لا أعرف.. ربما لقصور في الاطلاع، أو الجهل فيما كنت أظن أنه لا يعنيني، ما إذا كانت الموسيقى العربية.. دخلت الصراع المعرفي المتجدد بين الإيقاعات والأجيال، كما هي حال الشعر أم أنها اكتفت بالصراعات الذوقية في عملية التلقي. لكن ما يعنيني قوله هنا أن رياض السنباطي الموسيقار المصري الشهير سيشهد لو أنه بيننا الآن على أن أنشودة المطر هي القصيدة العربية الأنضج على مستوى الصوت في الشعر العربي على امتداد تاريخه المنقضي..! أما لماذا..؟! فربما ليقين مني على أنه الأقدر على قراءة تلك الأنشودة بلغة السحاب والمكان والبحر..! السنباطي ذلك المصاب بداء (التوحد) الفني،.. لا أراه إلا ارستقراطي الرؤية.. شعبي المعتقد..! كلما استمعت إلى الأطلال.. بتموجات اللحن فيها على إيقاع المعنى شعرت أن هذا الملحن أقدر حتى من شيخنا الخليل صوتاً..! فلم تكن تقنيته (الرؤيوية) في اللحن عشوائية، أو مصادقة بدليل أنه استعان بأبيات من نص آخر للشاعر ليحقق رؤياه وتحديداً في المقطع القائل: (هل رأى الحب سكارى مثلنا). يا له من مجنون. من منا لا يترنم بهذا المقطع (مسطولاً)..!؟ (سكااارى) كما جاء بها اللحن لا تمثل إلا تمثلاً..! هذا المقطع تحديداً لم يكن من ضمن فقرات نص الأطلال لإبراهيم ناجي.. استورده من نص آخر للشاعر.. فقط ليحقق نبوءته الموسيقية..!! قال لي صديقي يوماً: غناء القصائد يذيعها ويضعفها.. قلت إلا الأطلال.. فقد قدمها السنباطي بألف نص مما يكتبون.. فعلى الرغم من أن (الست) وبدعوى ما يصلح للغناء كادت تسقط القصيدة إبداعياً باختياراتها وفق معايير (المغنى) لا معايير الشعر. وهو كما يخيل لي الفرق الجوهري بين أم كثلوم وفيروز بحيث لا يترك أي وجه من أوجه المقارنة بينهما. أقول بينما كانت اختياراتها الشعرية غنائية صرفة، استطاع السنباطي أن ينقذ القصيدة موسيقياً، بل وقدمها لمتلق جديد بهيئة سبقت زمنها بكثير، وحقق هو من خلالها رؤياه الإبداعية التي لم يبلغها موسيقار عربي آخر..! الأطلال كنص شعري.. تخلّق (شعبياً) بحنجرة أم كلثوم هش فنياً إلى حد ما، لكنه في أوتار عود السنباطي جاء سحراً.. فحين أسقطت أم كلثوم منه مثلاً قول شاعره: (كنت تدعوني طفلاً كلما رق قلبي وتندّت مقلي ولك الحق فقد عاش الهوى بيا طفل ونما لم يعقل ورأى الطعنة إذ صوبتها فسرت مسمومة للمقتل رمت الطفل فأدمت قلبه وأصابت كبرياء الرجل) جاء السنباطي، بصوت الفجر.. وهيبة الحريق، ودوران الفراشات حول القناديل ثم بلغ ذروته.. بالموسيقى (المخمورة) بكأس المعنى في (سكارى)، لنترنّح بها بأمر الموسيقى لا بأمر الشعر..!