البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2008


خجل شديد
* أنا شاب أعاني من خجل شديد واعتقد أنه الرهاب الاجتماعي، فآمل منك أن تصف لي الأدوية المفيدة والفعالة في هذا المرض لأنه حقيقة أثر على حياتي بشكل سلبي كبير؟
- في البداية حسب خطابك فأنت لا تقيم في الرياض، ومن قراءتك شعرت بأن ما تعاني منه هو اضطراب الرهاب الاجتماعي، وقد يكون ما تشعر به صحيحاً، لكن لابد من مراجعة طبيب حتى يشخص حالتك بشكل صحيح، فربما ما تعاني منه مجرد خجل عادي، أو ربما تكون تعاني من مجرد اضطراب في الشخصية مثل الشخصية التجنبية أو ربما تكون تعاني من رهاب الساح مع اضطراب الهلع.. فهذه الاضطرابات متقاربة ومتشابهة في أعراضها وتحتاج إلى شخص ذي خبرة للتفريق بين هذه الاضطرابات.
الأمر الآخر وهو صرف الأدوية، فلا يجوز على أية حال أن يصرف الطبيب العلاج لمريض دون الكشف عليه، فربما كانت هناك أمور خافية لم يذكرها المريض من اضطرابات عضوية أو استخدام أدوية أخرى لأمراض أخرى تتعارض مع ما يفكر الطبيب في صرفه للمريض، لذلك لا يجوز للمريض أن يقبل بأن يتناول علاجاً يبعث به الطبيب دون أن يكون الطبيب قابل المريض وكشف عليه. وحتى لو كان المريض يتناول هذا العلاج من قبل فعليه أن يلجأ للطبيب الذي صرف له العلاج كي يعيد صرف العلاج ولا يصرف علاجاً جديداً دون مقابلة المريض أو فحصه. وللأسف فقد بدأ في الولايات المتحدة الأمريكية صرف بعض الأدوية عن طريق الانترنت ولكن تم رفض هذا العمل من قبل الجمعية الطبية الأمريكية واعتبرته عملاً غير قانوني وغير أخلاقي ويتنافى مع أبجديات مهنة الطب.
لذلك ما أنصحك به هو أن تذهب لطبيب نفسي أو اختصاصي نفسي ليقوم بمعرفة المشكلة التي تعاني منها، وربما كنت تحتاج فقط لعلاج نفسي دون علاج دوائي وهذا كثيراً ما يكون في الحالات التي مثل حالتك.
دائمة الضحك
@ مشكلتي انني دائمة الضحك انني دائماً آخذ اي امر على انه مزحة وانني بعض الاحيان استعمل الضحك لاخفاء مشاعري وحزني ولا اظهر لأي شخص مدى حزني او انزعاجي وانني لا اعرف كيف اعبر عن مشاعري نحو الآخرين مثلا اظهار مدى حبي لهم او اهتمامي بهم وانني اعيش بدون هدف واعاني من الكسل الشديد..
- يبدو انك تعانين من الاكتئاب، وربما تحتاجين الى شرح أكثر لأعراض أخرى، هل يتغير مزاجك في الصباح عن المساء، هل هناك اضطرابات في النوم او تغيير في الشهية (زيادة الاكل او نقص الاكل)، وكذلك اهتمامك بشؤونك الخاصة هل هو طبيعي؟.. كثيراً ما يرافق الاعراض التي ذكرتها اضطراب الاكتئاب، الامر الآخر هو ان يكون ما تمرين به امرا طبيعيا، ولكن تحتاجين لبعض الارشادات من شخص متخصص في الارشاد او علم النفس العيادي.
خوف وقلق
@ اصبت بحالة قلق وخوف اضافة الى اكتئاب وراجعت الطبيب المختص وبعد صعوبة بالغة تمكنت من استعمال ادوية نفسية لعدم ارتياحي لها والآن حالتي مستقرة حيث اتناول 2حبة توفرانيل 25مل مساءً ونصف حبة سبرام بعد الغداء والآن اشعر بتحسن واستقرار في حالتي وكنت اعاني من نوبات هلع وبعد استعمال الدواء تكاد تكون النوبات اختفت، والآن مضى على تناول الادوية سنتان وارغب الآن في ايقاف الدواء حيث انني حاولت تخفيض جرعة التوفرانيل بالتدرج ولكن حصل لي اضطراب والآلام وبعدها رجعت للجرعة والحمد لله استقرت حالتي سؤالي هل توجد خطورة من تناول الدواء لفترة طويلة على الصحة العامة، ثانياً ارجو ارشادي عن الطريقة المثلي لايقاف الدواء تدريجياً انني ارغب ايقاف الدواء.
- اولاً: ليس هناك خطورة من تناول الادوية التي ذكرتها في رسالتك لفترة طويلة، بل ربما على العكس استعمالك لها واستقرار حالتك، امر طيب، وربما يكون استمرارك على العلاج افضل من ايقافه.
ثانياً: ايقاف الادوية النفسية بوجه عام يجب ان يتم تحت اشراف طبيب نفسي حتى يستطيع التحكم في الجرعة ومعرفة مدى نسبتها، ومنع الانتكاسة لا سمح الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.