"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جورجيا "ترضخ" وتسحب جنودها من أوسيتيا
تضارب الأنباء حول قصف روسي لمطار تبيلسي الدولي
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2008

أعلنت وزارة الداخلية الجورجية ان طائرة روسية القت الاحد قنبلة على بعد 200متر عن احد مدرجات مطار تبيليسي الدولي.وقال المتحدث باسم الوزارة تشوتا اوتياشفيلي لوكالة فرانس برس ان "طائرة روسية القت قنبلة على بعد 200متر عن احد مدرجات مطار تبيليسي الدولي".
واضاف ان "المطار لم يصب باضرار" وان القصف لم يؤد الى خسائر بشرية.
وكانت طائرة روسية القت في وقت سابق من الاحد قنابل عدة على مطار عسكري في ضاحية تبيليسي كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.
من جانبها، نفت روسيا الاحد قيامها بقصف مطار تبيليسي الدولي، بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية.
وقال ممثل لوزارة الدفاع للوكالة ان "هذا الخبر الكاذب روجه الجانب الجورجي بهدف تضليل المجتمع الدولي حول الاحداث المستمرة في اوسيتيا الجنوبية".
وفي أثناء ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية ان السفارة الروسية في تبليسي تلقت اشعاراً من السلطات الجورجية بوقف النار واتهمت جورجيا بمواصلة عملياتها "العدوانية" في جنوب اوسيتيا. ونقلت وكالة "انترفاكس" الروسية للأنباء عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله "نؤكد وجود هذا الاشعار". وأضاف "ولكن الجانب الجورجي لم يوقف العمليات العسكرية في جنوب اوسيتيا. والقوات الجورجية تواصل القصف". وكانت روسيا أعلنت على لسان نائب رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال اناتولي نوغوفيتسين، أنها لم تتلق حتى الآن أي اقتراح رسمي من السلطات الجورجية بوقف العمليات القتالية في منطقة النزاع الجورجي - الأسويتي.
هذا ودعت جورجيا الاحد روسيا الى البدء بمفاوضات لوقف القتال وامرت قواتها بوقف "اطلاق النار" فورا كما اعلنت وزارة الخارجية الجورجية.
وقالت الوزارة في بيان انه بناء على اوامر الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي "اوقفت القوات المسلحة الجورجية اطلاق النار في منطقة تسخينفالي" عاصمة جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية عن جورجيا.
واضاف البيان ان "جورجيا تعلن انها مستعدة للشروع فورا في مفاوضات مع الاتحاد الروسي حول وقف لاطلاق النار وحول وقف الاعمال العدائية".
ورغم إعلان جورجيا وقف اطلاق النار أعلن مصدر في وزارة الخارجية الروسية ان جورجيا تواصل القتال في جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية على الرغم من الدعوة التي وجهتها الأحد إلى روسيا للشروع في مفاوضات.
ميدانياً، أعلن ممثل الرئيس الابخازي سيرغي باغابش لوكالة انترفاكس الأحد ان جورجيا حشدت أربعة آلاف جندي على طول الحدود مع جمهورية ابخازيا الانفصالية على ضفة نهر انغوري.
وأعلنت السلطات الجورجية ان طلائع القوات الجورجية المنتشرة في العراق عادت الأحد إلى جورجيا.
وقال وزير الاندماج الجورجي تيمور يكوباشفيلي ان الجنود القادمين من العراق سينقلون قريباً إلى منطقة النزاع.
وفي تطور للأحداث، أعلنت رئاسة الأركان الروسية مساء الأحد ان جورجيا تسحب قواتها من تسخينفالي عاصمة اوسيتيا الجنوبية التي بسطت قوات حفظ السلام الروسية سيطرتها على "القسم الأكبر منها"، على ما نقلت عنها وكالة ريا نوفوستي الروسية.
وكانت روسيا قد طالبت جورجيا الأحد "بسحب كل" قواتها من اوسيتيا الجنوبية قبل أي حوار بين الطرفين مؤكدة ان القوات الجورجية لا تزال موجودة في هذه الجمهورية الانفصالية.
