الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    في دوري روشن: القادسية.. أرقام مميزة في الدور الأول    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    خاصرة عين زبيدة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ألف ليلة وليلة» شكّلت لدى الغربيين حافزاً مثيراً دفعهم إلى التطلع نحو الشرق
في لقاء مع الدكتور محمد يونس (2-1)
نشر في الجزيرة يوم 09 - 01 - 2003

أثرت قصص «ألف ليلة وليلة» تأثيراً كبيراً في آداب الأمم والشعوب وفنونها الكثيرة وترجم هذا النص الشرقي إلى معظم لغات العالم وتأثر به كبار رجال الفكر والأدب في العالم مثل الأديب الايطالي فولتير والناقد الفرنسي ستندال وغيرهما ولقد التقت «ثقافة الجزيرة» الدكتور محمد عبدالرحمن يونس الذي حدثنا عن تأثير ألف ليلة وليلة في الأدب العالمي ورأى أن هذا التأثير بحاجة إلى إجابة طويلة ويمكن أن تشكّل محاور رئيسة عدّة لرسالة الماجستير أو الدكتوراه وأثرت في جميع الأجناس الأدبية الأجنبية لدرجة ان أهم الرواد في الأدب العالمي مثل الناقد الفرنسي ستندال والأديب الفرنسي الذي قرأ «ألف ليلة وليلة» أربع عشرة مرة قبل أن يكتب القصة فولتير والناقد الإنجليزي كولريدج وغيرهم يعترفون بفضل هذا النص الإبداعي الذي وجد ضيفنا الكريم آثاره في الصين. فقد أخبره صديقه المستشرق الصيني الدكتور شريف شي سي تونغ ان بعضاً من حكايات «ألف ليلة وليلة» يدرس في المدارس الابتدائية والثانوية الصينية، بالإضافة إلى الجامعات.
كما تحدث الدكتور محمد يونس عن البدايات خصوصا وانه نشأ في أسرة تحب العلم والمعرفة وتطرق في حواره معنا عن أهم مؤلفاته الأكاديمية والأدبية وأسهب الحديث في تأثير قصص «ألف ليلة وليلة» على آداب الشرق والغرب وقال: لقد كانت حكاياتها بالنسبة لفناني العالم مكمناً للسحر والتخيّل الخصب.
وقد استوحى الرسامون العالميون كرينوار وماتيس وإنجر أجمل لوحاتهم واستلهموا أفكارهم من «ألف ليلة وليلة» وقد نال هذا الكتاب ما لم ينله أي كتاب آخر، هذا إذا استثنينا القرآن الكريم .
كما تحدث المحاور الكريم عن أوضاع اللغة العربية في الصين وعن الجامعات التي تُدرس بها.
* نبذة عن حياتك العلميّة؟.
نشأت في أسرة تحب العلم والمعرفة، فجدي لوالدي وجدي لوالدتي قارئان متميزان، وبخاصة في العلوم الإسلامية والدينية، أما والدي فهو أكثر منهما معرفة واطلاعاً وقدرة على القراءة، إذ لم يكتف بهذه العلوم، بل وسّع دائرة معارفه، فقرأ الشعر والأدب والتراث والتاريخ، والحكايات والسير العربية، وهو الذي شجّعني على القراءة، وغرس في نفسي هذا الميل الكبير نحو القراءة من خلال تأكيده دور القراءة الفعّال في حياة الإنسان الإنسانية والفكرية.
حصلت على الثانوية العامة فرع علوم ورياضيات، ثم على معهد إعداد المعلمين، ثم على الثانوية العامة الفرع الأدبي، وسافرت إلى الجزائر، وهناك في جامعة الجزائر تخرجت في قسم اللغة العربية «اختصاص الأدب والنقد». ثم سافرت إلى المغرب، وفي جامعة محمد الخامس في الرباط تخرّجت في قسم اللغة العربية، وحصلت على دبلوم الدراسات العليا «شهادة استكمال الدروس» اختصاص الأدب الحديث. ثم انتقلت إلى جامعة صنعاء، وعملت محاضراً في كلية مركز اللغات بهذه الجامعة، وبعدها عدت إلى دمشق وبيروت لأعمل مدير تحرير مجلة النافذة الأدبية، وفي الوقت نفسه قمت بتحضير شهادة الماجستير، وكان موضوع رسالتي «الأسطورة في الخطاب الشعري العربي المعاصر دراسة نقدية تحليلية»، في الجامعة اللبنانية الفرع الأول بيروت.
