12 - في ص 588 يقول الباحث عن كتاب «بغية الإربة في معرفة أحكام الحسبة» لابن الديبع بأنه «حقق ونشر في المعهد العالي للدعوة الإسلامية»، دون ذكر اسم المحقق أو المدينة أو سنة النشر. التعليق: طبع الكتاب بتحقيق د. طلال الرفاعي ونشر جامعة أم القرى بمكة المكرمة سنة 1423ه 2002م. 13- في ص 588 يذكر الباحث كتاب «الرتبة في شرائط الحسبة» للشيخ الإمام محمد بن أحمد الأشعري القرشي الشافعي. التعليق: المؤلف المذكور هو ابن الأخوة صاحب أحد الكتب المعروفة المتداولة في الحسبة. ثانيا: كتب لم تذكر في البحث 1 - «آداب الحسبة» للسقطي(24) المالقي، من مالقة بالأندلس (توفي حوالي 500ه 1107م). وبالإضافة إلى نشرته الأصلية بأوروبا فقد طبع ببيروت طبعة منقولة حرفيا عنها، مع تعريب المقدمة الفرنسية، وإضافة أخطاء مطبعية كثيرة، لأنه طبع بإعادة صف الأحرف بدلا من التصوير. والطريف أن هذه الطبعة التي لم يتكلف ناشروها شيئا من لوازم التحقيق كتب عليها «تحقيق ومراجعة الدكتور فلان». وتمتاز الطبعة الأوروبية الأصلية بمعجم لشرح المفردات glossaire وكشاف أبجدي للأمم والأنساب والأماكن. 2 - «تنبيه الحكام على مآخذ الأحكام » لابن المناصف(25)، من المهدية، بتونس الحالية (ت 620ه 1223م). الكتاب متوسط الحجم (336 صفحة من حجم الوسط). وأغلب محتوياته في فقه القضاء وآداب القضاة. إلا أن الباب الأخير من أبوابه الخمسة «في الحسبة على تغيير المناكر وإقامة وجوه الشرع لحفظ المشاعر » . يقع باب الحسبة هذا في الصفحات 309 - 355 من المطبوع. وفيه فصول عن المنكرات المعتادة في الشوارع والمحلات (أي الأحياء) وفي الأسواق والعقود التجارية وفيه مباحث عن منع التسعير وتفقد الموازين والمكاييل والتصدي لأدعياء العلم والطب. ويعدّ هذا الكتاب من المراجع الأساسية التي اعتمدت عليها كتب الحسبة المغربية التي أتت بعده. 3 - «تحفة الناظر وغنية الذاكر في حفظ الشعائر وتغيير المناكر» للعقباني(26)، من تلمسان (ت 871ه 1467م). وهو يساوي في الحجم تقريبا كتاب ابن الأخوة (حوالي 220 صفحة). فالكتابان يعتبران أكبر الكتب المطبوعة حجما من كتب الحسبة. يحتوي كتاب العقباني على فوائد قيّمة عن أحوال السوق والحِرف في الغرب الإسلامي. وهو يعتمد كثيراً على كتب المالكية في الفقه والحسبة. ومنها كتابا يحيى بن عمر الكناني وابن المناصف. 4 - كتاب الحسبة،لابن المبرد(27) الدمشقي (ت 909ه 1503م). وهو رسالة صغيرة، لكنها ثرية بالمعلومات عن أرباب الحِرف المختلفة في عصر المؤلف. 5 - «التيسير في أحكام التسعير» للمجيلدي( 28 )، من فاس (ت 1094ه 1683م). وقد فصّل كاتب هذه الأسطر أبواب هذا الكتاب، وبيّن أنها لا تختلف عن أبواب كتب الحسبة الأخرى(29). وذلك برغم ما يوحي به العنوان من اختلاف عن مجالات الحسبة، وما ظنه بعض الباحثين من أنه لا يدخل ضمن كتب الحسبة(30). ونجد في الكتاب اقتباسات من مؤلفي الحسبة الذين قبله، مثل يحيى بن عمر والسقطي المالقي. 6 - «الأقنوم في جميع العلوم » لعبد الرحمن الفاسي(31 ) (ت 1096ه 1685م). وهو عبارة عن أرجوزة حول العلوم المختلفة، تقع في 281 بيتا. وفيها فصل كبير سماه “علم الحسبة”، وهو نظم لنصوص كتاب السقطي المالقي السابق ذكره. والأرجوزة حاليا مخطوطة لم تنشر، منها نسخة بالخزانة العامة بالرباط( 32 ). وقد نشر موسى لقبال محقق كتاب المجيلدي السابق ذكره أبياتا من المنظومة: في عشرين بيتاً حول “الحسبة على المعلمين والكتبة والمخنثين والصناع والصنائع والجلاس”، و14 بيتا في “الحسبة على العطارين والصيادلة”. ثالثا: كتب حول غش الصناع وصلت إلينا مجموعة من كتب التراث لم تؤلّف تحديداً في مجال الحسبة، لكن الباحث في مواضيع الحسبة التطبيقية من مراقبة الحِرف والصناعات ومكافحة أنواع الغش لا يستغني عنها. فهي تضم معلومات قيّمة حول كشف حيل أهل المهن وتمويههم على الزبائن. وقد فصّل