تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا يفعل الناس بالأجهزة والبرامج والمخلفات القديمة؟
الكمبيوتر والبيئة مشكلة تبحث عن حل؟!
نشر في الرياض يوم 26 - 08 - 2008

الضغط الذي تمارسه جماعات البيئة خصوصا في الولايات المتحدة واوربا وعلى الاخص في الولايات المتحدة واوربا وذلك من خلال ازدياد المخاوف من استمرار اتساع خروق طبقة الاوزون التي تزيد حرارة الجو هما فقط المسؤولان عن اعلان عدد صغير من شركات صناعة الكمبيوترات في العالم انه عازم على انهاء استعمال الغاز السائل الذي يستخدم في غسل لوحات الكمبيوتر واستبداله بمواد لا تضر البيئة اذ لا يخفى اليوم ان شركات صناعة الكمبيوتر من اكبر مستهلكى الغاذات الموذية للبيئة ولايقترب منها اضرار سوى الشركات التي تستعمل الغازات المشابهة في عدد كبير من ضاغطات الثلاجات ومكيفات الهواء.
وبينما يحتمل ان تنجح التقنية الجديدة في انهاء مشكلة استخدام تلك الغازات تبرز مشكلة اخرى تتمثل في التخلص من مئات الملايين من اطنان ورق ادلة الاستعمال والوثائق التي ترافق برامج الكمبيوتر، وتزداد في الوقت نفسه مشكلة ايجاد مكان مناسب لملايين الكمبيوترات القديمة ومتمماتها وملحقاتها من طابعات وشاشات وكابلات مختلفة الانواع والاحجام بعدما اصبحت هذه بلا قيمة تقريبا وليست الدول الغربية وحدها التي باتت تعاني من مخلفات وسكراب مواد وقطع الكمبيوتر.
فبلادنا باتت هي الاخرى تعاني من هذه الظاهرة وباتت بيوتنا تزدحم فيها مثل هذه المخلفات مع تضاعف الاقبال على شراء الاجهزة الكمبيوترية الجديدة وكل واحد منا ومن دون استثناء تجده يركض وراء الجديد.. واذا سألت احداهن كم كمبيوتر اشتريتي منذ بدأتي تعلم الكتابة عليه قالت لك وكما حدث معي لا استطيع أن اتذكر العدد بالضبط بدءا من الكمبيوتر المكتبي ووصولا إلى الابتوب.
وشاع الاعتقاد قبل سنوات بان من المنطقى قبل شراء اى كمبيوتر التفكير بالحصول عليه من شركات معروفة مثل كومباك او "اى بى ام" او "اتش بي او"
الآن مثل هذه الكمبيوترات تحتفظ بقسم مهم من قيمتها الاصلية اذا اراد المستخدم بيعها بعد استعمالها الا ان هذا لم يعد مهماً، كان في السابق لسببين: الاول تضاؤل في الفرق في الصناعة بين كومبيوترات هاتين الشركتين وكومبيوترات الشركات الاخرى حتى تلك الموجودة في شرق اسيا، والثاني انهيار اسعار الكمبيوترات عموما نتيجة المنافسة الحادة وضعف الطلب.
واذا صدقنا ابحاث شركات صناعة الكمبيوتر التي تقول ان 70% من مقتنى الكمبيوترات الجديدة يملكون اصلا كمبيوترات من نوع او اخر لنا ان نتصور ان هناك فعلا ملايين الكمبيوترات ومئات الملايين من المتممات التي تتكدس في زاويا الكارجات القديمة والاقبية اما لان من العبث محاولة بيع تلك الكمبيوترات او لان الثمن الذي يمكن للمستخدم الحصول عليه لا يستحق عناء حملة.. وليس من الغريب الاكتشاف ان معظم الكمبيوترات صالح للاستعمال وبعضه لا يتطلب الا اصلاحات بسيطة.
وهناك مثلا محل معروف في شارع اكسفورد الجديد في لندن يبيع الكمبيوترات المستعملة باسعار زهيدة جدا، الا ان من يحاول ان يبيع كمبيوترا قديما او شاشة قديمة لهذا المحل سيكتشف ان المبلغ الازم لاستئجار سيارة لنقل الكمبيوتر او الشاشة قد لا يغطى الثمن الذي لا يمكن الحصول عليه، ناهيك عن احتمال رفض شراء ما تحملة اصلا وهو الارجح. وما لا يكن المستخدم الحظ فعلا له ان يتوقع بعد ان يستعمل الكمبيوتر ثلاثة اشهر من دون اي مشاكل ان يستمر الكمبيوتر الجيد في اداء العمل المطلوب منة ثلاث او اربع سنوات، يصبح بعدها انهيار القرص الثابت او توقف وحدة الكهرباء عن العمل متوقعا في اى لحظة.
