لقد تمنعت بيروت دائماً وظلت ترفض أن تكون لهذه الفئة من أبناء الوطن دون تلك، لتبقى للوطن كله موحداً محرراً لمسلميها ومسيحييها، لصالونها الفكري وشارعها، لحاضرها ومستقبلها كثيرون من اللبنانيين وإخوانهم العرب من كل قطر، وخاصة العتاق منهم من محبي العاصمة اللبنانية، يتحدثون اليوم حيث هم، بحنين عن ايام كانت فيها بيروت أعمر، والله أعلم، بنوادي المثقفين وحلقاتهم وحواراتهم ومساجلاتهم مما هي اليوم، بل ان البعض من المعمرين، لبنانيين وغير لبنانيين، يذكر أياماً كانت فيها ولادة قصيدة لشاعر منظور مصري أو عراقي أو سوري أو حجازي، فضلاً عن اللبناني تشغل الناس في لبنان وغيره بأكثر مما تشغلهم أخبار وأحداث وهموم تتعلق بصلب حياتهم العامة والخاصة، إذ لم تكن تتقدم على اللمعة التاريخية للوطن اللبناني الناتجة عن الشعر والادب، اية انجازات مادية قيمة او غيره. وقد تكون التعددية في الاديان أعطت لبنان ما لم تعطه أي ظاهرة أخرى. ومن يستعرض رمضانيات بيروت منذ زمن بعيد، يكتشف عمق الاخوة بين عائلات الوطن الواحد الروحية. وقد درجت دار الندوة في رأس بيروت منذ تأسيسها، وهي الدار الثقافية اللبنانية العربية المسيحية الاسلامية، على الاحتفاء بشهر رمضان المبارك، بدعوة اصدقائها الى افطار تقيمه بالمناسبة. وقد عُرف عن المدينةبيروت، حرصها المقيم على البر بهذا التقليد عند ابناء الوطن من مختلف الطوائف التزمته منذ زمن بعيد شاهداً على عمق هذه المدينة الروحي ودورها المدني المستمر في التوهج، رغم حرص القوى الأجنبية وأعوانها، منذ زمن الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان وقبله وبعده، على إلباس العاصمة بيروت بمختلف الوسائل غير ثوبها الثابت كمدينة اخاء وطني وقيم ومبادئ وفعالية حضارية، وليس ساحة تنافس في شؤون الربح المادي والاطماع الشخصية والنزعات العصبوية المستعرة من كل نوع وجنس، ذلك ان مدينة بيروت منذ ايام الامام الاوزاعي والقديسين وقبلهما وعلى مر الزمن، كانت واستمرت مدينة العطاء الانساني والعلمي والانتصار للحق، ولم تتوقف يوماً عن احلال القيم الروحية والمعنوية والوطنية فوق كل شيء آخر. وهذا ينطبق على كل المدارس الفكرية الرئيسية فيها دون استثناء. سواء متحدِّراً من تعاليم الاديان السماوية، او من الميثاقية المدنية الوطنية التي اقام عليها لبنان بناء استقلاليته واستمراريته، وُلد لبنان الواحد من روح النضال المشترك، جامعاً طوائفه واديانه، موثقاً بين ثقافاته وخبراته، مسدداً خطاه على طريق التقدم والدور، ساهراً على تنوعه، ضامناً وحدته وتماسكه في الوقت نفسه. قبل ان تولد دولته مع لبنان الكبير في مطلع الانتداب، كانت اصالة شعبه وسعي احراره وثقافة ادبائه واعلامه في سهله وجبله وعاصمته بيروت وسائر مقاطعاته، قد جعلت منه طليعة في نهضة امته العربية. في وجه الطمع التركي باسم الدين المشترك مع المسلم العربي، نحت شعراء مسلمون لبنانيون نشيدهم التحرري: نحن ابناء الألى شادوا مجداً وعلا وأمام اغراء القوى الغربية لبعض اللبنانيين بالمعاونة باسم الدين الواحد، انتشرت في جبال لبنان ووديانه مقولة: زوان بلادك ولا قمح الصليبي!. كان المسلم اللبناني هو السد في وجه الطغيان عندما يأتي من مسلم خارجي، وكان المسيحي اللبناني هو السد في وجه الاستعمار عندما يأتي مع مسيحي أجنبي. بدلاً من ان يكون لبنان وطن الاسلام الواحد، لا الاسلامين، وهو الذي طمح، بل نجح في ان يجعل من الثنائي الاسلامي- المسيحي القائم عليه كياناً وطنياً ، بل رسالة، كما قال البابا البولوني الراحل يوحنا بولس الثاني في زيارته التاريخية حين أعلن: ان لبنان أكثر من وطن، انه رسالة. ومنذ ذلك الوقت، بل وقبله، كان قد أصبح مهجوراً من الرأي العام في لبنان اي اهتمام جدي بناشطين ثقافيين أو سياسيين لا تحركهم مُثل وقواعد في طليعتها احترام حقيقي لتعددية هذه المدينةبيروت، واستمرار انفتاحها على البيئات والثقافات والتمسك بدورها الخاص والقديم في نهضة لبنان والعالم العربي. واذا كانت لغير لبنان من اخوانه العرب صحواتهم، فهذه هي الصحوة على الطريقة اللبنانية التي تريدها الكثرة من أهله في روح محبة للغير محبتها للنفس. لم تُعرف بيروتالمدينة ومعها لبنان سهله والجبل، بمدارسها وجامعاتها ونواديها ومتاجرها ووكالاتها وحسب، بل عُرفت بشارعها الوطني مصوب المسارات وتوقها التحرري واشعاعها الذاتي على مدى المنطقة. العراقة والتجدد كانا دائماً من صفات بيروت التي شكلت وتشكل المدى الحيوي الاول