كنت فيما مضى أرغب تحقيق منظومة الشيخ إسحاق بن عبدالرحمن آل الشيخ رحمه الله إلا أنني بعد الاطلاع على عدد الطبعات - وإن لم يكن فيها تحقيق علمي - مع صوارف أخرى؛ أجدني الآن لا أنشط لذلك، لذا ومن صفحتكم أدعو طلبة العلم والمشائخ العناية بالمنظومة تحقيقا ومطالعة ودرسا.رغم أن الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حثني على ذلك ووعد بوضع تقديم؛ إلا أن كثرة المشاغل حالت بيني وبين هذا العمل في هذا الوقت على الأقل، حيث أن الهمة منصرفة إلى مخطوط لم يُطبع بعد. الشيخ المحدث العلامة إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب التميمي رحمهم الله، ولد في الرياض سنة 1276ه، ونشأ بها نشأة صالحة في بيت علم وصلاح وتقى؛ فشرع في طلب العلم وأخذ يقرأ على أخيه الشيخ عبداللطيف والشيخ حمد بن عتيق وابن أخيه الشيخ عبدالله بن عبداللطيف وغيرهم؛ فأدرك العلوم الشرعية. فلما هاجت الفتن واستولى آل رشيد على الرياض وارتحل آل سعود إلى الكويت لم تطب له الإقامة في نجد فرحل إلى الهند عام 1309ه، وأكمل دراسته هناك وأخذ عن المحدث الكبير الشيخ نذير حسين وأجازه وأخذ عنه الحديث المسلسل عن مشائخه ثم ارتحل إلى مدينة (بهوبال) بلد الشيخ صديق حسن خان (ت 1307ه)، فقرأ فيها على الشيخ حسين بن حسن الأنصاري وغيره. ثم عاد إلى الرياض، فجلس للتدريس والإفتاء وتتلمذ عليه خلق كثير وألف عدداً من المؤلفات منها ما بين أيدينا "الأرجوزة المفيدة..."، توفاه الله في 29رجب 1319ه؛ رحمه الله رحمة واسعة. "أرجوزة مفيدة تشتمل على مسائل من التوحيد مهمات يحتاج إليها المستفيد" الأرجوزة المفيدة: هي منظومة في العقيدة، بيَّن فيها الشيخ إسحاق المنهج الحق الذي عليه السلف الصالح ورد شبهات المنحرفين. طبعات الأرجوزة: 1- الطبعة الأولى طبعة حجرية في حياة المؤلف عام 1310ه، في الهند، طبعة مناسبة لذلك الزمن، جاء في آخرها "... وقد تصدى لمباشرة طبعها وتصحيحها ... الشيخ سلطان بن محمد المناعي التميمي والحنبلي وذلك بإشارة من الشاب الأديب .... عبدالله بن أحمد بن علي المناعي التميمي نزيل بلدة الشارقة... في سفره إلى بومباي سنة 1310ه حين اتفق بناظمها ..."، جاء في طرتها (هذه ارجوزه مفيده تشتمل على مسائل من التوحيد ومهمات يحتاج اليها المستفيد نظمها العبدالمتواري المحتاج إلى تأييد مولاه الباري اسحق بن عبدالرحمن بن حسن الحنبلي ارشده الله إلى سلوك الصراط السوي الجلي وذلك في رحلته إلى هندستان لطلب العلم الرفيع الشأن ...) و كما هو معلوم هذه الطبعة اندرست آثارها، إلا أنني حصلت على صورة منها عن طريق أخي المكرم/راشد بن محمد ابن عساكر - بنية تحقيقها - وعليها تعليقات من الشيخ إسحاق كما صرح بذلك ابن عساكر، تتكون أبياتها من 327بيتا، موزعة على عدة فصول، وبعض الأبيات ضرب عليها بقلم، كما أن عليها تصويبات، وليس للكتاب خطبة ولا تقديم بالرغم من وجود خاتمة؛ هذه مواصفات الطبعة الأولى التي بين يدي، وتكمن نفاستها في أمور منها: أنها طُبعت زمن المؤلف، وأنها في حكم المخطوط. ثم تلاها بعد زمن عدد من الطبعات. 2- طُبعت ضمن مجموع بعنوان "مجموع الرسائل المفيدة" الرياض، ط2، 1393ه تصحيح الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ابن جبرين؛ انظر: ص 343و ما بعدها، وهي طبعة وقفية لله تعالى من بعض المحسنين من أهل القصيم. فيها ترجمة يسيرة للشيخ إسحاق. و مما قاله الشيخ ابن جبرين حفظه الله في ختام تصحيحه:"أما هذه الأرجوزة فهي مع اختصارها مشتملة على جل مسائل التوحيد الذي وقع فيه الاختلاف وقد طبعت في الهند سنة 1310ه طبعة مناسبة لذلك الزمن وقد بحثنا عن أصل لها لنرجع إليه في التصحيح فلم نعثر على شيء سوى الطبعة المذكورة ..." 