كثيراً ما نتساءل عن وجود "القاذفين والشتّامين والمسّقطين والمستهزئين بالناس" في وسائل التواصل الاجتماعي على تنوع تطبيقاتها خاصة تلك التي تحفل بالمساحات والبثوث الحوارية لكثير من القضايا الاجتماعية وغيرها، من أين أتوا؟ وما العوامل التي تقف وراء خروجهم بهذه الصورة السيئة؟ خاصة بعد أن تكاثروا وخرقوا كل أخلاقيات الحوار والمناقشة في تلك البرامج الحوارية، وتجاوزوا الممنوع وغير المسموح به، بما يعبر أننا أمام أزمة حوار. سأحاول أن أجيبكم على هذين السؤالين وما انبثق عنها من نثرة أسئلة جانبية بشكل عام ربما أنها داعبت خيالاتكم عن هذه الحالة التي تصيبنا بالاشمئزاز والهروب من بيئات الحوار تلك، فهم بحسب خبرتي في البرامج الحوارية ومصاحبتي لها منذ البدايات، أنهم نتاج لعوامل كثيرة أبرزها حسب رأيي: 1- فقدان "القاذف والشتام والسّباب والمستهزئ وصاحب كل لفظ عنيف" الوازع الديني، الذي بسبب فقدانه، يفقد إحساسه "بالرقابة الذاتية" عند دخوله برامج منصات التواصل؛ يمنحه ذلك شعورًا "بالحرية المطلقة" في قول وكتابة كل شيء، ولو كان مسيئًا، دون خوف من عواقب ما يقول أو يكتب ناسياً قول الله تعالى: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد). 2- بعض القاذفين والشتامين والسبابين، لديهم رغبة في "لفت الانتباه" سعياً إلى تحقيق "الشهرة الزائفة" ورغبة في وضع أنفسهم داخل "دائرة الاهتمام وإثارة الجدل" فيرون أن ذلك لن يتأتى لهم إلا عبر بوابة "السلوك العدواني اللفظي تحديداً" لأن هذا الإحساس يمنحهم عنصر القوة الكاذبة، وهذا وهم كاذب يصدقونه. 3- لدى بعض القاذفين والشتامين والسبابين، معاناة بإحساسهم بضعف قيمهم الأخلاقية ومبادئهم، فتنمو عندهم في مواقف "مشاعر الكراهية، وتارة الغيرة، ومرات الحسد، ومرات الرغبة في المخالفة للمخالفة" وهذا نتيجة أنهم لم يتلقوا التربية الكافية دينياً وأخلاقياً وقيمياً، أو لوجود تأثيرات سلبية كالأصدقاء السلبيين فالمؤانسة من المجالسة والصاحب ساحب كما قيل. 4- شعور بعضهم بسهولة التستر والاختفاء خلف شاشات هواتفهم المحمولة، وأجهزتهم الإلكترونية، وحساباتهم المجهولة، وأن هذا يجعلهم يعتقدون أن ذلك يسمح لهم بممارسة السلوك العدائي خاصة العنف اللفظي، مادام أن هويتهم مجهولة ويختبئون خلف "يوزرات مجهولة"، وهذا اعتقاد خاطئ لأنهم لن يفلتوا من المحاسبة في الدنيا والآخرة. في مقال مقبل سأحدثكم كيف لنا أن نتجنب "القاذفين والسبابين والشتامين" في منصات التواصل، لكن قبل الختام، بودي أن أقف في لحظة صادقة معهم لأقول لهم: هل فكرتم لحظة إدخالكم قبوركم، ووقوفكم يوم الحساب أمام ربكم، ما ستقولون من "أعذار لتبرروا قذفكم وشتمكم وسبكم للناس نثراً وشعراً وازدراء وسخرية"؟ هل ستقولون كنا ننتصر لأنفسنا.. أم ستقولون بل ننتصر لأصدقائنا؟ أم ستقولون ليس لدينا ما يبرر ما فعلناه؟ إذاً حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا.