في تونس كما هو الشأن في سائر البلدان الإسلامية تتكثف الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك، فعلى الصعيد الرسمي تتولى السلطة اتخاذ احتياطات قصوى في تزويد الأسواق بالمواد الاستهلاكية الضرورية وأيضا ما تحتاج إليه من كماليات من مستورد ومحلي الى جانب متابعة مسالك التوزيع لمجابهة الاحتكار وتشديد المراقبة الصحية. أما الأسرة التونسية فإنها ومنذ إطلالة شهر رجب تبدأ ربات بيوتها في التبضع وتأثيث بيت «المونة» والمطبخ بمستلزمات الشهر الكريم من توابل ومكسرات وفواكه جافة وعصائر ومصبرات وبعضهن يعمد إلى تخزين المعجنات والتمور واللحوم والبيض وغيرها بكميات تفوق في أغلب الأحيان ما تحتاجه الأسرة بعلة الخوف من نفادها أو نقصها والوقوع في شراك المحتكرين الحاضرين دوما بالرغم من لجان مراقبة الأسعار ومنظمة الدفاع عن المستهلك. وبقرب إطلالة شهر الرحمة تتكثف الحركة على مستويات عدّة فيغير البعض من التجار نشاطه لمسايرة متطلبات الشهر وتصبح محلات الوجبات السريعة والأكلات الخفيفة التي تكسد بضاعتها بحكم الصيام إلى محلات لبيع أصناف من الحلويات الشعبية التي يشتدّ الإقبال عليها في رمضان أو محلات لبيع الفواكه والغلال وأنواع من الخبز المتعدّد الأشكال والأصناف. ومن عادات التونسيين في هذا الشهر الفضيل الاحتفال بالعديد من المناسبات الأسرية التي يتم البرمجة إليها مسبقا مثل إقامة موكب خطوبة أو عقد القران أو ختن الأطفال تبركا بالشهر المبارك الذي يطبع سلوك المواطن التونسي بطابع ديني يتجاوز المألوف فتراه أكثر حرصا على أداء صلواته في الجوامع والمساجد التي تشهد بدورها في هذا الشهر تعهدا وصيانة ويكسي أغلبها بفرش جديد تساهم فيه السلطة وأهل الخير من المواطنين كما يحرص التونسي على أداء صلوات التراويح وحضور مختلف الأنشطة الدينية التي تقام بمناسبة شهر رمضان في المساجد والفضاءات المختلفة، إلى جانب حرصه على الترفيه والترويح على نفسه بمتابعة الأنشطة التي تتكثف طوال الشهر حيث تقيم كل مدينة من مدن تونس مهرجانا بالمناسبة تطلق عليه إسم (مهرجان المدينة). شهر رمضان عند بعض التونسيين هو شهر التعبد و«الرجوع إلى الله» والعودة إلى النمط التقليدي سلوكا وأكلا وملبسا.. فتراه سخيا كريما حريصا على التصدق و«اللمة» العائلية وتبادل الزيارات وعلى إرتداء الزي التقليدي من «جبة» و(شاشية» و»بلغة» وتراه في أكله ميالا إلى أصناف تقليدية معينة كشربة «الفريك» (الشعير) وخبز «الطابونة» (الفرن الريفي) والكسكسي والحلويات الشعبية كالزلابية والمخارق والمقروض. ومن عادات التونسي الجلوس في رمضان إلى مائدة يختلف شكلها وحجمها عن المألوف في بقية أيام السنة حيث «تنطق» عابقة برائحة رمضان فالتمر وشربة مخللات الفريك (قمح أو شعير أو لسان العصفور) والبريك أو أصابع فاطمة وعصيرالفواكه من الأساسيات طيلة الشهر وكذلك أطباق السلطات المتنوعة والمرق باللحم أو الدجاج أو السمك أما «العجين» فحضوره على المائدة الرمضانية بالتداول بين الكسكسي والمكرونة والنواصر والأرز وقد ينضاف إلى ذلك أحد أنواع «الطواجن» كطاجين البقدونس أو الملسوقة أو السلطة المشوية أو البطاطس وغيرها.. أما «التحلية» فتجمع بين العصيرات والغلال والحلويات التي ذكرنا سابقا و«الحلو العربي» كالبقلاوة وكعك الورقة وأذن القاضي وعين الإسبانية والصمصة والمحلبية والبوزة.. وهو حلو عادة ما يسجل حضوره مع أكواب الشاي الأخضر بحبات الصنوبر أوغصن من النعناع الأخضرعلى مدى السهرة العائلية الحميمية و(اللمة) الأحباب الرائعة تتبادل الأحباب الزيارات بين مختلف أفراد الأسرة والأرحام والأجوار وتمتد جسور التواصل وحتى الخصوم. وإن تفضل بعض العائلات في شهر رمضان السهر في البيت الأسري أوفي بيوت الأقارب وحتى الجيران والأصدقاء وهي من السلوكيات المتبعة في هذا الشهر للتواصل والتراحم فإن البعض الآخر يقضي ليالي رمضان بين التراويح في المسجد والسهر في المقاهي مع الشيشة ولعب الورق أو النوادي الثقافية والمسارح التي تؤثث سهرات أدبية وفنية ومسرحية يحترم في بعضها الطابع الروحاني لهذا الشهر.