10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    فهد بن محمد يزور مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    الهلال يضرب الوحدة والنصر يعبر الخليج    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    محاذير المواجهة ضد قسد    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    إعصار واشنطن    بيع المواشي الحية بالأوزان    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    لأول مرة.. بيع المواشي في السعودية بالوزن مطلع محرم    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    محافظ الطائف يكرم مدير إدارة دوريات الأمن    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    ضبط 3.5 أطنان من الخضروات والفواكه ضمن حملة بنطاق بلدية العزيزية بجدة    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    بعد قرارات ترمب.. ما أداء الأسواق المالية؟    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دلالات الصراع الذاتي في رواية «سادن»
نشر في الرياض يوم 24 - 10 - 2024

صدرت رواية «سادن» للناقد والروائي جريدي المنصوري عن الدار السعودية رشم، في طبعتها الأولى، 2024، بعتبة غلاف يوحي بالكثير، والمثير، حيث جاء (الجَمَل) بأجنحة كما لو أنه يحلّق تجاه الماضي، أو يصعد إلى غيبيات تربطنا بعوالم سردية كثيرة. ومن خلال هذه العتبة تجد نفسك ومنذ المدخل السردي الأول أمام ذاكرة الطفولة، ومشاعرها الفياضة ليتولد داخلك شعور كبير حول مصير الأحاسيس التي تكبر معنا. فحينما تغدو ذاكرة الطفولة هي الوقود الذي يقرر، والمصير المحتوم عندها يمكن لأي قرارٍ أن يتلاشى في طريق بلوغ الحُب والصراع لأجله. كثيرة هي الروايات التي اختُبرت فيها المشاعر ولكن رواية «سادن» بغلافها ونصّها التراثي والفني والتاريخي المتفرع فعلت هذا بشكلٍ مختلفٍ وشعور عاطفي سرّبه كاتبها في أوردة روايته كاملة ثم جعلنا نتتبع مصبّه ومنتهاه حتى النبض الأخير.
فبطل الرواية «جهار» الذي دفعت به أحلامه للارتباط بذاكرة الأمس التي دعمها وحماها وساندها «ذيبان» الصديق الباقي من ركام ذلك العمر ومحتواه ثم «محمدة» التي فعلت بقلبه كل الذي ستقرأه.. وأكثر. «جهار» نفسه لم يكن مجرد اسم، وإنما هو رمزية عالية الدقة لأمور كثيرةٍ يوضحها السارد من خلال أحداثه المسرودة.
اختار (المنصوري) في روايته أن يضع قارئه أمام المعلومة ثم يضع أمامه بطله وكأنه يقدم له خياراته المفتوحة حول مصيره، وقراءته التوقعية المُسبقة حول مآله. (جهار) الدلالة والدليل ذاتهما، البطل الذي مضى للتضحية بلا وعد مكتوب، ولا قران مقدس تام.. فأي مصيرٍ تُراه سيحياه القارئ معك أيها البطل الممزق.
يطاوح بنا (المنصوري) في هذه الرواية بين حِقبٍ زمنيةٍ بعضها ما قبل التاريخ الإسلامي والآخر بعده معتمداً في ذلك براهين ودلالات منها المكانية والاعتقادية والدينية وغيرها مما استحضره من الزمان وتعاقباته، كما اعتمدت الرواية على واقعية سحرية استلهمت أنثروبولوجيا مجتمع منطقة الطائف، ورفعته بالمخيال ثم أوقظت فيه روح الفن والرمز الذي يقاوم الفناء.
قد أقول إننا أمام عملٍ أراه الأول من نوعه في حشده لكل هذه الحشود ونقلها وفق تسلسل زمني متقن لا تشعر إلا وكأنك تسافر عبر آلة الزمن. استطاع الكاتب من وجهة نظري الإفلات من سبر المعلومات والأحداث والوقائع الزمنية المتباعدة كحشوٍ فائض عن حاجة النص. إنها أشبه ما تكون بمحطات توقف تسترعي انتباه القارئ وتحيطه بواقعية المكان من خلال العصور التي عاشت واستقرت فيه، والقبائل التي تصارعت لأجله. إنه نص جمالي اعتمد فيه كاتبه بدرجة واضحة على لعبة فنية من خلال هندسة اللغة في التشكيل والإيقاع والإيحاء.
في لحظة ما تخيلت أنه سيعيدني إلى «بني سعد» وطفولة الرسول صلى الله عليه وسلم فيها، وإذ به يجعلها محورًا يمكن للقارئ الحذق أن يستدعي أحداث كثيرة غير هذا التخييل الذهني، كونه يراوح حول هذه المنطقة التاريخية المهمة ولا يدخلها.
