شبكات التواصل الاجتماعي بمنصاتها وتطبيقاتها ومضامينها تمثل ذاكرة خارجية رابعة بعد الحجارة ثم الورق فالأقراص وما تبعها.. حيث اليوم الوسيط هو جهاز جوال أو محمول متنقل يعبّر عن ذاكرة الشخص الذي يحمله.. تعددت مصادر المعلومات والاتصال التي عرفها البشر عبر التاريخ فالإنسان عادته لا يستغني عن المعلومات والأخبار، واكتساب المعرفة عن الأشياء والأمور التي تدور حولها، وهو يتلقى فيتأثر ويؤثر في محيطه ويتفاعل مع غيره عبر تراكم معارفه في الفعل والقول والفكر، ويستخدم مخزونه المعرفي لاستخدامه في شتى مجالات حياته ونشاطاته. وقد اكتسب الإنسان مخزونه المعرفي والثقافي والفكري عن طريق الملاحظة، والمشاهدة، والاستماع، والتفاعل الحواري مع الآخرين، والتأمل، والتجربة، والتفكير وغير ذلك باختلاف قدرات وإمكانات وسمات كل فرد عن غيره. ولا شك أن كل محتوى معرفي مملوء بالمعلومات والأفكار والألفاظ والأصوات يعتبر عنصرا فاعلا في تطور الناس وانتقالهم من مرحلة إلى مرحلة، فكلما تلقوا مزيدا من المعارف والأفكار وتبادلوا الخبرات والإنجازات في فروع المعرفة المختلفة كالعلوم النظرية والتطبيقية والإنسانية والفنون على مختلف أنواعها ساهموا في تطورهم الذاتي والاجتماعي واثراء الحضارة الإنسانية حيث إن المعرفة البشرية تتميز بالنماء المستمر، والاتساع، والانتشار فيساعد ذلك في تزويد الأجيال القادمة ويثريهم بوافر من المعرفة والقيم والفهم والوعي. تاريخ التدوين يخبرنا بأن الإنسان منذ بداياته وهو يحاول البحث والتوصل إلى الوسيط الأكثر ملاءمة لتدوين معرفته معلوماته وخبراته وتجاربه وأفكاره وأخباره وتأملاته فاستخدم العديد من المواد المختلفة الشكل والطبيعة والتركيب كالقماش والعظام والألواح والحجارة والرقم الطينية والجلود، ولفائف البردي فكتبوا على جدران الكهوف والمسلات وهي تمثل المرحلة الأولى التقليدية أو الذاكرة الخارجية الأولى إلى أن توصل الصينيون (في مطلع القرن الأول الميلادي) إلى صناعة الورق كوسيط للكتابة والتوثيق، واستخدموا الفرشاة للكتابة والتسجيل على الورق وهي المرحلة شبه التقليدية وانتشر فيها المخطوطات والكتب والدوريات المطبوعة والمطويات وغيرها وزامنها كذلك المصغرات الضوئية على اختلافها، وفي المسجلات الصوتية والمرئية بالأشرطة أو بالأقراص أو بغيرهما، وفي المخترعات الإلكترونية على شتى الوسائط. "وقد ذكر متخصصو المعلومات والمكتبات أنه إلى جانب هذا التطور الفكري يمكن إبراز أربع ثورات في وسائط المعرفة تركت آثارا خطيرة على سير الحضارة الإنسانية في مجال الأعلام والاتصال. وأولى هذه الثورات حدثت عندما اخترعت الكتابة فصار الناس يتعلمون لا عن طريق النقل الشفهي فحسب، بل عن طريق المكتوب وتبعها الثورة المعرفية الثانية بعد اختراع غوتنبرغ لآلة الطابعة التي عممت المخطوطات ونشرت الكتب ويسرت التعليم. وبعدها الثورة المعرفية الثالثة عندما اخترعت الوسائل البصرية في عصر الثورة الصناعية الأولى إذ استخدمت الصورة كوسيلة أعلام ومعرفة بالإضافة إلى الكلمة المكتوبة وذلك باستخدام أجهزة التصوير والتسجيل وأصبحت الصورة والرموز البصرية أداة اتصال مهمة وظهر ما يسمى بوسائل الاتصال الجماهيري كالصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون لنقل الصورة والرموز إلى مساحات شاسعة، وظهرت الثورة المعرفية الرابعة عند اختراع الحاسب الإلكتروني الذي تميز بالسرعة والدقة والتنوع والسعة الكبيرة للمعلومات المختزنة لخزن أشكال عديدة من المعلومات المصاغة بأنواعها مما أحدثت ثورة خامسة طاغية تمثلت في مستجدات ومتغيرات عصر الإنترنت والانفوميديا وشبكات التواصل المتعددة". ويبقى القول: الحقيقة أن شبكات التواصل الاجتماعي بمنصاتها وتطبيقاتها ومضامينها تمثل ذاكرة خارجية رابعة بعد الحجارة ثم الورق فالأقراص وما تبعها.. حيث اليوم الوسيط هو جهاز جوال أو محمول متنقل يعبّر عن ذاكرة الشخص الذي يحمله حينما يخزن صوره وتسجيلاته ونصوصه ومعلوماته في هذا الجهاز أو يمررها عبر التطبيقات، فتخيلوا مثلا اليوتيوب كم فيه من المحتوى الإنساني الذي يعد أرشيفا وذاكرة بشرية خارجية، ومثله الشبكات الأخرى، فلن تضيع معلوماتنا بسهولة ومن أراد مضمون معين عن أمر فسيجده ويسترجعه بسهولة.. بعد الحجارة والكهوف والمسلات والجلود والقماش والورق.. ذاكرتنا اليوم هي خارجية محفوظة في وسائط ووسائل آلية وذكية وجاذبة وعبقرية الاستخدام وهذه النظرية الجديدة للذاكرة الخارجية.