أتيح لي - بفضل الله تعالى - أن ألم بالحرم المكي معتمراً في العشر الأُول من رمضان المبارك، وقد سرني أمران: الأول أعمال توسعة المسجد الحرام والمسعى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -. والآخر تلك الجموع الهائلة من المعتمرين الذين قدموا من اصقاع العالم؛ لأداء العمرة، وتنسم روحانية رمضان في الأراضي المقدسة، على الرغم من اشتداد القيظ، وغلاء الأسعار الفاحش، ولاسيما السكن فندقاً او شقة؛ فقد غصت أبهاء المسجد وأروقته وساحاته المحيطة به بالزائرين والمعتمرين. وشعرت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين ان هذه الجموع الغفيرة التي تتدفق كل يوم في حاجة الى من يرشدها، ويعينها في أداء العمرة والصلوات، فخصصت عدداً كثيراً من المرشدين والمنظمين داخل المسجد وخارجه، ورأيت منهم طائفة من صغار السن في سن الطلب، مما يدل على انها استعانت بالطلاب في تنظيم جموع المعتمرين والمصلين وإرشادهم. وكان لهذا اثره الواضح في مرونة حركة الدخول الى المسجد، والخروج منه، وانتظام الصفوف في الصلاة. وبدت لي ملحوظات يسيرة، لا أراها جوهرية، حملني على تدوينها ونشرها ما نطمح اليه من السمو بمستوى المعاملة والخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين والزائرين الى نموذج مثالي؛ لأن المملكة تستقبل العالم الإسلامي كله في الأراضي المقدسة طوال العام. 1- يعاني المصلون من ضعف التكييف في اروقة المسجد وبخاصة في الأروقة العليا، التي اكتفي فيها بمراوح تولد رياح سموم تسفع الوجوه، وتنضح الأجسام بالعرق، والجو الحار الخانق يشغل المصلي، ويصرفه عما ينبغي له من خضوع وخشوع وحضور قلب. وتقوية التكييف سيكون لها اثرها في تخفيف الحرارة الشديدة في البهو المحيط بالكعبة (ساحة الكعبة)؛ لأن جموع الطائفين يعانون كثيراً من الحرارة غير المحتملة. 2- رأيت الطائفين والساعين يتأذون كثيراً بالعربات التي تنهش عراقيبهم وتدميها، ولاسيما في المسعى؛ فهي كثيرة، ومع كثرتها لم ار بعضها يسير بانتظام، ويلتزم مساراً واحداً، ويعلو لغط احيانا بين ساع وصاحب عربة؛ لأنها ادمت عرقوبه. وما دام المسعى في طور التوسعة والتحسين، فينبغي تخصيص مسار كاف مناسب للعربات التي تزداد عاماً بعد عام. 3- منظر احذية المصلين ونعالهم وأغراضهم وهي تفترش جوانب من مداخل الحرم وأبوابه منفر مقزز، فهي توضع على الأرض دون تنظيم وتحت الجدر، وفي زوايا ابواب الحرم، وأغلبها يفتقر الى النظافة، فلماذا لا تخضع لترتيب معين يخلص بوابات الحرم من منظر مشين، ويريح المصلين من اصطحاب احذيتهم وبعض اغراضهم في ايديهم الى داخل المسجد، ويحفظها من السرقة والضياع؛ فما اذكر انني وضعت نعلاً في مدخل من مداخل الحرم ووجدتها. 4- كثير من الحجاج والمعتمرين يرغبون في ان يصطحبوا معهم لترات من ماء زمزم؛ للشرب او الإهداء، او لكليهما معاً، ورأيت ان من يودون الحصول على الماء يواجهون صعوبة بالغة؛ فقد خصص لذلك موقع واحد صغير ناء يقع خلف باب السلام بمسافة ليست يسيرة، ومع بعده فالحنفيات المخصصة قليلة، لا تلبي حاجة راغبي الماء في سهولة ويسر وسرعة، ولذلك ترى الزحام حولها على اشده تحت اشعة الشمس اللاهبة، فالموضع مكشوف، والناس صائمون، وتسمع عبارات التذلل والاستعطاف في منظر مهين، غير حضاري، يحملك على النفور، والقائمون على الماء يتصفون بشيء غير قليل من الشراسة والجفاء وخشونة الرد. ماذا يضير شؤون الحرم لو خصصت اكثر من موقع كاف، للحصول على ماء زمزم دون منة او استجداء، او شعور بالإذلال!. 5- ان تأتي الى مسلم يصلي، وترغمه قسراً على قطع صلاته امر صعب لا يحتمل، وليس من سبب يرغمك على ان تفعل ذلك قولاً او فعلاً. وهذا مشهد حدث امامي يوم الأحد 1429/9/7ه في صلاة التراويح في الركعة الأخيرة من التسليمة، حين عدا احد المشرفين اوالمرشدين داخل الحرم، وأرغم مصلياً على قطع صلاته، ربما رأى انه في مكان صلاته يضايق المارة، ولم اره الا ملتزماً بالصف، منتظماً مع المصلين، وإن كان لابد من إخلاء المكان فينبغي لهذا المرشد ان ينتظر بضع دقائق حتى يفرغ من التسليمة، والوقت لا يتجاوز ثلاث دقائق. أليس بعض المرشدين في حاجة الى من يرشدهم ويقوم اودهم. 6- الحجاج والمعتمرون يأتون من كل فج عميق، وفيهم العالم، والمثقف، والأديب، والصحفي، وذو الرأي، وصاحب المنصب الرفيع ونحن في حاجة الى ان نقف على آرائهم وملحوظاتهم فيما يتصل بشؤون حجهم وعمرتهم، وإقامتهم، والخدمات المقدمة اليهم، فلماذا لا توضع عند مداخل الحرم في مكان بارز صناديق؛ لتلقي الشكاوى والآراء والمقترحات والملحوظات، فربما يوجد فيها ما ينفع ويساعد على تلافي السلبيات التي تحدث بين آونة وأخرى. @ قسم الأدب - كلية اللغة العربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية