محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبوظبي: "مصدر" أول مدينة في العالم خالية من الكربون والنفايات وتعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة
أول مبنى في التاريخ ينتج الطاقة الخاصة ..
نشر في الرياض يوم 27 - 02 - 2008

وقع اختيار شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) على شركة "أدريان سميث وجوردون جيل" (AS+GG) للهندسة المعمارية في مدينة شيكاغو الأمريكية، لتصميم مقرها الرئيسي في "مدينة مصدر"، أول مدينة في العالم خالية من الكربون والنفايات وتعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة. ويقع مقر "مصدر" الرئيسي ضمن أول مبنى متعدد الأغراض على مستوى العالم "إيجابي الطاقة"، باعتبار أنه ينتج طاقة أكثر مما يستهلك. ويضاف إلى ذلك، أن المبنى سيضم أيضا مساكن ومقرات أولى الشركات التي ستطلق أعمالها في المدينة المبتكرة.
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر): "أدريان سميث وجوردون جيل من الشركات المشهود لها عالمياً بتصاميمها المعمارية المستدامة التي تتميز بأدائها العالي وكفاءتها في استهلاك الطاقة، وبالتالي فإنها تشاركنا رؤيتنا للمقر الرئيسي ل مصدر . وسوف يعكس هذا المبنى وسط مدينة مصدر ، بما يتمتع به من تصميم إيجابي الطاقة ومبتكرات غير مسبوقة، المهمة التي أخذتها مصدر على عاتقها لتطوير حلول طاقة المستقبل المستدامة".
وشارك "أدريان سميث وجوردون جيل" في تصميم الشركة الهندسية للأنظمة البيئية وشركة ثورنتون توماسيتي للهندسة الهيكلية والتي تشمل العديد من الأنظمة التي ستنتج طاقة تزيد عن حاجة المبنى الجديد، مما سيحد من الانبعاثات الكربونية ويقلص النفايات الصلبة والسائلة بنسبة كبيرة، كما ستستخدم في إنشائه مواد مستدامة، وتوربينات هوائية مدمجة، وأجهزة مراقبة جودة الهواء الخارجي، فضلاً عن أكبر منظومة في العالم من ألواح الطاقة الشمسية. ويضاف إلى ذلك، أن استهلاك المقر الرئيسي ل (مصدر) من المياه سيكون أقل بنسبة 70% بالمقارنة مع مبان متعددة الاستخدامات بنفس الحجم.
وأضاف الجابر: "انطلاقاً من خطة أبوظبي 2030، اختارت مصدر التركيز على تطوير أبنية مستدامة بدلاً من المباني المرتفعة، ونتوقع أن يكون هذا المشروع بمثابة البوصلة الجديدة التي ستوّجه مسيرة المنافسة العالمية على صعيد الهندسة المعمارية المستدامة".
وإلى جانب كونه أول مبنى متعدد الأغراض إيجابي الطاقة، ينفرد تصميم "أدريان سميث وجوردون جيل" لمبنى المقر الرئيسي ل "مصدر"، بالعديد من المواصفات والمزايا غير المسبوقة، بما في ذلك أنه:
@ يعتمد على أكبر منظومة مدمجة من الألواح الكهروضوئية في العالم.
@ يُعد المبنى الأقل استهلاكاً للطاقة بالمتر المربع، على صعيد المباني المكتبية من الفئة A في مناخ الشرق الأوسط.
@ يستخدم أضخم نظام للتبريد وإزالة الرطوبة يعمل بالحرارة الشمسية- ويعد نظام تكييف المباني الأقل تأثيراً على البيئة في العالم.
@ يمثل أول مبنى في التاريخ ينتج الطاقة الخاصة لتشييده باعتماد استراتيجية بناء السقف على مراحل قبل تشييد بقية المبنى.
من جانبه، قال أدريان سميث، الشريك في "أدريان سميث وجوردون جيل": "يسعدنا أن نعمل على مشروع بهذه الدلالة والأهمية، ولا شك في أن مقر مصدر الجديد سيكون من أهم مشاريع التطوير العقاري عبر التاريخ. وباعتباره مجمعاً عقارياً إيجابي الطاقة، سيكون لهذا المشروع تأثير واسع النطاق على هوية مباني الغد".
وقال جوردون جيل، الشريك في "أدريان سميث وجوردون جيل:سوف يكون مبنى المقر الرئيسي ل مصدر مثالاً يُقتدى في تصميم وتشييد واستخدام مباني المستقبل. ويجسد هذا المشروع التكامل الحقيقي بين فن العمارة وعلم الهندسة في أوضح صوره، من خلال مبنى ديناميكي جميل يتجاوز في أدائه أي تصميم آخر بحجمه على مستوى العالم".
وبدأ العمل على تشييد "مدينة مصدر" بحفل رسمي لوضع حجر الأساس أقيم في 9فبراير 2008.وسيتم تطوير المدينة على سبع مراحل ومن المتوقع أن يتم إنجازها في عام 2016.ويعد المقر الرئيسي ل "مصدر" المزمع إنجازه بنهاية عام 2010، جزءاً من المرحلة الأولى.
وجاء اختيار "أدريان سميث وجوردون جيل" لتصميم المقر الرئيسي ل "مصدر"، في أعقاب منافسة قوية تولت إدارتها مجموعة "لويس بيرجير" وشاركت فيها 159شركة مختصة في التصميم والهندسة المعمارية، تأهلت 15شركة منها إلى القائمة المختصرة وفقاً لمجموعة من المعايير، بينها قدرة التصميم على تحقيق الأهداف المنشودة، والكفاءة في استهلاك الماء، وجودة البيئة الداخلية، وانعدام الانبعاثات الكربونية والحد من تأثير الكربون على البيئة، إضافة إلى خبرة الشركة. وفي المرحلة الأخيرة جرى اختيار أربع شركات رائدة في مجال الهندسة المعمارية المستدامة لتقديم التصاميم النهائية المقترحة، وفي النهاية رشحت لجنة تحكيم عالمية التصميم النهائي الذي اقترحته شركة "أدريان سميث وجوردون جيل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.