لدار الندوة ومداها، ولعل كلمة الشارع السياسي استُعملت فيها للمرة الاولى بمعناها النبيل قبل ان تُستعمل لها صفات أخرى تشهد لها بالحضور منذ بدايات نهضة المنطقة في ايام العثمانيين، ثم الفرنسيين، ثم الاستقلال. والذين اختزلوا بيروت بأنها مدينة الطوائف والوظائف والمصارف، لم ينصفوها بالكامل، وهي التي كانت سباقة في الوعي القومي أيضاً والتفتح الحضاري الانساني، مادةً يدها الى الجميع في هذه المنطقة، وخاصة شباب لبنان الذي على حيويته وايمانه بنفسه وقدرته يتوقف حضور لبنان المطلوب في معركة المصير الواحد، هذه المعركة التي كان للبنان دائماً ويجب ان يظل، دور فيها لا غنى عنه. لقد عُرف لبنان بدءاً بعاصمته بيروت بأنه قلعة الايمان بالقيم وبالذات الوطنية والروحية الواحدة لكل ابنائه. ولقد تمنعت بيروت دائماً وظلت ترفض ان تكون لهذه الفئة من ابناء الوطن دون تلك، لتبقى للوطن كله موحداً محرراً لمسلميها ومسيحييها، لصالونها الفكري وشارعها، لحاضرها ومستقبلها. ما أشبه بيروت بتلك الام في قصيدة الشاعر الفرنسي التي جاءت تقسم قلبها بين ابنائها الخمسة، فإذا حصة كل ابن قلب كامل!. كان من اوسمة التاريخ على صدر لبنان أن أتى استقلاله عن فرنسا اول استقلال تم لوطن في آسيا وافريقيا في الحرب العالمية الثانية وهي لم تكن تلقي بعد اوزارها، كما انه شرف للمقاومة الفلسطينية الآن وللمقاومة اللبنانية ان تكونا كاشفتي العدوان الابشع في تاريخ البشرية على الارض التي اطلق منها السيد المسيح ثورته القدسية الكبرى على اليهودية المتصهينة، عدوة الانسانية الاكثر صراحة في التاريخ، والملتزمة دون كل انواع الاستعمار، بذلك النوع المختص بالعداء لأمة واحدة هي امة العرب. فهي تريد كل شيء من فلسطين وديار العروبة لا غيرها، متفوقة بذلك على كل عدوانية متخصصة بعداء امة عرفها التاريخ. صحيح ان لبنان لم يذهب في رفض وراثة الغرب للحكم التركي الى حد التمسك بالعثمنة، كما فعلت غالبية شعوب المنطقة العربية، الا ان شعب لبنان بمسيحييه ومسلميه، ظل في وعي سياسي كبير واضح التقبل لشعار العروبة والاسلام المرفوع في زمانه في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين وغيرها، كشعار استقلالي عن السلطنة والدول الغربية الطامعة بوراثتها. وكان المبعوث اللبناني في اسطنبول والوزير فيها سليمان البستاني الشهير بترجمته لالياذة هوميروس، من المستحسنين لشعار العروبة والاسلام في معارضة السلطان والطامعين بوراثة تركيا من الدول الغربية. وكذلك كثيرون غيره من قادة المسيحيين في سوريا والعراق وفلسطين ومصر. وكان وراء هذا الموقف في زمانه، حكمة كبيرة، فالمسيحي العربي في كل هذه الديار عرف شأن المسلم، ماذا كانت الدولة العثمانية تملك من أوراق ومكانة في حساب أهالي المنطقة والعالم الخارجي. فهي آخر دولة خلافة مسلمة. ومن هنا جاءت ضرورة الحديث عن الاسلام الى جانب العروبة في كل حركة تغيير جدية تريد ان تذهب السلطنة من غير ان تظن الشعوب انها هي ومعتقداتها مستهدفة. وقد ظهر شعار العروبة والاسلام طريقاً سلكته الشعوب منذ ذلك الوقت. واعتبر شعار العروبة والاسلام في زمانه غير مرفوض من المسيحي العربي، بل مطلوباً منه في الكثير من الحالات، ولاسيما في مواجهة الهجمة الصهيونية التي كانت قد بدأت على المنطقة. والواقع ان شعار العروبة والاسلام، وان مالت عنه كثرة مثقفة في بعض البلدان العربية، الا انه كان في زمانه مصدر قوة لكل عربي. وقد تفهم ضرورته كبار مسيحيون من سليمان البستاني، الى مكرم عبيد في مصر، الى ميشال عفلق في سوريا، الى غيره من القائلين معه ان مهمتنا اليوم في بلادنا العربية هي شق الطريق ولم نصل بعد الى زرع الرياحين. وهذا هو لبنان الحالم الاول بالنهضة، لا يزال يتعثر رغم ان تعدديته الاسلامية والمسيحية والشرقيةوالغربية وربما حراجة الممرات التي مر بها في تاريخه الحديث، كانت وما تزال ترشح الوطن اللبناني لأن يكون في الحاضر والمستقبل كما كان في الماضي مختبراً لصلاحية الطرق المقترحة لتقدم الامة، منذ ان تحمس مفكروه في العهد العثماني لشعار العروبة والاسلام الذي آمن به العرب من العثار في وقت مضى الا انه بات عليهم على المدى الطويل، ألا يكتفوا في مواجهة مخاطر الحاضر والمستقبل، بسحر الشعارات التي كانت كافية في زمن ما، ليعبروا منها الان الى زمن هو زمننا الحالي يسير فيه الاسلام والعروبة، كما المسيحية الشرقية والعلمانية العربية جميعا، في موكب واحد هو موكب المصير الواحد لأمة العرب.