تفيدُ المعلومات الواردة في الكتب المطبوعة والمخطوطة بأن الشيخ محمد بن محمود بن صالح بن حسن الطرابزوني، الحنفي، الشهير بالمدني لمجاورته المدينةالمنورة، رجع إلى القسطنطنية وصار مدرساً بجامع السليمانية، وحافظاً للكتب، تُوفي سنة 1200 ه. وقد وُقفت مخطوطات كثيرة عليه في مكتبة السُلَيْمَاْنيَّة، وهو خطاط ماهر وعالم وأديب. عثمانلي مؤلفلري: 1/167. هدية العارفين: 2/345، وإيضاح المكنون: 1/ 13، 239، 349، 450، 465. ومعجم المؤلفين: 12/48، وقد توهم أن وفاته سنة 1191 ه/ 1777م وسماه محمد مكي الطرابزوني المعروف بالمدني. وأورد له ترجمة أخرى: 12/3، وهي الأفضل وفيها وفاته سنة 1200 ه/ 1786م. ويُستفادُ من الكتب المطبوعة، وعلى هوامش وحواشي المخطوطات وديباجاتها وخواتمها أن الشيخ محمد المدني أثرى المكتبة العربية بكتُبٍ قيِّمة طُبعَ منها كتابُ الاتحافات السنية في الأحاديث القدسية، وقد ألفه المؤلفُ سنة 1191 ه/ 1777م، وطُبعَ في مدينة الآستانة سنة 1292 ه، وطُبع في حيدر آباد سنة 1323 ه، وهذه الطبعة ليس فيها مقدمة للناشر، وقد جاء في صفحة العنوان: « كتابُ الاتحافات السنية في الأحاديث القدسية للشيخ العلامة محمد المدني كما صرح المؤلف باسمه في خطبة هذا الكتاب، وأيضاً كتاب بهذا الإسم للشيخ شمس الدين محمد عبد الرؤوف المناوي المتوفى سنة إحدى أو خمس وثلاثين بعد الألف متولي مدرسة الصالحية كما هو في كشف الظنون». وتقع هذه الطبعة في 239 صفحة، والعبارة الواردة على صفحة العنوان دليل على جهل الناشر بمؤلف الكتاب. طبع الكتاب أيضاً في القاهرة سنة 1400 ه بتحقيق محمود أمين النواوي، وطبع في مكتبة الكليات الأزهرية بدون تاريخ، وصدر عن دار الجيل في بيروت سنة 1402 ه/ 1982م. غير أن كل تلك الطبعات لم تُنصف المؤلف، ولم تُعرّف به كما يجب لأن الناشرين ومُدّعي التحقيق لم يطلعوا على مخطوطات المؤلف المحفوظة في مكتبة السليمانية في اسطنبول وغيرها من مكتبات التراث العربية والعالمية. (انظر معجم المطبوعات العربية والمعربة، سركيس: 2/1720-1721. والمعجم الشامل للتراث العربي المطبوع: 5/63. ومعجم المطبوعات العربية في شبه القارة الهندية ص: 458-459). ومن كُتُبه المطبوعة أيضاً كتاب مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد نشرته المطبعة الكستلية في القاهرة سنة 1279 ه/ 1862م. وقد ألفه المؤلف سنة 1167 ه/ 1754م. المؤلفات المخطوطة أسفرت مسيرة البحث عن مؤلفات الشيخ محمد المدني عن الوصول إلى معرفة عددٍ من مخطوطات كتبه المحفوظة في مكتبات التراث، ومخطوطات الكتب التي نذكرها موجودة في مكتبة أحمد الثالث، ومكتبة السليمانية، ومكتبة حاجي سليم آغا في اسطنبول، والمكتبة الظاهرية في دمشق، والمخطوطات المعروفة هي للكتب التالية: الدر المنظم في شرح الحزب الأعظم لعلي القاري، مخطوط في مكتبة أحمد الثالث: 422، والظاهرية عام: 5164. تحفة الأخوان في حفظ الصحة والأبدان، مخطوط في الظاهرية بدمشق: 1008 الطب والصيدلة. تحفة الأخوان في الحلال والحرام من الحيوان، وقد ألفها سنة 1167 ه/ 1756م. انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 402. المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى، وقد ألفه سنة 1184 ه/ 1770م. انظر الرقم الحميدي: 1032/1. الأوراق: 1/ب-8/آ. الجامع الأقصى في أسماء الله الحسنى، وقد ألفه سنة 1184 ه/ 1770م. انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1032/2. هامش الأوراق:1/ب-8/آ. الجامع الأعظم في أسماء نبينا الأعظم، وقد ألّفه سنة 1195 ه/ 1781م. أسماء خير الخليقة مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم. رسالة موسومة بتمييز الفاضل عن المفضول. شرح أسماء أهل بدر رضوان الله عليهم. وقد ألفه سنة 1194 ه/ 1780م. رسالة في صوم عاشوراء، وقد ألفها