اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصندوق السعودي للتنمية.. عون المجتمعات
نشر في الرياض يوم 22 - 09 - 2024

تعمل المملكة في مجال التنمية الإنسانية على مدى قرون كأساس نهضوي مُستدام لها ولغيرها من البلدان الأخرى، لذا تُعد من كبرى الدول المساهمة على مستوى العالم في مساعدة البلدان الأقل نموًا والأشد فقرًا، وهو ما يجعل منها «دولة تنموية قائدة» في العالمين العربي والإسلامي، ويتجاوز ذلك إلى مُحيطات الأقاليم الأخرى المنتشرة عالميًا، وهو الدور المحوري الذي يُؤديه باقتدار «الصندوق السعودي للتنمية» منذ نصف قرن تقريبًا، وفق معادلة نوعية تجمع بين «التنمية والإنسانية»، فأثر مشاريعها «لا يُقاس بالأرقام ولكن تقاس بالأثر التنموي».
وتأسس الصندوق السعودي للتنمية بموجب المرسوم الملكي رقم م/48 الصادر في 14/8/1394ه، وأُنشأ كمؤسسة حكومية تُعنى بتقديم الدعم الإنمائي من خلال قروض تنموية ميسّرة لتمويل مشاريع إنمائية في الدول النامية للإسهام في تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي في تلك الدول، وصولاً إلى الإسهام في تحسين المستوى المعيشي للمجتمعات الأشد فقراً، ويُعد الصندوق الذراع التنموي للمملكة في التنمية الدولية، حيث يعمل من خلال تقديم القروض التنموية الميسّرة للدول النامية، ويقوم الصندوق بتنفيذ مشاريع المنح والبرامج الإنمائية المقدمة من حكومة المملكة لدعم الدول الأقل نمواً والأشد فقراً، ويعمل الصندوق وفقاً لأسس ومناهج التنمية الدولية بما فيها توافق توجه تمويل الصندوق للمشاريع المستهدفة مع أهداف التنمية المستدامة وتعزيز فاعلية العون الإنمائي من خلال الشراكة والتعاون مع مختلف المنظمات الإقليمية والدولية.
موارد مالية
وعند تسليط الضوء على أثر الصندوق السعودي للتنمية، فإن مشاريعه نجحت في إحداث أثر تنموي كبير على الدول المستفيدة وفي جميع قطاعات التنمية، عبر تمويلها ودعمها؛ لرفع مستوى الحياة المعيشية، وتوفير الخدمات الأساسية للدول النامية لمواكبة التطور الحاصل في دول العالم، فالصندوق يدعم التنمية الاقتصادية المستقرة من خلال توفير الموارد المالية والتقنية والبشرية للاستفادة من جوانب القوة في المملكة العربية السعودية لتلبية احتياجات الشركاء، انطلاقًا من رؤيته بأن يكون شريكًا استراتيجيًا شاملًا ممكنًا للتنمية الاقتصادية المستدامة في دول العالم النامية.
شريك استراتيجي
ورؤية الصندوق السعودي للتنمية أن يكون شريكاً استراتيجياً شاملاً ممكّناً للتنمية الاقتصادية المستدامة في دول العالم النامية، ورسالته أن يدعم التنمية الاقتصادية المستقرة من خلال توفير الموارد المالية والتقنية والبشرية بالاستفادة من جوانب القوة في المملكة لتلبية احتياجات الشركاء، وترتكز قيمه من التزام عميق بتحقيق تأثير إيجابي في الدول النامية كما نتطلع لتغيير عالمنا للأفضل، وأن نكون شعلة للأمل ومحفزاً للتغيير، أما الاستدامة فيلتزم الصندوق بضمان ألا تقتصر مشاريعه على التأثير قصير المدى فحسب، بل أن تكون مستدامة على المدى البعيد، بما يدعم النمو والتطور المستمرين للمجتمعات، وأن يمنح الصندوق الأولوية لاحتياجات الدول النامية، وتتكيف استراتيجياته وحلوله لمعالجة التحديات الملحة التي تواجهها تلك المجتمعات، ومن أهم سمات أنشطة الصندوق، الصدق والشفافية، مما يضمن الموثوقية في مختلف المشاريع، حيث يولي أهمية بالغة للتعاون والشراكة، ويعمل مع مجموعة واسعة من المنظمات الدولية وأصحاب المصلحة لتحقيق الأهداف المشتركة ومعالجة التحديات العالمية.
مئات الملايين
وتمكّن الصندوق السعودي للتنمية، العابر للحدود من تمويل أكثر من 800 مشروع، حيث يقدر إجمالي التمويل بأكثر من 20 مليار دولار، أمّا اتفاقيات القروض الموقعة فكانت 779 قرضاً، ومجموع الدول المدعومة أكثر من 100 دولة في أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وأوروبا الشرقية، وذلك انطلاق من واجب الصندوق السعودي للتنمية الإنساني، واستفاد مئات الملايين من الأفراد، مع تأثيرات تحويلية في العديد من المجالات، ومن بين ذلك تحسين جودة الحياة، وتعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية والخدمات التعليمية، وزيادة فرص التنمية الاقتصادية.
نطاق جغرافي
وعن نطاق الصندوق السعودي للتنمية الجغرافي فيشمل أفريقيا؛ من خلال الدول المدعومة وهي 47 دولة، والمشاريع الممولة 433 مشروعاً وبرنامجاً بقيمة 11.5 مليار دولار، وآسيا والمحيط الهادئ من خلال الدول المدعومة وهي 34 دولة، والمشاريع الممولة 271 مشروعاً وبرنامجاً بقيمة 7.8 مليار دولار، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي من خلال الدول المدعومة وهي 16 دولة، والمشاريع الممولة 21 مشروعاً بقيمة 951 مليون دولار، وأوروبا الشرقية من خلال الدول المدعومة وهي خمس دول، والمشاريع الممولة: 14 مشروعاً بقيمة 303 مليون دولار.
مجالات رئيسة
ومن مساهمات الصندوق السعودي للتنمية حسب القطاعات، البنية التحتية الاجتماعية والمشاريع الممولة 254 مشروعاً، وإجمالي الاستثمارات 6.90 مليار دولار، كذلك المجالات الرئيسية المياه والصرف الصحي والتعليم والصحة والإسكان والتنمية الحضرية، كذلك النقل والاتصالات، والمشاريع الممولة 234 مشروعاً، وإجمالي الاستثمارات: 5.56 مليار دولار، كالمجالات الرئيسة مثل الطرق والسكك الحديدية والموانئ البحرية والمطارات، إضافةً إلى الزراعة والمشاريع الممولة 98 مشروعًا، وإجمالي الاستثمارات 2.50 مليار دولار -التركيز على تعزيز الأمن الغذائي ودعم الممارسات الزراعية المستدامة-، إلى جانب الطاقة والمشاريع الممولة 82 مشروعاً، وإجمالي الاستثمارات 3.54 مليار دولار -التركيز تعزيز مصادر الطاقة المتجددة، مثل مشاريع الطاقة الكهرومائية-، كذلك الصناعة والتعدين والمشاريع الممولة 16 مشروعاً، إجمالي الاستثمارات 463.12 مليون دولار -التركيز على دعم الصناعات الرئيسية مثل مصانع السكر والقطن والأسمدة الكيماوية.
توقيع اتفاقية تطوير أحد المطارات
تمويل مستشفيات خارج الوطن بقروض ميسرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.