3- طُبعت ضمن مجموع بعنوان "كفاية الإنسان من القصائد الغرر الحسان" جمع محمد بن أحمد سيد أحمد تقديم الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام، دار ابن القيم، 1409ه، ط1، انظر صفحة 130وما بعدها. ترجمة يسيرة للشيخ إسحاق، مع بعض التعليقات النافعة من الجامع، وقد كتب عنوانها "الأرجوزة المفيدة في مسائل العقيدة" وإن كان صوابا؛ إلا أنه تصرف من الجامع غير مرضي؛ عفى الله عنه. 4- طُبعت ضمن مجموع بعنوان "أربح البضاعة في معتقد أهل السنة والجماعة" جمع إبراهيم بن عبدالله الحازمي، دار الشريف، 1414ه، ط 1.انظر ص 105وما بعدها، فيها ترجمة يسيرة للشيخ إسحاق، ثم سرد المنظومة، وعمله(إخراج فقط). 5- طُبعت مستقلة ضمن سلسلة عيون الرسائل تقديم ومراجعة إسماعيل بن سعد بن عتيق، مكتبة دار الهداية، 1425ه، ط 1.وقد حصلت على صورة منها من رئيس محكمة الدلم القاضي الشيخ ناصر بن سعود السلامة؛ فجزاه الله خيرا. بدأ الشيخ إسماعيل بتقدم ثم صورة مقتطفة من الطبعة الحجرية، ثم ترجمة للشيخ إسحاق يسيرة، بعد ذلك أرفق صورة إجازة الشيخ نذير حسين للشيخ إسحاق؛ محررة في رجب سنة 1309ه، ثم سرد المنظومة من غير تحقيق ولا تعليق، وعمله هذا (إعادة أو تجديد إخراج) . هذا مما وقفت عليه من طبعات الأرجوزة . وللعلم هناك اختلافات يسيرة فيما بين النسخ المطبوعة من حيث التقديم والتأخير بين الفصول وبعض الأبيات وغير ذلك مما يحتاج إلى تبيينه في التحقيق من أجل الضبط والإتقان، كما أن الموصى به أن يتولى أحد طلبة العلم إعادة إخراجها بتحقيق علمي متقن ورصين، مع الإفاضة في ترجمة الشيخ إسحاق بما يستحق .وللفائدة فقد ذكر طلبة العلم أن الشيخ إسحاق أوقف كتبه في مكتبة صديق حسن خان بالهند في مدينة بهوبال. "الأرجوزة المخطوطة"وهي بيت القصيد هنا، بدأ الشيخ إسحاق بمقدمة يسيرة قال فيها: "بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على عبده ورسوله النبي الأمين وعلى آله وصحبه والتابعين أما بعد فهذه ارجوزة في التنبيه على بعض لوازم التوحيد الذي هو حق الله على العبيد الذي هو مدلول شهادة أن لا إله إلا الله الأكيد جعله الله خالصا لوجهه الكريم موجبا الفوز بجواره في جنات النعيم" ثم بدون أن يعنون للفصل بدأ بهذا البيت (إذا أردت أصل كل أصل @@@ والحكمة الكبرى لبعث الرسل) وبعد أحد عشر بيتاً ذكر (بيان توحيد الأسماء والصفات) كعنوان لفصلٍ جديد بدأ فيه بالبيت (وفوض الأمور إخلاصا إلى @@@ من قد تعالى عن سمي وعلى) وختم فصول الأرجوزة المخطوطة بقوله: (بيان ملة إبراهيم الخليل التي لم يتمسك بها إلا القليل) ثم ساق ثلاثة عشر بيتاً تبدأ بقوله (والأمر بالمعروف والتناهي @@@ هو ملة الخليل لا التباهي) وتنتهي بقوله: (وآله وصحبه الأخيار @@@ والتابعين وتابع الآثار) مجموع أبيات المخطوطة 86بيتا فقط؛ وبالمقابلة مع المطبوعة القديمة تبين أن هناك اختلافات في بعض المفردات والأبيات وتقسيم الفصول ولعل هذا مرجعه أن المخطوطة التي بين يدي مسودة والمطبوعة بعد التبييض. وقع الفراغ منها يوم الجمعة في شهر ذي القعدة سنة 1308ه، وهل الشيخ في هذا الوقت في نجد أم هو في بلد الغربة ؟! لم يشر الشيخ هنا إلى أي من الدلائل ولكن في المطبوعة جاء بفصل كتقديم قبل ما في المخطوطة التي بين يدي وذكر في أحد الأبيات ما يلي: (وهذه أرجوز نظمتها @@@ في مدة من غربتي أقمتها) فإن ثبت أن الشيخ إسحاق سافر إلى الهند قبل شهر ذي القعدة من عام 1308ه فالمتوجه أن المسودة والمبيضة كلاهما في الهند؛ وإن ثبت أن الشيخ سافر بعد شهر ذي القعدة من عام 1308ه؛ فيلزم من ذلك أن المسودة في نجد والمبيضة في الهند. والله اعلم (وحثنى الاخ راشد بن عساكر أن هذه المخطوطه هى من خط الشيخ اسحاق بيدة). اللهم ارحم الشيخ إسحاق وتجاوز عنه واجعله في الفردوس الأعلى من الجنة وعقبه ومن سار على طريق الهدى. آمين .