12 القراءة أو الإنصات للمأموم في الصلاة: 1410ه. ويقع في (68) صفحة، قطع صغير، بحث فيه المسألة الفقهيّة المذكورة، مع التعريج على أمور أخرى، وقد توصل فيها إلى أن المطلوبَ إنصاتُ المأموم للإمام في الصلاةِ الجهرية وقراءة الإمام له قراءة في هذه الحالة؛ جمعاً بين النصوص، وقد طبعه المؤلف، ويُطلبُ من مكتبة الجريسي الذي تقوم بتوزيعه، وإن كانت قد جاءت الأخبار بنفاد الكمية المطبوعة منه، والتي بلغت (عشرة آلافِ) نسخة؛ نظراً لقيمتِه العلميّة. 13 قليلٌ مما قل (كلمات تربويّة اجتماعيّة): 1417ه. ويقع في (260) صفحة، قطع صغير، بحث فيه قضايا اجتماعية محزنة، وحاول علاجها أو الحد من استفحالها، ك(قطع الإشارة) ونحو ذلك، طبعه المؤلف، توزيع مؤسسة الجريسي. 14 كلام في زمنه (عن التربية والمجتمع): 1405ه. ويقع في (160) صفحة، قطع متوسط، بحث فيه قضايا معاصرة؛ كما يتبين من اسم الكتاب؛ فإن الضمير في (زمنه) عائدٌ على الكلام، طبعه المؤلف، يطلب من مؤسسة الجريسي. 15 ليت شعري (ديوان شعر): 1417ه. ويقع في (112) صفحة، قطع صغير، وهو إطالة لديوانه السابق ذكره (حديث الصمت) تضمن ما فيه مع بعض الزيادة والتعديل، طبع في مطبعة النرجس، توزيع مؤسسة الجريسي. 16 ليت نثري: 1417ه. ويقع في (187) صفحة، قطع صغير، احتوى على (كلماتٍ لها قضية تربوية وما أتت من فراغ) من أهمها: (العلماء عالمان) و(السؤال في صيغة أقوال) وله في هذين الموضوعين آراءٌ بحثها قد لا يوافقه عليها كثيرٌ من المتعلمين، ويمتاز هذا الكتابُ بأنه لم يُسبق فيه إلى هذه التسمية البديعة التي جاءت في محلها، طبع في مطبعة النرجس، توزيع مؤسسة الجريسي. 17 ما استطعت (عن التربية والمجتمع): 1403ه. ويقع في (95) صفحة، قطع كبير، ملأه بالخواطر، وتحدث فيه عن مستجدات وآلات حديثة، وحمل في غضونه هم لغة القرآن، ووقف ضد خصومها، ومما تميّز به أن اسمَه محيِّرٌ وموهمٌ للقارىء فلا يكاد يهتدي إلى المعنى المراد من المؤلف (ما استطعت !) هل (ما) موصولة؟ أو نافية؟ أو استفهامية؟ أو شرطية؟ من قرأ الكتابَ كله ربما توصل إلى جواب وإن لم يكن نهائياً، طبع في (دار العلوم للطباعة والنشر) ولعله يُلتمسُ عند الناشر. 18 مفاهمة حول أسهم الشركات المساهمة: 1413ه. ويقع في (72) صفحة، قطع صغير، ناقش فيه بحثاً للشيخ العلامة/ عبد الله بن منيع، ولم يصرح باسمه، وإنما سماه (الشيخ الفاضل الكريم) وإنما عدل عن ذكر اسمه للعلم به؛ حيث دل على المجلةِ التي نشر فيها بحثه بالعدد والسنة، ولأن الغرضَ البيان وقد حصل، والكتابُ مليءٌ بالقواعد الفقهيّة ومقاصد الشريعة، والأدب الجم عند الحوار وإحسان الظن، والعلم بالواقع، فأنصح بقراءةِ الكتاب، طبعه المؤلف، توزيع مؤسسة الجريسي. 19 مما يمكنُ قوله (محاورة مع قضايا معاصرة): 1413ه. ويقع في (257) صفحة، قطع صغير، ناقش فيه كثيراً من القضايا المعاصرة التي يمكنُ القولُ فيها للفرد، وترك ما لم يتفق فيه هذا الشرط، طبع في مطبعة النرجس، توزيع الجريسي. 20 الموقف من الربا يُحدِّدُ نوعية المجتمع: (تحت الطبع) قرأته مخطوطاً بخط المؤلف، وهو الآن يُطبعُ يسّرَ الله ظهورَه للنور قريباً، وقد ناقش فيه مسألة الربا من منظور الشرع والمجتمعات التي تهتدي بفكر سليم، وتوصل إلى أن الموقفَ من الربا واحدٌ وهو الرفض تماماً. وهذا الكتابُ ضخمٌ جداًّ، ومليءٌ بالنصوص الشرعيّة من (الكتاب والسنة)؛ مما جعلنا أُسهم في هذا المشروع بتخريج أحاديث الكتاب والحكم عليها. وأودُّ التنبيه في ختام هذه الدراسة إلى أن كتبَ الشيخ/ علي العيسى محفوظة الحقوق إلا لمن رام توزيعها مجاناً، أو صرفَ ريعها للعمل الخيري الإسلامي، ومن أراد أن يطبعها وقفاً لله تعالى فله ذلك، نصّ عليه المؤلف في غير موضع. وله من الكتب المخطوطة في مكتبتي: 1 شعر من الأعماق (ديوان شعر) عهد بطباعتِه إلى (مدرسة الميزان للنقد الأدبي). 2 من أين؟ وإلى أين؟ (دفاع عن اللغة العربية والمناهج الشرعية). 3 قراءة ورؤية. 4 أي إسلام نعنيه؟ (نزهة سياحية قصيرة في حقول وبساتين الإسلام الفيحاء الغناء للتعرفِ الأولي على مبادئه ومعالمه). 5 المرأة وقميص عثمان. وغير ذلك من التراث العظيم الذي يثري المكتبة الإسلاميّة، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.