ثم حصلت في الجامعة نفسها على شهادة دكتوراه الدولة في النقد الأدبي، وكان موضوع أطروحتي «المدينة والسلطة في ألف ليلة وليلة»، وبقيت في إعداد هذه الأطروحة ست سنوات كاملة، ودرست من خلال هذه الأطروحة بنية حكايات ألف ليلة وليلة: سياسياً واجتماعياً وثقافياً. وكذلك الملامح الاجتماعية والسياسية لرجال السلطة ونسائها في هذه الحكايات. كما ركّزت على بنية الفضاء المكاني، وأوصافه وملامحه، وعلاقات قاطنيه ودوره في نمو الحكاية، وامتدادها. وعملت أيضا مندوباً لموسوعة كشف السرقات الأدبية في الرياض، وكتبت لهذه الموسوعة عدة أبحاث، ثم ذهبت إلى الصين، وفي بكين العاصمة ألقيت محاضرات عدة لطلاب شعبة الماجستير في الأدب العباسي والقصة القصيرة والشعر الحديث والمقالة والمسرح العربي الحديث والمعاصر، وذلك في جامعة الدراسات الأجنبية في بكين. هذه الجامعة التي تضم كلية كبيرة لعلوم اللغة العربية وآدابها، ويتخرج الطلبة فيها حاملين لشهادات الليسانس والماجستير والدكتوراه في اختصاصات الأدب العربي.
* ما أثر ألف ليلة وليلة في الأدب العالمي؟.
اذا كان هذا السؤال على قدر كبير من الأهمية، فإن الإجابة عنه تطول كثيرا ويمكن أن تشكل محاور رئيسة كثيرة لرسالة ماجستير أو دكتوراه، لأن لألف ليلة وليلة تأثيراً كبيراً في آداب الأمم والشعوب وفنونها الكثيرة، فقد أثرت في آداب هذه الأمم ولا تزال تؤثر حتى الآن، ويمكن القول بشيء من الاختصار: إن كتاب ألف ليلة وليلة ترجم إلى معظم لغات العالم الرئيسة، وتأثر به كبار رجال الفكر والأدب في العالم، واستلهموا منه أجمل ما كتبوه من نصوص إبداعية، فقد أكد فولتير أهمية كتاب ألف ليلة وليلة قائلا: «لم أصبح قاصاً إلا بعد أن قرأت ألف ليلة وليلة أربع عشرة مرة». أما الناقد الفرنسي ستندال فقد أعجب به إعجاباً شديداً وتمنى أن يصاب بفقدان الذاكرة حتى يعيد قراءة حكايات ألف ليلة وليلة، ويستمتع بها، كما استمتع بها في أول قراءة لها. أما أناتول فرانس فقد أكد انه تتلمذ على حكايات ألف ليلة وليلة قبل أن يكون أديباً.
وتقول الناقدة الألمانية أردموتة هللر عن ألف ليلة وليلة: «أسهمت حكايات ألف ليلة وليلة في خلق الصور الرومانسية الخيالية عن الشرق، إذ حملته معها ونقلته إلى الغرب، وتسنى للغرب من خلال حكايات شهرزاد اكتشاف الشرق. ولا يوجد مؤلف شرقي «بفتح اللام» أثر تأثيراً قوياً في الأدب الأوروبي مثل تلك الحكايات الرائعة والجذابة. وبين ليلة وضحاها أصبح هذا الكتاب جزءاً لا يتجزأ من الأدب العالمي تماماً مثل إلياذة هوميروس، وآينيز، وفرجيل، وديكاميرونة، وبوكاتشيو، والملحمة الألمانية القديمة المسماة «nibelungenlied» .
أما الباحث والناقد الإنجليزي كولريدج، فيقول عن ألف ليلة وليلة: «إن قصص شهرزاد شبيهة بالأحلام، إذ انها لا تبعدنا عن الواقع ولكنها تعطينا صورة مغايرة له، تلك الصورة التي لا يدركها العقل».
أما الباحث والناقد جون جو لميير فيقول: «إن شخصية شهرزاد أثّرت تأثيراً حاسماً في تاريخ المرأة الأوروبية، وجعلت القرن الثامن عشر أعظم القرون في حياتها، وكان لجمالها وثقتها بنفسها وتصديها وحدها لشهريار الذي عجز كل الرجال عن أن يوقفوه، واستخدامها لسلاح الأنوثة والمعرفة معا، كان لهذا كله أثر كبير في تكوين شخصية المرأة الأوروبية».
