خلال إجازة الصيف شد الكثير من الناس أمتعتهم واتجهوا للتجوال والتمتع بالإجازة في داخل المملكة أو خارجها، و بطبيعة الحال فهناك أعداد أكبر من المصيفين بقوا في بيوتهم وداخل مدنهم وقراهم لأسباب مختلفة مثل عدم وجود إجازة أو لأسباب مادية أو قد يكون بسبب طبيعة المرء الذي لا يحب التنقل والتجوال ويشعر بالراحة في بقائه في بيته، وهذه طبيعة جبل عليها الكثير من الناس حيث لا يشعر بالراحة والسعادة إلا عند عودته إلى بيته، وحول أهمية السفر أو البقاء في البيت دارت الحكم والأمثال الشعرية قديما في الجنوب واشتهر من ذلك أبيات قليلة في مدح أهمية بيت الشخص عن ديار الغربة، وقد وجدت تشابها في هذه الأبيات بين بعض مناطق الجنوب ولكنهم مختلفون في قائلها فمن قائل إنها لابن دحمان وآخر يقول أنها لابن خولان وثالث يقول إنها لابن عقال وأيا كان القائل إلا أن المهم للقارئ الأبيات وما تحمله من معان، وسنختار الأبيات المنسوبة لابن عقال حيث كان ينشد في خلوته أبياتاً تبين أهمية السفر في الترويح عن النفس وإبعاد الهموم فيقول: قال ابن عقال في الدنيا النفس يلقى النفس من مشى الديرة وسار ما ياكل الهم إلا من جلس يحسب الدهر ليله والنهار ولكن ابنه سمعه وهو ينشد الأبيات السابقة فقال له: ماذا تقول يا أبي؟ وكان حريص على ألا يغادر ابنه ديرته، فقلب المعنى حيث قال: قال ابن عقال قد طفت البلاد ومثل بيتي سقى الله لي مساه إن عدت جايع فيسرع لي بزاد وان عدت عاري فيلحفني دفاه أما الأبيات المنسوبة لابن خولان فتشمل الأبيات السابقة مع زيادات في عدد الأبيات وإضافة وصايا أخرى مهمة حيث يقول: قال ابن خولان في الدنيا النفس يلقى النفس من مشى فيها وسار ماياكل الهم إلا من جلس يحسب الدهر ليله والنهار قال ابن خولان مالي صاحبي من لاش ماله فلا له صاحبي قال ابن خولان قد طفت البلاد ما مثل بيتي سقى الله لي مساه إن جيت جيعان يسرع لي عشاه وان جيت تعبان ظموني العيال قال ابن خولان البيت المرة قال ابن خولان الحب الذرة وبشرح سريع لهذه الأبيات التي أرى إنها واضحة فإن ابن خولان يرى أن الترويح عن النفس في السير والتجول في ارض الله وان الهم لا يداهم إلا من جلس في بيته وهو يحسب الليل والنهار ثم يقول حول المال وأهميته للإنسان أن المال هو الصاحب الحقيقي للشخص فمن ليس معه مال يصبح معدم وليس له أصحاب ثم يقول انه زار بلاد كثيرة ولكنه لم ير أفضل من بيته لأسباب منها أنه في حال جوعه فإنه يتعشى سريعاً وإذا كان تعبان يضمونه أولاده ويروحون عنه ثم يختم الأبيات ببيتين مهمين عن عماد البيت وأفضل أنواع الحبوب حيث يؤكد أن البيت عمادة الأساسي وأهم شيء فيه المرأة الصالحة كما أن أجود أنواع الحبوب وأفضلها حب الذرة.