خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوة الاقتصاد.. لا نفوذ السلاح!!
كلمة الرياض
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2008

في الحياة الطبيعية صراع بين الأجناس، فهناك القروش والأسماك الكبيرة، وأسود ونمور الغابات وحتى الحشرات السامة والمتفوقة، تعرف كيف تختار ضحاياها بتدمير حياتها، والإنسان هومحترف التدمير للحياة الطبيعية وغيرها، وحين نصل بتصنيفنا للدول الكبرى، والوسطى، والصغرى نجد أن تلك التي تتمتع بالقوة المطلقة تشبه الثقوب السوداء التي تبتلع المجرات وكل ما يحيط بها، ولتطابق هذا التوصيف نجد أن أمريكا عندما انهارت مالياً سحبت معها كل العالم رغم أنها الأعظم في إنتاج التكنولوجيا والابتكارات، ومصادر المعرفة، وغزو الفضاء وغيرها، والمركز الأكبر للإنتاج الصناعي والزراعي، والسوق المفتوحة لصادرات وواردات دول العالم بمختلف سلعها، وهي إن نجحت في مشروعها الكبير صفق العالم، وإن طاحت تشرَّد وضاع، وهي ليست الحالة المنفردة في التاريخ الحديث عندما كانت بريطانيا سيدة العالم، والاسترليني عملته القوية..
أمريكا خرجت من حربين عالميتين لتحتل المركز المتقدم في النفوذ العام ولتزيح القوى الأخرى، وكان الخصم الجديد تشكَّل أيدلوجياً واقتصادياً كقوة موازية، عندما أفرزت الحرب العالمية الثانية القوة السوفياتية، لتأتي عمليات الاستقطاب، وسياسات حافة الهاوية والتدمير المتبادل، وحتى لا تقع المفاجأة جاءت دبلوماسية الهاتف الساخن أي تبادل المعلومات قبل أي ضربة استباقية، أو خطأ ما نتيجة صاروخ أو طائرة، أو غواصة ضلّت طريقها، لكن شيخوخة النظام السوفياتي التي عجلت بانهياره، وضعت الغرب الأوروبي وأمريكا ليكونا البديل، وهي الطبيعة الموضوعية في عالم القوة، غير أن شكل الصراع، اتخذ طرقاً مختلفة..
فالأوروبيون ركّزوا على الاقتصاد بديلاً عن إنتاج السلاح والانجرار إلى الحروب مما وسّع الفارق في القوة العسكرية مع أمريكا، وهم على حق إذ بزوال أهم عدو منافس يهددهم بالدمار الشامل بأسلحته فقدت أهمية التوسع بالأسلحة، ولم تكن روسيا التعويض عن الامبراطورية السوفياتية، وحتى الصين والهند لم يكن يدورفي ذهن أكبر الاستراتيجيين العسكريين وعلماء الاقتصاد أن تقفزا من خط الفقر إلى القطبية الجديدة، وكانت النظرة تتجه لليابان وكواكب آسيا، مما شكَّل انقلاباً هائلاً ببروز الصين على سطح هذا الكوكب ولتلحقها الهند، وربما البرازيل، ولعل التغيير في الخارطة العالمية، ستفرضه الظروف المالية الراهنة، أي أن الكتل القديمة أو شبه الحديثة، للاتحاد الأوروبي، (والنافتا) ستضع الحسابات الدقيقة للآسيان، وهي التجمعات الاقتصادية التي بدأت تحدد معالم القوة، ولن تغيب روسيا عن أرقام المعادلة إذا ما استمر نموها العسكري والاقتصادي، واستغلال مواردها الهائلة في بيئة لا تزال بكراً..
العالم يحتاج هذا التنوع، وعندما يتم إصلاح نظام الاقتصاد العالمي ستبرز وجوه جديدة تخترق احتكار القطبية الأحادية، لكنها لن تضع أمريكا خلف الأسوار، أو تجعلها رقماً صغيراً لأن حدود العالم ستكون مفتوحة على كل المصادر، وأمريكا لن تغيب بل قد تصبح القاطرة الجديدة لعالم مختلف ولكنه يتطور اقتصادياً ومعرفياً وقطبياً..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.