شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    "الأرصاد": التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    مقتل 120 شخصا إثر حادث تحطم طائرة ركاب في كوريا الجنوبية    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    أحلام عام 2025    "الزكاة" تحدد معيار المنشآت المستهدفة من الفوترة الإلكترونية    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    «إيبو فالي» البلدة الأكثر بدانة في بريطانيا    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    القيادة تعزي رئيسة الهند    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرِّوَايَةُ: الأمُّ الحَنُونُ
نشر في الرياض يوم 12 - 09 - 2024

كنتُ في الأسبوع الماضي (على الهواء) مع الإعلامي المتألق الأستاذ صلاح الغيدان في برنامجه المتميز (الشارع السعودي) الذي تبثه قناة السعودية، وكان موضوع الحلقة يدور حول (الكتابة الإبداعية)، وقد تحدثتُ في البرنامج عن بعض النقاط المهمة التي تتعلق بهذا الموضوع، كالحديث عن نمط الكتابة والتأليف، وهل هما متأثران بالزمان، وأسلوب الحياة؟ ومثل ذلك الحديث عن جدلية المؤلف والقارئ، ثم التوقف عند جدلية الأجناس الأدبية ومصيرها بين الانتشار والاندثار، وكذلك الإشارة إلى التنافس المحموم بين الكتاب الورقي والكتاب الإلكتروني، وقد أشرتُ في هذا اللقاء التلفزيوني إلى علاقة الزمن بالمؤلف، كما ألمحت إلى نظرية التلقي التي تزاوج بين المؤلف والقارئ، وكيف أطلق النقاد المعاصرون على هذه العلاقة أوصافاً من قبيل: أفق التوقع، واندماج الأفق، وأفق الاستقبال، واستجابة القارئ، ونحو ذلك، كما بيّنتُ بأن العلاقة بين الكتابين الورقي والإلكتروني أصبحت علاقة متناغمة لا تقاطع بينهما ولا تنافر، وأن لكل كتاب طبيعته وموقفه، قصيراً كان أم طويلاً، ورقياً أم إلكترونياً.
ثم انعطف الحديث بنا عن الأجناس والأشكال الأدبية، فتطرّقتُ لمسيرة تلك الأجناس والأشكال في تاريخ التراث العربي، ولما وصلتُ إلى الحديث عن المسرح ذكرتُ العبارة التي يرددها بعض النقاد من أن (المسرحَ أبو الفنون)، فقلت: إذا كان المسرح كما يقولون: هو أبو الفنون، فإن (الرواية الأم الحنون) لتلك الفنون؛ ذلك لأنها تتميز بتعدد الخواص، واحتضان الأشكال الأدبية المختلفة، واستقطاب الأنواع الإبداعية المتنوعة، ومعلومٌ ما تحدثه الرواية من تحفيز النصوص، وإظهار ما فيها من وجوه أدبية، وثقافية، فهي أكثر تواصلاً من غيرها في ضم الأجناس والنصوص الأدبية المتنوعة إلى حيّزها؛ لأن فضاءها الواسع يتيح لكاتبها أن يتجاوز الحدود مستقطباً الأجناس الأدبية المختلفة.
إن أمومة الرواية – إذا جاز لنا الوصف – قديمة؛ ذلك أن الروايةَ العربيةَ جنسٌ أدبيٌّ مستحدث، وليس بحديث، إذ هي تضرب بجذورها في عمق التراث، وهي بثوبها الجديد تحاكي في بعض أشكالها ما كان سائدًا من أشكال السرد القديمة، كقصص الأبطال والشجعان، وحكايات الأساطير والخرافات، وحكايات السمّار والمسافرين، والقصّ على ألسنة الطيور والحيوانات، والسير الشعبية، ووصف المشاهد والرحلات، ونحوها، وقد أدى هذا الارتباط بالشكل القديم إلى نشوء روايات ودراسات اهتمت بالتراث السردي، ولعل ظهور ما يعرف بالرواية التاريخية هو أحد آثار ذلك الاهتمام، وإن كنت أرى نعتها بالرواية التراثية؛ لمحاكاتها النص الماضي، والشكل القديم، والتفاعل مع ذلك الإرث، إضافة لاتصالها بالتراث تاريخًا، وشكلاً، على عكس الرواية التاريخية التي ربما دلت على ما أبدع في تاريخ مضى ربما كان قريباً، أو بعيداً، كذلك ظهور الأنواع الروائية الأخرى التي هي - أجناس فرعية على حد وصف الإنشائيين والمهتمين بالشعرية – تعزز من أمومة الرواية، واحتضانها لكثير من الفنون الإبداعية، والأشكال الأدبية، كالرواية العجائبية، والسيرية، والعلمية، وغيرها.
لقد وَلَدَتْ الروايةُ كثيراً من الفنون، والأشكال، والأنواع، والنصوص الأدبية، وظلت رحماً لكثير من الظواهر والقضايا التي تستحق البحث والدرس؛ لهذا ليس غريباً أن نصفها بالأم الحنون، كما وصفوا المسرح بأنه أبو الفنون، ولعل الأستاذ صلاح الغيدان - المتألق كعادته – قد فتح لهذه العبارة أفقها الجاذب، وأتاح لها فضاءً واسعاً، أخالها قمينة به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.