"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولية اختيار الناقل الكفء على عاتق المعلمة وولي أمرها
التربية والتعليم تعقب على الحجيلان

سعادة رئيس تحرير صحيفة "الرياض"
وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشير إلى ما نشر في صحيفتكم الغراء في عددها (14484) يوم الثلاثاء الموافق 1429/2/12ه بعنوان "نقل المعلمات ومشكلة السائقين" للكاتب ناصر الحجيلان.
في البداية أشكر للصحيفة اهتمامها بالتربية ومنسوبيها، كما نشكر للكاتب اهتمامه وطرحه لمثل هذه الموضوعات، ونحن نشاركه ونشارك المجتمع هموم الحوادث المرورية التي أودت بحياة بعض مستخدمي الطريق من المعلمات وغيرهن.
وبمتابعة الموضوع مع وكالة الوزارة للشؤون المدرسية بتعليم البنات أفادت بالآتي:
إن تلك الحوادث تقع نتيجة انتقال المعلمة من مقر إقامتها إلى مقر الوظيفة، وقد بذلت الوزارة جهوداً كبيرة للحد من ذلك على محورين هما:
الأول: التعاون مع وزارة الخدمة المدنية في الحد من تعيين المعلمات في غير مواقع سكناهن من خلال وضع ضوابط تؤكد سكنى المعلمة في مقر الوظيفة إسهاماً في الحد من تنقل المعلمة واستخدامها الطريق.
إلا انه يلاحظ ان المعلمات وأولياء أمورهن - هداهم الله - يقدمون معلومات غير صحيحة، مما يحرم المعلمة المقيمة في نفس المحافظة من تلك الوظيفة، ويجعل تلك المعلمة المعينة تعاني التنقل والتغرب عن أهلها.
الثاني: مبادرة الوزارة بدعوة الجهات المشاركة في اللجنة التي قامت بدراسة موضوع حوادث المعلمات والمشكلة بالأمر السامي الكريم رقم 2/ب/ 6870في 1423/3/13ه وخرجت بتوصيات وافق عليها سمو وزير الداخلية، وذلك لتفعيل دور كل جهة مشاركة في اللجنة والقيام بدورها المحدد، وكان آخر اجتماع للجنة بتاريخ 1428/11/15ه وأكدت اللجنة على الأدوار المحددة سابقاً لكل جهة وهي على النحو التالي:
أ - وزارة الخدمة المدنية؛ تقوم بإعطاء الأولوية لشغل وظائف المعلمات بالمقيمات في مقرات تلك الوظائف.
ب - وزارة المالية تقوم بإحداث وظائف تعليمية حسب الامكانات في أماكن الاحتياج.
ج - وزارة الداخلية ممثلة بالقوات الخاصة لأمن الطرق والمرور، وتقوم بوضع مخالفات على الناقلين الذين لا يحملون ترخيصاً، والتأكد من وسائل السلامة المرورية الواجب توفرها في المركبة الناقلة للمعلمات والتأكد من وجود تصريح من وزارة النقل.
د - وزارة الثقافة والإعلام تقوم بتوعية المجتمع من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة بأهمية التعاقد مع المؤسسات المصرح لها بممارسة نقل المعلمات.
ه - وزارة التربية والتعليم "تعليم البنات" ممثلة بإدارات التربية والتعليم تقوم بالآتي:
@ طلب صورة من العقد المبرم بين المعلمة والناقل فور مباشرة المعلمة لمهامها.
@ التنسيق مع الجهات الأمنية "أمن الطرق والمرور والشرطة" لمعرفة المتعهد بنقل المعلمات اللاتي يسافرن لأداء عملهن والاطلاع على نظامية المركبة والسائق.
وتبقى مسؤولية اختيار الناقل الكفء على عاتق المعلمة المستفيدة وولي أمرها. هذا لإيضاح الحقيقة بأن الوزارة لم تقف مكتوفة الأيدي تجاه هذه القضية بل بذلت كل ما في وسعها.
وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري..
@ مدير عام الإعلام التربوي والعلاقات العامة
الناطق الرسمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.