لقد أثرت ألف ليلة وليلة في جميع الأجناس الأدبية الأجنبية وفي الفنون أيضا، وقد كان تأثيرها واضحاً في الكتابات القصصية التي ظهرت في فرنسا وإنجلترا وإيطاليا خلال القرن الثامن عشر، وظهرت في أمريكا خلال القرن التاسع عشر، ومن النصوص الأجنبية التي تأثرت بهذه الحكايات «فاثيك، لبكفورد 1786م»، و«لالا روخ، لتوم مور 1817م»، وقصائد بيرون المطولة، ومنها «رحلة الفارس هارولد»، ومجموعة قصائده الموسومة ب «حكايات تركية». ونشر توماس هوب في عام 1819م رواية بعنوان «أنا ستازيس: مذكرات يوناني»، وفيها استقى عوالم ألف ليلة وليلة السحرية والغرائبية، وكتب جيميس جوستنين موربي «1780 1849م» رواية بعنوان «مغامرات حاجي بابا»، ذكر في مقدمة طويلة لها علاقة روايته بحكايات ألف ليلة وليلة، ثم عاد ونسج من عوالم ألف ليلة وليلة عدة روايات أخرى، هي على التوالي: «الرهين زهراب، 1832م»، عائشة، 1834م»، «ميرزا، 1841م»، «مسلمة: قصة فارسية 1847م».
وكتب كنج ليك عملا بعنوان «إيثون: أي من الشرق 1844م» وهو رحلة عبر تركيا وسورية وفلسطين ومصر، استدعى من خلال عمله الإلياذة لهوميروس، وكذلك حكايات ألف ليلة وليلة، وفي عمله هذا عبّر عن كراهيته الشديدة للمسلمين والعرب، ووصف الرجل منهم بأنه جثّة هامدة جافة، وأن عقله محنّط كالمومياء.
وتأثر الأديب والفيلسوف مونتسكيو في كتابه «الخطابات الفارسية 1721م» بحكايات ألف ليلة وليلة حين تصويره للولائم، ولعادات الشرق، ولحريمه وعلاقاتهنّ.
أما فولتير فقد كان من أكثر الأدباء الذين تأثروا بهذه الحكايات، ويظهر هذا التأثير واضحاً في رواياته: «صادق 1747م»، «سمير أميس 1748م» «أميرة بابل 1768م»، وقصة «العالم كيفما يسير 1747م».
وقد حاول أنطوني هاملتون «1646 1720م» في روايتيه «حكاية الحمل»، و«قصة زهرة الشوك»، أن يقلّد شخوص ألف ليلة وليلة في مغامراتهم وعلاقاتهم بالجان.
أما اللورد وليم بيكفورد، فقد أبدى إعجاباً شديداً بهذه الحكايات، وكتب قصة بعنوان «الخليفة الواثق بالله 1782م»، مستوحياً أحداثها وعلاقات قصورها من أحداث حكايات ألف ليلة وليلة وفضاءاتها المكانية.
أما الفرنسي تيوفيل جوتييه فقد كان عاشقاً لمدينة القاهرة التي تعد من أهم مدن ألف ليلة وليلة، وقد وصف شوارعها وأسواقها المزدحمة وحوانيتها التجارية العامرة بجميع أنواع البضائع، ومن خلال عشقه لهذه المدينة الجميلة التي قرأ عنها كثيرا، وسمع أخبارها العجيبة من أصدقائه الرحالة، ثم زارها فيما بعد، وقد كتب عنها في رواياته المليئة بموتيفات ألف ليلة وليلة وصورها، وهذه الروايات «وجبة في صحراء مصر 1831م»، ليلة من ليالي كليوباترة 1838م»، «قدم المومياء 1840م»، «رواية المومياء 1858م».
أما قصة روبنسون كروسو، ورحلات كاليفرز الإنجليزية فهما مأخوذتان في بنية أحداثها وخيالاتها من بنية حكايات السندباد البحري ورحلاته السبع صوب جزر العالم البعيدة ومرافئه.
وقد أخبرني صديقي المستشرق الصيني الأستاذ الدكتور شريف شي سي تونغ أن بعضاً من حكايات ألف ليلة وليلة يدرس في المدارس الابتدائية والثانوية الصينية، بالإضافة إلى الجامعات، وبخاصة كليات الآداب والتاريخ والعلوم الإنسانية في الصين، وقد قمت وبنفسي بتدريس حكايات السندباد البحري وأسفاره لطلابي في شعبة الماجستير بجامعة الدراسات الأجنبية في بكين، وقد أبدى هؤلاء الطلاب إعجاباً شديداً بهذه الحكايات.
ولم يقتصر تأثير ألف ليلة وليلة على القصة والرواية فحسب، بل تعداه إلى أنواع الفنون كافة ففي المسرح نجد أن المسرحيتين الأوروبيتين «علاء الدين»، و«حلاق إشبيلية» تتناصان بشكل واضح وكبير من حكايتين من حكايات ألف ليلة وليلة، وهما «مزين بغداد»، و«علاء الدين والمصباح السحري».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.