اعتدنا أن نسمع كثيرا من الناس، عندما يتحدث حول قضية ما، ويرى بأنه قد جنح ومال في رأيه، وأسرف وأتى على ذكر أشخاص أو ألمح لهم ولو من بعيد، أو ربما أقترب من المحظور، قال بكل بساطة " أنا أتكلم بشكل عام" ظنا منه، أنه بقوله عبارة "بشكل عام" قد أحاط نفسه بسياج حماية قد ينجيه من المحاسبة، وطائلة العقاب، وأن هذا يسمح له بأن يقول ما يريد، خاصة إذا كان في كلامه ما يمس الآخر بأذى دون ملاحقة أو محاسبة وهو يردف رأيه أو تهمه أو شتمه بكلمة بشكل عام، أما إذا كان الحديث لا يشمل أذى لأي أحد ولو بالهمز واللمز، فربما قد يتم التجاوز عن استعمال تلك العبارة وتقبلها! على كل حال يجب أن يعلم من يستخدم هذه العبارة، أو يستعمل العبارات الشبيهة، أو الأساليب القريبة، مثلا أن يقول: " ما قصدت " أنه مكشوف في كلامه، وقد يفهم من كلامه من يقصد، وعمن يتحدث ويعني بكلامه، وبالتالي فقد يُحاسب على حديثه إذا ما كان في حديثه ما يؤذي الآخرين ويضرهم كما قلت سابقا، وعلى كل حال لا يعد استعمال العبارات تلك، من لباقة الحديث أو من فصاحته؛ لكن إن ظن من ذلك أسلوبه، الذي يتناول أعراض الناس ويتجاوز عليهم ويتعدى على حقوقهم وحرياتهم بشكل فيه تعريض وشتم أو إسقاط، أو تحقير أو تصغير، ويعد ذلك الأسلوب الفج الذي فيه حمق وصفاقة من" الذكاء والشجاعة " فهو (واهم ومخطيء) ويسيء إلى نفسه، قبل أن يسيء للآخرين، وأنه يعرّي من أخلاقياته، ويظهر على حقيقته التي يصدق فيها قول الشاعر: ومهما تكن عند أمرئ من خليقة .. وإن خالها تخفى على الناس تُعلمِ". دعوني أقول لكم أن من يعشقون " شهوة الكلام " ويظنون أنهم بإساءاتهم للناس في وسائل التواصل، أو في الواقع الحقيقي؛ قد انتصروا لأنفسهم بهذا الأسلوب، أو كما يقولون: قد " جلدوهم أو صيّحوهم " وكأنهم قد أخذوا حقهم وهم بأسلوبهم هذا قد أساءوا لأنفسهم، وما بكّوا إلا أنفسهم ، ولم يجلدوا إلا أنفسهم؛ أنهم قد ظهروا على حقيقتهم وظهر أنهم بلا أخلاق. أتمنى على الذين لايجيدون إلا لغة السب والشتم والقذف والكلام السيء والألفاظ المبتذلة، أن يتأملوا معي في توجيهات الله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا أتقوا الله وقولوا قولا سديدا " وقول الله تعالى: " وقولوا للناس حسنا، " وأن يقفوا عند توجيه الرسول صلوات ربي وسلامه عليه وهو يعلمنا ويؤدبنا آداب الكلام وهو يقول: " الكلمة الطيبة صدقة " هذه إشارات ودلالات سريعة في أدب الكلام مع الناس مهما كانت خصومة الإنسان مع أحد. إذ المطلوب أن يقتصد المرء في القول، ولا يفْجر في الخصومة، ولا يستعمل الألفاظ النابية، فيشتم ويقذف ويسقط، ولا يأتي بذكر الأعراض، ولا بإقحام الأسر والقبيلة في الخصومات الشخصية، فمهما كانت درجة الخلافات، فلاينبغي الاقتراب من تلك الخطوط ولا التعرض لها أبدا.