كاتب هذه الأسطر محتوياتها في بحث سابق(33). ومن هذه الكتب: التبصر في التجارة، للجاحظ(34) (ت 255ه 869م) الإشارة إلى محاسن التجارة وغشوش المدلسين فيها(34)، لأبي جعفر الدمشقي (القرن 6ه 11م) المختار في كشف الأسرار، للجوبري(36)، الدمشقي (ت حوالي 650ه 1252م) المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات(37)، لابن الحاج العبدري التلمساني (ت 737ه 1336م). وقد سبق ذكره في بحث د. السامرائي. معيد النعم ومبيد النقم(38)، لتاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي المصري (ت 771ه 1370م). وهو يشبه في مقصده “المدخل” لابن الحاج. كشف القناع عن تضمين الصناع، للمعداني(39)، المكناسي (ت 1140ه 1728م) هوامش: (24) السقطي المالقي، محمد بن أحمد: آداب الحسبة، تحقيق ليفي بروفنسال وكولان، باريس: المطبعة الدولية، 1931. (25) ابن المناصف، محمد بن عيسى: تنبيه الحكام على مآخذ الأحكام، تحقيق عبد الحفيظ منصور، الطبعة الأولى في الكويت (مكتبة الصحابة سنة 1985م) والثانية في تونس: دار التركي للنشر، 1988. (26) االعقباني، محمد بن أحمد: تحفة الناظر وغنية الذاكر في حفظ الشعائر وتغيير المناكر، تحقيق علي الشنوفي، دمشق: المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية، 1965 (ضمن صحيفة المعهد) و1967 (ككتاب مستقل). (27) ابن المبرد، يوسف بن عبد الهادي: كتاب الحسبة، تحقيق حبيب زيات، مجلة «المشرق»، المجلد 35 (1937) ص 384-390. ونشر أيضا في كتاب «الخزانة الشرقية» لزيّات، بيروت: المطبعة الكاثوليكية، 1937-1948 (وأعيد طبع «الخزانة الشرقية» بالتصوير ببيروت سنة 1999)، ج2 ص 126-132. (28) المجيلدي، أحمد بن سعيد: التيسير في أحكام التسعير، تحقيق موسى لقبال، الجزائر: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، ط1 (1971)، ط2 (1981). (29) قاري، «كتب الحسبة وكتب الحِرف في التراث»، المرجع السابق. (30) الفاسي، عبد الرحمن: خطة الحسبة، الدارالبيضاء: دار الثقافة، 1984، ص 98، 114، 115. (31) نشرت قطعتان منه ضمن ملاحق كتاب المجيلدي السابق ذكره، ص 113 و117. (32) قاري، «كتب الحسبة وكتب الحِرف في التراث»، المرجع السابق. (33) قاري، «كتب الحسبة وكتب الحِرف في التراث»، المرجع السابق. (34) بتحقيق حسن حسني عبد الوهاب، مجلة المجمع العلمي العربي (مجمع اللغة العربية حاليا) بدمشق، ج12 (1932) ص 321-355. ثم أعيد طبعه في مصر سنة 1935م. ثم بدار الكتاب الجديد (لصاحبها د. صلاح الدين المنجّد رحمه الله) ببيروت سنة 1966، وأعيد طبعها بنفس الدار مرتين. (35) القاهرة: مكتبة الكليات الأزهرية، 1977. وجاء على الغلاف أنه بتحقيق فلان، بينما لا نجد من التحقيق سوى اسم شخص على أنه المحقق. فهو مجرد إعادة لطبعة قديمة دون اتباع مناهج التحقيق. (36) الجوبري، عبد الرحيم بن عمر: المختار في كشف الأسرار، صدر في الكويت سنة 1996، وفي بيروت سنة 1992. وذلك في طبعتين ليس فيهما من التحقيق إلا إعادة الطبعة الدمشقية القديمة الناقصة، مع إضافة اسم شخص على أنه المحقق..!! فالكتاب بحاجة إلى تحقيق منهجي، حيث مخطوطاته الكاملة عديدة حول العالم. (37) ابن الحاج، المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات (4 أجزاء)، القاهرة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي، 1380ه 1960م. ثم طبع مصورا دون ترخيص، وبعد شطب اسم الناشر الأصلي، في كل من بيروتوالقاهرة.. (38) السبكي، عبد الوهاب بن علي: معيد النعم ومبيد النقم، تحقيق محمد علي النجار وآخرين، القاهرة: دار الكتاب، 1948. ثم طبع بالتصوير دون ترخيص، مع شطب اسم الناشر الأصلي. ومنه طبعات أخرى أقل جودة من هذه. (39) المعداني، ابن رحال: كشف القناع عن تضمين الصناع، تحقيق محمد أبو الأجفان، تونس: المؤسسة الوطنية للترجمة والتحقيق والدراسات (بيت الحكمة)، 1986.