ومن السهل على من يملك كمبيوترا جيدا اذا صادفته هذه الازمة شراء قرص جديد ووحدة كهربائية جديدة وتركيبها بنفسة باتباع الارشادات الخاصة بذلك، لكن مع استمرار هبوط ثمن الكمبيوترات لن يستغرب بعض مستعملى الكمبيوترات القديمة الذي تواجه مشكلة الاخفاق في اصلاح الكمبيوتربنفسة، اذا لحق بالجهاز عطب لم يتمكن من اكتشافه ان الفاتورة التي يمكن ان يدفعها لاي من الشركات المعنية باصلاح الكمبيوترات يمكن ان تقترب من نصف سعر الكمبيوتر الجديد اذا اضيف إلى الفاتورة سعر قطع الغيار المطلوبة والضريبة واجرة الوصول إلى المنزل واجرة الوقت الذي امضاه الفنى في عملية الاصلاح.
وهناك حالات كثيرة يكتشف المستخدم الذي اقتنى كمبيوترا جديدا ولم يجد مكانا اضافيا في المنزل يمكن وضع الكمبيوتر القديم في نفس المكان تقديم الكمبيوتر هدية إلى قريب او صديق لم يبتل بعد بمثل هذه العادة. الا ان هذا يحل مشكلة ويسبب مشكلة اخرى اذ غالبا ما يضطر إلى تعليم الصديق الجديد، وربما افراد اسرته بعض اسرار التعامل بالكمبيوتر والبرامج وله ان ينتظر سيلا من الاتصالات الهاتفية والزيارات الاضطرارية لحل مشاكل التي ستواجه المتعلمين الجدد.
إلا ان الاجهزة شيء والبرامج شيء آخر فادلة استعمال نظام التشغيل الاساسى "دوس" التى اصدرتها ميكروسوفت مثلا منذ بداية الثمنينيات يمكن لوحدها ان تملا مكتبة محترمة الحجم، لكن اذا اضيف إلى هذه الادلة تلك الخاصة بالبرامج التي لم يعد المستخدم يستعملها او التي حصل على نسخ احدث منها بالامكان تصور مئات الملايين من الاشجار التي قطعت لصناعة الورق التي كتبت عليها الادلة، واذا اضيفت كل الادلة التي لم يعد يستخدمها احد لنا ان نتصور اين تختفى الغابات الاستوائية ولماذا ستستمر في الاختفاء.
ومن المستبعد ان يصادف معظم المستعملين العاديين اى مشاكل خلال استعمال الاصدار الاول "1985" مثلا من برنامج معالجة كلمات "مالتى ميت" آلت ملكيته إلى اشتون - تيت التي ابتلعتها بورلاند العام الماضى "او الاصدارات الاقدم من برنامج ورد" او اكسيل من مايكروسوفت اوبرامج نورتون المساعدة الشهيرة "ابتلت شركتة هو الآخر شركة سيمانتك "فكلها برامج جيدة وقوية حتى بتلك الاصدارات "التاريخية" الا ان عدداً كبيراً من الشركات التي تنشر برامج الكمبيوتر تنبه إلى هذه الحقيقة لذا نرى ان الاصدرات الاحدث لا تستطيع قراءة الملفات التي اعدت بواسطة البرامج الاقدم، وبعض البرامج التي تسوقها شركات معينة كبرامج مطورة لا تتضمن من التحديثات سوى كسر صلته بالاصدارات الاسبق كى يضطر المستخدم إلى شراء الاصدار الجديد مرغما ومن هذه البرامج برامج عربية معروفة، وعلى العكس الكمبيوترات لا يمكن للاسف اهداء بعض البرامج القديمة الذي حصل المستخدم على نسخ احدث منها لان عقد الشراء التي تصدره شركات عدة يمنع التصرف بالنسخ الاقدم وليس هناك شخص في العالم يمكن ان يقبل الاصدار الاول ومع استمرار تراكم البرامج الاقدم واستمرار طرح البرامج الاحدث وكذلك مع استمرار ضيق المساحة التي يمكن لمستخدم الكمبيوتر ان يخصصها لاجهزة البرامج يكتشف كثيرون من مستعملي الكمبيوتر اليوم ان الحل الوحيد المتبقي لانهاء جانب من هذه المشكلة يتمثل في اضافة كل ما ليس لهم حاجة به إلى صناديق النفايات، ولقد سعت مختلف الحكومات في العالم اجمع على اهمية القضاء على مختلف المخلفات الكمبيوترية المنتشرة ! في المدن وهناك مصانع في اوربا وامريكا وحتى شرق آسيا تستخدم المخلفات الكمبيوترية وتقوم باعادة تدويرها وتصنيعها بل تأسست شركات مختلفة في الصين وتايلند واوربا لاستغلال ما تحويه هذه المخلفات من اشياء ثمينة كالذهب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.