حين تحرك القطار غروب ذاك اليوم المعتدل من أيام تموز عام 2007م من محطة ليفربول في لندن متجهاً شمالاً صوب مدينة غريت يارموث الساحلية بدأت رحلة الرواية تتحرك بعقارب لندنية، باتجاه شمال بوصلة الأحداث التي تبدأ رحلتها في أخذ كل ذي دور دوره منذ ان اطلق الروائي صافرته لفهد السفيلاوي، الذي حط جزءا من جسده على تلك الطاولة المجاورة لمقعد في القطار، ذلك الجزء من الجسد الذي أثقل كاهل تلك الحقيبة التي ما تزال محتفظة بالكثير من أيام السفيلاوي، فالكثير من تفاصيل حياته يستخرجها من حقيبته كلما أراد ان يعيد قراءة أمسه المتجدد في حقيبته كل يوم وفي كل مكان يحطها فيه.. لم تكن صحوة الغريب على لغته، من هجوم وحوش الماضي على الغربة الهشة الطريدة العزلاء.. ولم تكن بداية الاحداث اقل عمقًا من ذلك الموعد الذي جمع السفيلاوي بطرفة الصميتان.. فقد بدأت أحداث الرواية في أشواط متقدمة وكأن الشخوص أخذوا على عواتقهم ان ينطلقوا بالحبكة على غير المعتاد ودون المرور على البداية المتواضعة المتدرجة، فليسوا أقل حظاً من نسب غيرهم أصحاب (90%) مما يفت رواية لم يسردها الرواي، ليجد القارئ نفسه أمام رحلة جدية ورواية قادمة أخرى. رواية بعنوان (الحمام لا يطير في بريدة) للروائي يوسف المحيميد، والتي صدرت مؤخراً عن المركز الثقافي العربي بالدار البيضاء في المغرب، وقد جاءت الرواية في (360) صفحة قسمها يوسف الى ثمانية أجزاء، فحمل الجزء الاول عنوان: رقبة، وسيف، وهواء ثقيل، اما الثاني فبعنوان: نعل يخرج من الظلام، اما الثالث: غابة اشجار المطاط، واعقبه يوسف برابع عن: رقصة الفيل الأخيرة، فالخامس حقيبة سوداء قديمة، ثم جزء سادس بعنوان: لا احد يعالج قفل الباب، اما السابع فعنونه المحيميد: ضحكة الجن المميتة، ليحمل الجزء الثامن من الرواية عنوان: لم أسرق زيتونا، عزيزي السيد لوركا، حيث اختار يوسف على جانب عناوين أجزاء روايته مختارات من جمل قصيرة لفلاسفة تارة او بيت لشاعر تارة أخرى. ما أقسى العمر يا سها؟ ما اقسى اللحظة وما أبرد ان يخمد الدم المجنون الراكض في الجسد، ثم يتوقف القلب عن الغناء.. لم تكن هذه اللغة وحدها هي المحركة النافثة في شخوصها للصعود بالأحداث الى درجة حرارة تتفجر فيها اعماق لغة (المنلوج الداخلي) ليجد القارئ الى جانب هذه اللغة مقومات أخرى، تتحرك في شرايين الحروف وأوردتها عبر نهر متدفق من اللغة الروائية، نهر تزداد روافده جزء بعد آخر، إلا ان المحيميد ظل ممسكا بلجام النهر، وظل محافظا على وجهته التي أراد ان يعبر بها أعماق خارطة المجتمع، وان يعري كثيراً من تلك الاوراق التي استطاع بها يوسف محاكمة قرون اجتماعية وما أعقبها من متغيرات جمعت المتناقضات والأضداد التي تحولت كلها الى ما يشبه الحياة، فعنتريات الفرسان لم تعد كما عهدتها القبيلة، وكل ما يلف الحياة يمكن ان يكون مجموعة (مزايين) فلم يغب عن ذهنية المحيميد الى جانب توظيف كل تقنيات السرد، ان يضع كل هذه الأدوات وان يسخرها للحفر في ذاكرة الحياة اليوم، لا ليشخص حالته الصحية، ولا رغبة منه في تقديم العلاج، لكنه ربما اكتفى بطرح السؤال.. من خلال القارئ بين بريدة وحمامها.. ذلك الحمام الذي ربما انصفه يوسف دهراً.. وربما عزه في الخطاب.