ما فعله (جهار) في هذه الرواية هو أنه حمل مجهر الكاتب وراح يرينا أحوال الناس مع الجهل، وما بعده، مع الأصنام وما بعدها.. وكل هذه التفاصيل تجيء بشكل متماسك دون إخلال بسير الأحدث من حيث تسارعه أو تباطئه من خلال الاسترجاع مرة، أو (الفلاش باك) مرة أخرى، أو (المنولوج) مرة ثالثة. مستنداً في ذلك على الحكي المسرود، والحوار المتعدد الأصوات.
لم تخلُ الرواية من الاستقطاب الأجنبي وهذه واحدة من علامات الحفر السردي البالغ الأهمية، مع أن استجابة الزمنية لم تفرض على الكاتب كتابة أزمنة أهل المكان، أو العابرين والباحثين والمستشرقين والرحالة الذين أتوا للبحث عن هويته التاريخية والحضارية والمفقودة أو المطمورة.
سيلفت انتباه القارئ الاستحضار القرآني والشعر الشعبي والغنائي وغيره من الشواهد الجمالية التي تمتثل وتستجيب لسبر النص وسيرة أبطاله. كما ستشده الأسطورة البالغة الأهمية والتي زادت النص حمولة جمالية لا سيما وأنها جاءت في جميع الأعمار فالكبار يعيشونها ويؤمنون بها وكذلك الصغار تماماً كما فعل طفل بعمر العاشرة في أسطورة «العقرب الصفراء» التي تناولتها الرواية.
في النص ثمة معالجات وصدامات كثيرة مع مضادات تراكمية زمنية ظلت ضمن المسكوتات ولعل من إيجابيات هذه الرواية أنها فتحت تلك العوالم وأعادت صياغتها وفق ما هيتها وكيفيتها.
ومما ساعد الكاتب على معرفة طرق السرد الوعرة أنه في الأصل قادم من غابة النقد الأكثر وعورة وهذا بظني مكّنه من تسييل فكرة السادن التي أخذها من سادن البيت المقدس، ثم سادن الصنم (جهار) ليصبّها في قنوات وفضاءات أخرى حيث نجد أنفسنا أمام سادن الكنز، وسادن الجن، والأساطير، وسادن الغار، وسادن عكاظ.
ثم إن تشكلات السادن وتجلياته في مشاهد الرواية مثلت الوجود الروحي الذي يغذي النفس الإنسانية ويلهمها المواقف والتجارب التي تساعدها في التغلب على الصعاب والنجاة من الكوارث.
في هذه الرواية لم يكن الحب حاضر بمفرده بل حضر الحنين والانهزام إلى جواره. ولا أحد يستطيع أن يكشف ما خلف جدران القلب إلا الصابر على لظى مشاعره، وتأجج لهيب شوقه ولهفته، مما أسهم في إيجاد ضفيرة لبناء الأحداث حيث هناك قصة جهار، وقصة ذيبان صديقه اللدود، حيث التجاذب والتناوب والتقاطع بين الأحداث والمشاهد التي عمّقت التوتر والصراع الخفي بينهما على امتداد النص. وكأن الخيار الوحيد لبطل هذه الرواية أن يقع عليه الاختيار والابتلاء والاحتساب، ولما وقّع ذلك واجه صدماته خارج الحدود والمكان، حاملاً معه ذاكرته ليواجه بها مأساته.
لربما نجح (المنصوري) في أن يجعلنا نقرأ النص بعدة ثقافات، ليتركنا في النهايات نرى جهار يروي أكثر من حياة ويقاوم من أجل البقاء وينسى في نجاحاته طيف شعوره المُرهق وخيانة الكبار للصغار وتلاعبهم بالعاطفة كما لو أنها كومة من الطين لا قيمة لها بعد انتهاء اللعب.
لوهلة رأيت (جهار) في غربته المريرة كما لو أنه يكتب للغرب سيرة مكتملة لحياته، وواقع ذكرياته ومصير مشاعره المصطدم بالمقامات والمناصب والجاه. ويريهم كيف هي بلاده، وأرضه ومعراجه. هذا الشعور الذي أحسسته يعيدني إلى رواية المكان كهُوية مهمتها الكبرى هي الترافع عن الثقافة والديانة والحضارة والتاريخ والمعتقد والأسطورة في خطٍ متوازٍ لا يستطيع استحضارها إلا من عاش أكثر من جيل أو قرأ كل الأجيال وعلِم بكل أنسابها وأحداثها وصراعاتها.
استطاعت رواية «سادن» بحق أن تبني لقارئها (بانوراما) داخلية وأخرى خارجية تستدعيه لقراءتها بأكثر من وجه، فيتقبلها أو يختلف معها؛ ليجد نفسه في النهاية أمام سيرة ذاتية للمكان والإنسان والزمان.
جابر محمد مدخلي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.