«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الستاتينات علاج فعال ونادر المضاعفات لمرضى فرط الكولسترول
د. الفالح معقباً على موضوع (الفايتورين.. لا يخفض الكولسترول):
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2008

سعادة الاستاذ تركي السديري - رئيس تحرير جريدة "الرياض"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
طالعت بكثير من الاهتمام ما كتبته الأخت شريفة العبودي في مقالها (الفايتورين لا يخفض الكوليسترول) يوم الثلاثاء 20محرم، 1429، والتي نقلت فيه ما نشر في الإعلام الأمريكي حول نتائج دراسة علمية نشرت مؤخرا عن عقار الفايتورين. بداية أشكر لها مقالاتها التوعوية، وتحديدا ما يتعلق بقواعد التغذية الصحية واثر ذلك على الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكر وارتفاع الكولسترول - المسببين الرئيسيين لأمراض القلب وتصلب الشرايين في بلادنا - إلا أن الصواب قد جانبها في مقالها هذا فيما يتعلق بتعميم نتائج دراسة الفايتورين السلبية على مخفضات الكولسترول وتحديدا الستاتينات الأخرى مثل الليبتور والزوكور والكرستور والبرافكول وغيرها من الستاتينات.
فمن المعلوم لدى الأطباء وبالتحديد أطباء القلب أن لهذه الأدوية أثرا فاعلا في تخفيض الكولسترول السيئ وتخفيض احتمالية نشوء أو تطور تصلب الشرايين والأهم من ذلك تخفيض احتمال الإصابة بجلطات القلب والدماغ بإذن الله.
الذي يثبت هذا ليست التجربة الفردية، وإنما مئات الدراسات العلمية المنشورة في مجلات علمية محكمة والتي درست هذه العقارات على مئات الآلاف من المرضى على مدى أكثر من عشر سنوات.
لقد بلغ ثبوت فعالية هذه الأدوية حدا جعل عدم إعطائها المرضى الذين يحتاجونها خطأ طبيا ودفع الجمعيات القلبية العلمية مثل جمعية القلب الأمريكية والكلية الأمريكية القلبية وجمعية القلب الأوروبية إضافة للجمعيات العلمية المعنية بأمراض الدهون والتي تحدد المعايير الصحيحة للعلاج، إلى نصح الأطباء باستخدامها لمرضى السكر ومرضى القلب ومن يعاني من ارتفاع الكولسترول المفرط الذي لا يستجيب للحمية، علما بأن هذه التوصيات تصدر من لجان علمية ضخمة أعضاؤها علماء بارزون في هذا الحقل العلمي، والواقع العلمي والعملي يثبت أن الحمية الغذائية وتناول بعض الأغذية الخاصة غير كاف لكثير من المرضى لخفض الكولسترول السيئ للمعدلات المطلوبة في خفض احتمالية الوفاة من أمراض القلب والشرايين بإذن الله.
أما ما يتعلق بأثر هذه الأدوية على الكولسترول الجيد والدهون الثلاثية، فليس جديدا أن الستاتينات ليست فعالة بما يكفي في رفع الكولسترول الجيد أو في خفض الدهون الثلاثية، وأن الحمية والإقلاع عن التدخين مثلا وسائل مساعدة في رفع الكولسترول الجيد، وإذا تعذرت السيطرة على الدهون الثلاثية أو فشلت تلك الوسائل في رفع الكولسترول الجيد فهناك أدوية غير الستاتينات تضاف إليها لتحقيق المطلوب.
بالنسبة للمضاعفات الجانبية لهذه الأدوية، فلو قرأت الكاتبة كل ورقة مرفقة لقارورة دواء لما تناولت دواء واحدا في حياتها حتى لو كان حبة أسبرين!، حيث انه من الثابت أن لكل دواء مضاعفات جانبية قد تصيب المريض عند تناوله للدواء، هذا ليس جديدا، ولكن المعول عليه مقدار المصلحة المترتبة من تناوله للدواء في مقابل احتمال حدوث المفسدة ونوعها.
إذا طبقنا هذا على الستاتينات التي يأخذها مرضى القلب أو المصابون بارتفاع الكولسترول، فالدراسات تظهر أن تناول هذه الأدوية المصحوب بالمتابعة يقلل احتمالية حدوث الجلطات القلبية وجلطات الدماغ والوفاة الناجمة عنهما بنسبة 25إلى 40%، بينما المضاعفات التي ذكرتها الكاتبة مثل آلام العضلات لا تصل نسبة حدوثها إلى 1% من بين آلاف المرضى الذين تناولوا هذه الأدوية في الدراسات العلمية، وحدوثها مرتبط بجرعة الستاتين وأحيانا نوع الستاتين وبالإمكان التخلص من هذه المضاعفات بمجرد التوقف عن أخذ هذا الدواء. وأما تشوش الذهن وضعف القلب وغير ذلك من المضاعفات فلست أدري من يقول بهذا غير رائد الفضاء السابق الذي نقلت عنه الكاتبة!
خلاصة القول ان هذه الأدوية نادرة المضاعفات خصوصا إذا كانت بإشراف الطبيب، ولذا ينبغي استشارته عند حدوث أي أعراض جديدة قبل التوقف عن أخذه.
إضافة إلى ذلك أرجو أن يكون واضحا أن استخدام هذه الأدوية يكون باستشارة الطبيب المعالج الذي يرى جدوى استخدامها بالنظر إلى حالة المريض.
إن من المؤلم بحق أن يتم هدم جهود رفع الوعي الصحي الذي يقوده أطباء القلب والحملات التوعوية التي تنفذها الجهات الرسمية في استخدام علاجات غاية في الفعالية، استنادا لما يذكر في قناة تلفزيونية أو جريدة يومية أو موقع ويكيبيديا أو حتى كتابات رائد فضاء سابق ! وإن أثر مقالة الكاتبة الفاضلة كان غير محسوب العواقب بالنظر إلى البلبلة التي خلقها المقال في أذهان كثير من المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية ولا أدل على ذلك من جملة التعليقات المنشورة على موقع جريدة الرياض الإلكتروني، أو الأسئلة المتوالية من كثير من المرضى الذين أصابهم شيء من الفزع بعد قراءة المقال، لا بل لقد ردت الكاتبة على بعض الأسئلة والتعليقات من مرضى، وهذا بلا شك تعد للتخصص والصلاحية، ولو كانت في أمريكا التي تنقل عن إعلامها، لتعرضت للمساءلة القضائية باعتبار أنها تعطي استشارات طبية وهي ليست مجازة بشهادة طبية تمكنها من ذلك.
لقد كان الأحرى بالكاتبة أن تستشير ذوي الخبرة في المجال بدلا من النقل غير المنضبط، لتتلافى بذلك ما قد يضر المرضى أو يخلق لديهم حالة من القلق أو على أقل تقدير فقدان الثقة التي قد يحملها المريض تجاه طبيبه المعالج التي هي أساس العملية العلاجية. أرجو أن تتحمل الكاتبة الموقرة نقدي هذا بصدر رحب، وأن تتابع نشر مقالاتها التوعوية في نطاق تخصصها المتعلق بالغذاء الصحيح.
ولكم مني كل احترام وتقدير.
*عضو هيئة التدريس في كلية الطب جامعة الملك سعود
استشاري أمراض القلب والشرايين
مستشفى الملك خالد الجامعي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.