ندد الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف الأحد بالهجوم الذي شنته جورجيا على اوسيتيا الجنوبية الانفصالية واصفا اياه ب"الابادة"، وفقا لوكالات انباء روسية.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عنه قوله ان "اوسيتيا الجنوبية كان هدفا لعدوان قاس وفي غاية الشراسة من قبل جورجيا. قتل العديد من الاشخاص بينهم مواطنون روس من سكان اوسيتيا الجنوبية ومن جنودنا في قوات حفظ السلام".
واضاف ان "الطريقة التي اتبعتها جورجيا لا يمكن وصفها الا بالابادة لان خطواتها كانت موجهة ضد بعض الاشخاص والسكان المدنيين وقوات حفظ السلام التي تقوم بواجباتها في المنطقة".
هذا وأعلن القائم بالاعمال الروسي في الولايات المتحدة الكسندر دارشييف لشبكة "سي ان ان" الأمريكية الاحد ان "لا نية لدى روسيا باجتياح جورجيا" مشددا على مسؤولية تبيليسي في النزاع الدائر بين الطرفين.
وقال القائم بالاعمال الروسي "ليست لدينا باي حال من الاحوال النية باجتياح جورجيا"، مضيفا "هدفنا هو دفع القادة الجورجيين الى السلام".
واعتبر دارشييف ان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي "يجب ان يحمل مسؤولية الاعتداء البربري والدنىء ضد مدنيين ابرياء في اوسيتيا الجنوبية، ومسؤولية العدوان على اوسيتيا الجنوبية" - على حد قوله - .
واضاف ان "افضل ما يمكنه فعله الآن هو سحب قواته من دون شرط واشدد على عبارة من دون شرط" من اوسيتيا الجنوبية وان تعمد جورجيا الى "توقيع اتفاق الزامي مع الاوسيتيين يمنع اللجوء الى القوة".
وفي الجانب الجورجي، دعا الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي حلف شمال الاطلسي والامم المتحدة الى "وقف العدوان الروسي" على جورجيا وذلك في مقابلة مع صحيفة "راين تسايتونغ" الالمانية.
وقال ساكاشفيلي "اعتقد ان (الحلف الاطلسي والامم المتحدة) لديهما واجب اخلاقي: الحديث بصوت واحد ووقف العدوان الروسي".
واضاف محذرا "لا تكفي دعوة الطرفين الى التهدئة. مواطنونا يموتون. (...) الدبابات الروسية يمكنها ان تصل في غضون ساعة ونصف من تسخينفالي (عاصمة اوسيتيا الجنوبية) الى تبيليسي".
وطلب ساكاشفيلي من الادارة الأمريكية وضع ثقلها الدبلوماسي لحل النزاع المسلح الدائر بين بلاده وروسيا.
وقال ساكاشفيلي في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الأمريكية "اعتقد ان الولايات المتحدة هي البلد الاقوى في العالم ولديها نفوذ كبير وان هناك سبلا دبلوماسية كثيرة يمكن استخدامها".
كما أعلن ان النزاع مع روسيا يهدد وجود بلاده ذاته.
وقال الرئيس الجورحي في خطاب بثه التلفزيون ان "وجود جورجيا بات مهددا".
واضاف ان "عمليات القصف هدفها اثارة الرعب".
واكد ان "جورجيا تريد السلام لا شيء غيره".
وفي ملف ردود الفعل الدولية، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي سيلتقي الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي.
كما اعلنت الوزارة ان "طائرة صغيرة" محملة بالمساعدات الانسانية ستكون جاهزة اعتبارا من اليوم للاقلاع من فرنسا.
وتوجه كوشنير الاحد نحو تبيليسي على ان ينتقل بعدها الى موسكو في مهمة وساطة بين العاصمتين لحل النزاع الدائر بين قواتهما في جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية عن جورجيا.
هذا وذكرت وكالتا انترفاكس وايتارتاس الروسيتان نقلا عن المكتب الاعلامي للكرملين مساء الاحد ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيزور موسكو مطلع هذا الاسبوع.
واتفق ساركوزي ونظيره الروسي ديميتري مدفيديف على هذه الزيارة خلال محادثة هاتفية بينهما.
وأعلنت وزارة الخارجية الالمانية الاحد ان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير نجح في اقامة اتصال مباشر بين نظيريه الروسي والجورجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.