محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي عهد أبوظبي يضع الحجر الأساس لأول مدينة على مستوى العالم خالية من الانبعاثات الكربونية والسيارات والنفايات
تستقطب كبرى الشركات العالمية وبتكلفة 22مليار دولار
نشر في الرياض يوم 13 - 02 - 2008

قام الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولى عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة الإماراتية بوضع حجر اساس مدينة (مصدر) إيذاناً ببدء الاعمال الانشائية والتنفيذية لتشييد اول مدينة على مستوى العالم خالية من الانبعاثات الكربونية والسيارات والنفايات وذلك خلال حفل خاص اقامته شركة ابوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" في موقع المشروع.
و أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في كلمة له خلال الحفل عن الميزانية الإجمالية لتطوير المشروع والتي تبلغ 22مليار دولار ويستغرق بناء المشروع 8سنوات.
وأوضح ان أحد الأهداف الرئيسية لتمويل وتطوير "مدينة مصدر" يتمثل في "تمويل الكربون" وذلك عبر منح الانخفاض المحقق في الانبعاثات الكربونية داخل المدينة قيمةً ماليةً بموجب آلية التنمية النظيفة المنبثقة لبروتوكول كيوتو.. وهي سابقة لم يشهدها العالم من قبل في تطبيق اسلوب تمويل مبتكر على نطاق مدينة بأكملها. وقال.. إضافة إلى قاطنيها، سوف تسعى "مدينة مصدر" إلى استقطاب الكفاءات وتشجيع التعاون بين الخبراء في قطاعات عديدة تشمل الطاقة المتجددة، والمواصلات المستدامة، وإدارة النفايات، والمحافظة على المياه ومعالجة المياه العادمة، والإنشاءات والمباني الخضراء، والمواد الصناعية الصديقة للبيئة، والتدوير، والتنوع الأحيائي، والتغير المناخي، وتمويل المشاريع الخضراء.
وستحرص المدينة على استثمار مزايا التقنيات المستدامة، مثل الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، إلى أقصى حد ممكن من خلال أسلوب متكامل للتخطيط والتصميم.
ومن خلال تطبيق هذه التقنيات، ستحقق "مدينة مصدر" وفراً تتجاوز قيمته ملياري دولار من النفط على مدى 25عاماً، بحسب الأسعار السائدة حالياً للنفط والغاز، كما ستوفر ما يزيد على 70ألف فرصة عمل وتسهم بأكثر من 2% سنوياً من إجمالي الناتج المحلي السنوي لإمارة أبوظبي.
وبالإضافة إلى ذلك، ستشهد المدينة مستويات غير مسبوقة في انخفاض الطلب على العديد من الاحتياجات، بما في ذلك الطاقة والمياه ومكبات النفايات. واوضح الجابري قائلا /سوف تحتاج "مدينة مصدر" إلى نحو 200ميجاواط من الطاقة النظيفة، مقابل أكثر من 800ميجاواط بالنسبة لمدينة تقليدية بنفس الحجم.
كما ستحتاج المدينة إلى حوالي 8000متر مكعب من مياه التحلية يومياً، مقارنةً بأكثر من 20000متر مكعب يومياً بالنسبة لمدينة تقليدية. وتحتاج مدينة تقليدية بهذا الحجم إلى مكبات مساحتها ملايين الأمتار المربعة، في حين أن "مدينة مصدر" لن تحتاج عملياً إلى مكبات.
وذكر انه تم تصميم المدينة التي تبلغ مساحتها 6كيلومترات مربعة والواقعة بالقرب من مطار ابوظبي الدولي، من قبل نخبة من أبرز المهندسين المعماريين شركة "فوستر وشركاه"، ومن المتوقع أن يتم إنجازها في عام 2016وذلك في إطار "خطة أبوظبي 2030". وستكون "مدينة مصدر"، التي ستتمتع بصفة المنطقة الحرة والتي ستحتضن 1500شركة و 50ألف نسمة، مقراً لكبريات الشركات العالمية وأبرز خبراء الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة. وسيتم تخصيص 30% من مساحة "مدينة مصدر" للسكن، و24% لمنطقة الأعمال والأبحاث، و13% للمشاريع التجارية بما فيها الصناعات الخفيفة، و6% ل "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، و19% للخدمات والمواصلات، و8% للفعاليات المدنية والثقافية. وأوضح انه سيتم تطوير "مدينة مصدر" على سبع مراحل، تتمثل الخطوة الأولى في بناء "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، أول مؤسسة أكاديمية متخصصة في دراسات الطاقة المتجددة والمستدامة على مستوى العالم. ويجري تطوير "معهد مصدر" المزمع افتتاحه في عام 2009، بالتعاون مع "معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا". وسيركز "معهد مصدر"، أساتذةً وطلاباً، على تطوير الجيل التالي من الحلول التقنية في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة. وستكون "مدينة مصدر" مقراً لمبادرة "مصدر" التي أطلقتها أبوظبي باستثمارات قيمتها عدة مليارات من الدولارات من أجل تطوير تقنيات مبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة والبديلة والمستدامة، إضافة إلى التصميم المستدام، وتسويقها تجارياً. وفي يناير 2008، أعلنت حكومة أبوظبي عن استثمار 15مليار دولار في "مصدر"، وهو ما يعد أكبر استثمار حكومي من نوعه. وتمت تلبية كافة احتياجات حفل التدشين من الكهرباء بالطاقة الشمسية التي أنتجتها الألواح الكهروضوئية التجريبية الخاصة بمدينة مصدر. وتمكنت هذه الألواح، منذ أن بدأت في تغذية شبكة الكهرباء الوطنية بالطاقة في ديسمبر 2007، من إنتاج ما يزيد على 5500كيلو واط ساعة، الأمر الذي جنّب البيئة مضار انبعاث ما يزيد على أربعة أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.