في عصر يتسم وسمه بعصر السرعة أصبحت شاشات الهاتف المحمول أو حتى الحواسيب هي مصدر المعلومات التي نلجأ لها في بحثنا المعرفي والثقافي وحتى الأدبي، صحيحٌ أنها وسيلة أصبحت في متناول الجميع وجعلت من المعلومات أسهل ما يمكن نقله وإيصاله بشتى الطرق، لكن ماذا عن الحوار؟ هل سبق وأن استشعرت الفرق بين الحوار من خلف شاشة وبين الحوار وجهاً لوجه؟ ماذا عن شغف التجربة وملامح المتحدث والمتلقي وتفاعلهم دون حواجز؟ كل هذه التساؤلات أجابت عنها هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة السعودية بمبادرة فريدة من نوعها تجلت في الابتكار والإبداع فيما سمته مبادرة «الشريك الأدبي» وهي إحدى مبادرات هيئة الأدب والنشر والترجمة الكبرى، والتي تستهدف تعزيز دور المقاهي في كسر الحواجز بين المجتمع والأدب، وتقريبه من الأفراد، وجعله متداولاً وحاضراً في حياتهم اليومية بشكل مبتكر من خلال استضافة بعض المقاهي لأدباء وشعراء ورواة. حيث يعلن المقهى عن استضافة شاعر أو أديب فيبدأ الزوار هنا بتناول موضوعات وإنتاج هذا الأديب ومن ثم تتم مناقشته في حوار جمعي يتم بين زوار المقهى وبين الضيف، حيث نجحت المبادرة في تحفيز الزوار على تناول موضوعات ثقافية شتى في الأدب والفن والفلسفة ومن ثم دفعهم للمزيد من الاطلاع والقراءة وإثراء التجربة بتعزيز مفهوم الحوار وجهاً لوجه بحيث يختبر الزائر انفعالات المحاور وتجربته الفريدة ويعطي الزائر أيضا ملاحظاته وتعليقاته على ما قرأ من نتاج الضيف، لكن هل نجحت المبادرة؟ تقدم لنا لغة الأرقام تقييماً دقيقاً لمستوى التطور، حيث أوضح المدير العام للإدارة العامة لقطاع الأدب خالد الصامطي، «أن الشراكات الأدبية تضاعفت في هذه النسخة من الشريك الأدبي، مقارنة بالنسخ السابقة»، وأضاف: «عقدنا أكثر من 80 شراكة أدبية من جميع أنحاء المملكة، بعدد فعاليات يتجاوز 3,300 فعالية، كما تميّزت هذه النسخة بإقامة أكثر من 700 مساهمة، كالتفاعل مع الأيام والأحداث العالمية المتعلقة بالآداب والثقافة، وأدب الطفل، وطباعة الكتب وتوزيعها في المقهى». بحيث أن قياس الأثر من أهم النقاط التي نركز عليها في المقاهي، واتضح لنا في النسخة السابقة والحالية، أن مبيعات أكثر من 60 % من المقاهي المشاركة في المبادرة ارتفعت، ما يعني أن الشريك الأدبي بات أداة تسويق». استطاعت مبادرة الشريك الأدبي أن توجد لنفسها مكاناً واضحاً في المبادرات الثقافية، ونحن نعمل على تحسين كل نسخة عمّا سبقها، وما يلفت الانتباه هو التزايد في عدد المقاهي، والتنوّع في الفعاليات والاهتمام بالتوثيق، سواء على مواقع التواصل أو التلفزيون. النسخة الثالثة من المبادرة التي انطلقت، تطورت بشكل ملحوظ في جوانب عدّة؛ أبرزها زيادة عدد الشركاء أكثر من ضعف عدد النسخة الماضية، فيما توسّعت جغرافية المبادرة إلى مناطق إدارية جديدة، فضلاً عن تحقيق عناصر الابتكار والجودة والإبداع في نوعية الفعاليات الثقافية والأدبية، إذ تجاوز عددها 4,103 من فعاليات ومساهمات. كما تنوعّت الفعاليات والإسهامات لتشمل الأدب والفلسفة والنقد والشعر، واستضاف خلالها الشركاء الأدبيون أكثر من 3,500 ضيف من مختلف المجالات الأدبية والثقافية، وحقق ذلك ارتفاعاً عالياً في إجمالي عدد الحضور . وبهذا تكون هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة السعودية قد حققت ما قاله المتنبي عن فضل الكتاب والقراءة في قوله : أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ» . إذاً هي المملكة من جديد نحو الرؤية المنشودة بخطى حثيثة ومشاريع مبتكرة تعبر عن تنوع وغنى المملكة بمكنونات ثقافية وعلمية تنشد الكمال وتتألق في طريقها نحو العالمية. هنوف بنت عبدالإله بن سعيد