سياسة الباب المفتوح نهج متوارث دأب عليه قادة هذه البلاد. فحين تقع على المواطن أو المقيم مظلمة في حق أو مال أو تضيق به ضائقة أو يرتجي شفاعة أو مساعدة ويخيل إليه أن الأبواب موصدة، وأن الحجب ساترة، وربما استذكر مقولة الشاعر في أحد الأمراء: بيني وبينك ألف باب موصد. وتكون المفاجأة حين تدلف قدماه إلى مقصده، فإذا به مباشرة أمام مبتغاه، وجها لوجه فيستمع إليه بإصغاء ولطف وإشفاق، كأن ليس في المجلس سواه، ثم يكون التوجيه يصاحبه حزم وعزم ومبادرة، حتى يخيل لصاحب الشأن أن ثمة معرفة سابقة أو شفاعة دافعة. والواقع أن مثله عشرات بل مئات وربما قارب تعدادهم الألف خلال أسبوع واحد. وإن تكرار مجيئ أحدهم مرة أخرى فعليه أن يتنبه أن صورته محفوظة في الذاكرة. أجل إنه يعرف الناس بأسمائهم وأنسابهم وقبائلهم وبلدانهم، يذكر لي أحدهم أنه عرفه بنفسه قال فتفاجأت حين علمت بأنه يعرفني ويعرف عني الكثير. فكم مكلوم أو مكلومة في مال أو عرض استصرخا حتى ذوت صرخاتهم في جنبات الإمارة، فلامست آذاناً صاغية، ووافقت نخوة عربية أصيلة فلبى لها النداء ولسان حاله ومقاله "أنا لها" فما هي إلا سويعات معدودة وإذا بالمجرم في يد العدالة، فأمن الناس على أموالهم وأعراضهم ودمائهم. رجل يشارك الناس بنفسه في أفراحهم ومناسباتهم، ويواسيهم أحزانهم وأتراحهم بزيارة أو مهاتفة أو مراسلة، وقلما يوصي من يقوم بالوصاية عنه. وكأني به يستذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "لإن أمشي في حاجة أخي حتى أثبتها أحب إلى من أن أعتكف في المسجد شهراً". يعرف لأهل الفضل فضلهم وللعلماء قدرهم ولذي الجاه جاههم وللعامة منزلتهم، فيجلس كل واحد منهم مجلسه، وذلك في مجلسه العامر كل اثنين تقريباً. لا يستنكف أو يستكبر من مناقشهم وسؤالهم أو الاستفادة منهم، لأنه يعلم أن الكبر بطر الحق وغمط الناس وأن العلم لا يناله مستح ولا مستكبر. وحين سئل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما كيف حزت هذا العلم قال: "بلسان سؤول وقلب عقول"، ويمتلك الإكبار والإحلال حين يحتدم النقاش حول موضوع معين في مسألة دينية أو ثقافية أو تاريخية فيطلب إحضار المرجع فيها فيفتح على الصفحة المعينة فنقطع جهيزة قول كل خطيب. يأتي الناس إلى مجلسه الآنف الذكر ليس لأجل مصلحة شخصية فهو لا يرغب ولا يحبذ من يقدم إليه شكاية أو طلب، بل يمتعظ من ذلك كثيراً، لأنه يعتبر هذا اللقاء الكبير للنقاش والحوار والفائدة، وأما من رام غير ذلك فأبواب الإمارة مشرعة من سويعات الصبح الأولى إلى منتصف النهار. أما هذه الجموع من الناس فيأخذك العجب أحيانا من حرصها وتزاحمها على الحضور والمشاركة!! ولكن سرعان ما يتبدد عجبك حين تعرف أنه الشوق والإكبار والإجلال والمحبة الإلهية، فالناس فطرت على محبة من يرعى مصالحها، ويفرح لفرحها ويغضب لغضبها. إنه مدرسة بل جامعة في الأخلاق والصبر والثقافة والتربية والتاريخ والسياسة. تشدك تربيته لأولاده، فهم حوله يحفون به: في حضره وسفره، وفي اللقاءات والمؤتمرات والاستقبالات وفي خصلة حميدة جميلة: في الصلوات. ولقد صليت معه في مسجده صلاة القيام في ليلة من ليالي الشعر الأخيرة من رمضان الماضي وإذا ببعض أبنائه معه ركعاً وسجداً في مشهد إيماني مؤثر. أما أبناؤه في جانب البر والمعروف والإحسان فلقد وجههم فجعل كل واحد على ثغرة من ثغور العمل الخيري، ليتسنم كل واحد منهم ذروته، فذاك للمعاقين وآخر لمرضى الفشل الكلوي وثالث على الأيتام المحرومين ورابع وخامس.. لا نعلمهم لكن الله يعلمهم. أكتب هذه الشذرات الذهبية عن ذلك الرمز الكبير والعلم الأشم لنكون مثالاً حياً ونموذجاً يحتذى لكل من تسنم ذروة قيادة أوأمارة أو وزارة. إنه الأمير الإنسان سلمان بن عبدالعزيز. فهنيئاً لك أيها الأمير بثقة القائد، وولاء الشعب، وبر الأبناء. @ عضو مجلس الشورى