سنة 1172 ه/ 1758م. جواب عن أسئلة سأله عنها رجل من أهل قَرص (قارس). رسالة في بيان أوهام صحاح الجوهري. رسالة في بيان الأضداد. رسالة في بيان المثلثات. رسالة في مثلثات العين من الاسم والفعل. رسالة في مثلثات اللام، وقد ألفها سنة 1191 ه/ 1777م. رسالة في بيان الألفاظ التي يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث، وقد ألفها سنة 1191 ه/ 1777م. جالب الفرج وسالب الحرج، وقد ألفها سنة 1171 ه/ 1758م. رسالة في عدم جواز تكفير المؤمن بذنب وإن كان من الكبائر، وقد ألفها سنة 1181 ه/ 1767م. رسالة في طريق الاحتساب والنصيحة. الصارم المسلول لعنق من تصدى بجهله قصّ أحكام الرسول، وقد ألفها سنة 1191 ه/ 1777م. رسالة في بيان حُكم الدّخّان: هادي العُمي إلى جادة الطريق، وقد ألفها سنة 1170 ه/ 1756م. رسالة في رد قول مَن قال: الفاتحة لروح فلان؛ فقد أشرك، وقد ألفها سنة 1170 ه/ 1756م. صارم الوردات في الرد على أهل الأهواء، وقد ألفها سنة 1170 ه/ 1756م. الدرر الثمينة في فضائل الآيات والسور العظيمة، وقد ألفها الشيخ مُحَمَّد المدنيّ الإقامة؛ والأطرابزندي المولد؛ في إحدى مدارس السليمانية سنة 1169 ه/ 1756م. جمع الفصول والفوائد في تاريخ البيت الحرام، وقد ألفها جامع السُّلْطَان سُلَيْمَاْن خان عليه الرحمة والرضوان. سنة 1194 ه/ 1780م. عجالة الزاد في شرح ذخر المعاد في معارضة قصيدة بانت سعاد؛ وقد ألفها سنة 1190 ه/ 1776م. رسالة مرتبة على أبواب متفرقة وفوائد شتّى، وقد ألفها سنة 1190 ه/ 1776م. أبواب متفرقة وفوائد شتى من السيرة النبوية، وقد ألفها في جامع السليمانية؛ سنة 1194 ه/ 1780م. مجموع الفوائد المتفرقة. وعدد أوراقه: 217 ورقة. مجموع الفوائد المتفرقة.وعدد أوراقه: 203. مجموع الفوائد المتفرقة. مجموعة فوائد شتّى متنوعة. موعظة الحبيب وتحفة الخطيب. خطّ النَّسْخ . الأوراق: 11/آ-25/ب. المؤلف: علي بن سلطان مُحَمَّد القاري، الحنفي ت 1014 ه/ 1606م، وعليه حاشية الشيخ الطرابزوني المدني على موعظة الحبيب وتحفة الخطيب للملا علي القاري. حاشية الشيخ الطرابزوني المدني على أجوبة السيوطي على الأسئلة المائة. حاشية الشيخ الطرابزوني المدني على التحبير في علم التفسير للسيوطي. رسالة في شرح التحيات، وقد ألفها سنة 1166 ه/ 1753م. فوائد متنوعة حول المعتزلة وغيرهم من أهل الأهواء. رسالة في مناقب بعض المحدثين. سنة 1170 ه/ 1757م. رسالة في عدم لزوم التلفظ بالنية في كل دور من إسقاط الصلاة. كتبه مُحَمَّد المدني ليلة الثلاثاء في أواسط شعبان سنة 1170 ه/ 1757م. رسالة في قصة هاروت وماروت. أواخر شعبان سنة 1170 ه/ 1757م. حاشية الطرابزوني المدني على رسالة في الأنساب. لمستقيم زاده. ألفها سنة 1173 ه/ 1760م. رسالة في بيان ما يُذكّر ويؤنّث، وما يتبعه من الفوائد المهمة، وقد ألفها سنة 1182 ه/ 1768م، رسالة في غلطات العوام، وقد ألفها سنة 1182 ه/ 1768م. حاشية على أرجوزة جوهرة التوحيد للقاني، مكتوبة بخط المؤلف الطرابزوني المدني سنة 1186 ه/ 1772م. حاشية الطرابزوني المدني على موضوعات علي القاري. خواصّ أسماء الله الحسنى. فوائد جغرافية وبلدانية. مفردات ومعاني كلمات من القرآن الكريم وغيره. فقه الطهارة. حاشية الطرابزوني المدني على الدر النظيم في روم التعلم والتعليم، لزكريا الأنصاري. فضائل الزواج، مجموعة فوائد. مجموعة فوائد في السفر والصلاة والآداب. حاشية الطرابزوني المدني على مختصر منية المصلي، وغنية المبتدي، للحلبي الصغير. هنالك مؤلفات لم نتأكد من أماكن وجود مخطوطاتها، وهي: «تجويد القرآن. حاشية على نخبة الفكر، رسالة فيما يتعدى وما لا يتعدى. شرح الحزب الأعظم. كشف معضلات السؤالين . لوامح السبوحى في شرح فصل النوحى». (انظر هدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنفين: 2/345).