مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التأثير المتبادل بين الثقافة والإعلام
نشر في الجزيرة يوم 12 - 08 - 2017

وددت في البدء أن أعطي ملمحاً تاريخياً موجزاً عن العلاقة المتبادلة بينهما، فمع كل تطوير في وسائل الاتصال تحدث هزة ثقافية فاختراع الكتابة منذ بداياتها ... أوجدت الرموز والصور، والتي بقيت بعضها إلى وقتنا الحاضر منقوشة في الصخور والكهوف والمعابد كإرث ثقافي استمر لقرون من الزمن، كما هي موجودة في اليونان وإيطاليا والصين ومصر والجزيرة العربية، وكل تلك المواقع تعد مهداً للحضارات الإنسانية. وللكتابة دور كبير في حفظ إنتاج الإنسان الفكري وميراثه الثقافي والعلمي من الاندثار لتتوارثه الأجيال المتلاحقة، ليأتي منعطف ثقافي مهم جداً يتمثل في اختراع الطباعة والتي سهلت وجود الكتب الورقية كبديل عن الكتابة على أسطح الصخور والعظام والجلود، فقد تأسست المكتبات الورقية، ويعود الفضل في هذا الجانب للحضارة الصينية ولم تتوقف بل انتشرت فيما بعد الطباعة في أنحاء العالم بحسب تقدم الدول وإمكانية تكييف المخترعات والاستفادة منها، ومن بينها الحضارة الإسلامية حيث تأسست مكتبات في بغداد لتكون مشعلاً معرفياً آنذاك جمعت كماً هائلاً من العلوم والأدب والثقافة والمعارف، لتتابع الاختراعات البشرية ويكون المذياع أحد أهم الوسائط لنقل الأخبار والتقارير والبرامج المتنوعة، حيث نقلت الإذاعة الكثير من البرامج الثقافية لتصل إلى كل أطياف المجتمع، ومما يميز الإذاعة أنها لا تشترط معرفة القراءة والكتابة حيث يستمع لها الجميع وتحقق لهم منفعة معرفية. وجاء بعد ذلك التلفزيون كمخترع مهم للغاية، بصفته وسيلة اتصال متميزة لنقل الحدث بالصوت والصورة ليمتلئ الفضاء فيما بعد بالأقمار الصناعية التي عن طريقها تبث القنوات الفضائية برامجها المتنوعة في السياسة والاقتصاد الاجتماع الثقافة وغيرها، وتفاوتت ميول الناس بين متحمس للاستفادة من تلك الوسائل الحديثة والسريعة والمتنوعة وبين عازف عنها أو رافض لها أو خائف منها، ورغم ذلك إلا أنها أضحت متوفرة في كل المنازل، ولعبت دوراً مهماً في إشاعة الوعي وإغناء الفكر، من خلال البرامج المتنوعة، حوارات ولقاءات تحليل ... وهنا تكون البرامج الثقافية ذات علاقة بالأدب والنقد والفنون والمسرح والسينما والدراسات الإنسانية والعلوم والمعارف، ولمّا كانت الحضارة البشرية في تصاعد مستمر فإن الصعقة الثقافية تزامنت مع وجود الإنترنت وهو المنعطف الأكثر خطورة، فتلك الوسائل السابقة يكون المتلقي فيها مستقبلاً ما يأتيه دون القدة على المساس في كيفيتها أو تحديد وقتها، أما الإنترنت فقد جعلت الإنسان شريكاً أساسياً معها وبها متفاعلاً، فقرص الذاكرة المضغوط ينقل الصوت والصورة والحركات، إذ إن ظهور الملتميديا حقق ثورة إعلامية هائلة - على سبيل المثال - بمقدور الفرد استقدام أي معلومة من قاعة المطالعة الكبرى لمكتبة الكونغرس بعد أن أطلقت برنامجاً لترقيم محتواها، وهنا يمكن نقل الوثائق بعد تحرير الرسوم عنها.
وبما أن الحديث عن قطبين مهمين هما الإعلام والثقافة، فقد وردت تعاريف كثيرة:
الإعلام: فن التوصيل مضافاً إليه فن التعبير، لأنه يرسخ حيزاً مشتركاً بين المرسِل والمرسَل إليه، إنه فن المخاطبة الحديثة الذي استطاع أن يلغي القديم لهذه المخاطبة من خلال التنامي المذهل الذي شهده حقل الإعلام، ومنها صدمة الصورة والإنترنت والثورة الرقمية، والنشاط الإعلامي أحد الركائز الرئيسة في حياة المجتمعات الحديثة ليس فقط كعامل رئيس في تكوين أو تشكيل الوجدان الإنساني.
الثقافة: بحسب توصيف دور كهايم «الثقافة وحدة متكاملة يتولى كل جزء فيها وظيفة محددة، البعض يرى الثقافة كنوع من الرأسمال الحضاري والروحي يكون المجتمع مستودعه والدولة حارسه، فهي أي الثقافة حالة من الحراك والتبدل والتطور بل هي حصيلة تفاعل وتواصل مع الثقافات الأخرى لا يمكن أن تكون منغلقة أو جامدة على نفسها، والمجتمع العربي كائن متطور في ثقافته يؤثر ويتأثر بالثقافات الأخرى إلا أن النسب تتفاوت في هذا الشأن.
وهذا التقارب والتلاقح بينهما أنتج الإعلام الثقافي والذي يعنى بنشر القيم الجمالية والحسية والوجدانية ونقل المضامين الثقافية لنصل إلى مفاهيم جديدة، صناعة الثقافة صناعة المعرفة وأخيراً صناعة الوعي، ليحدث كتاب البرفسور الأمريكي جوزيف ناي «القوة الناعمة» جدلاً كبيراً، إذ يرى أن الثقافة بوصفها أداة مهمة وفاعلة تدير الصراعات كبديل إستراتيجي عن قوة الآلة العسكرية. ولربما التنامي التقني والانفجار المعرفي والسيل المعلوماتي دفع بجوزيف وغيره من العلماء لتأكيد أهمية الثقافة كفعل مؤثر تتغلب على الآلة العسكرية.
كيف لا وقد أحاطت بنا الشبكة العنكبوتية الهائلة من كل الجوانب بل دخلت أيضاً من مسامات جلودنا مما انتجت الثقافة التفاعلية، بمقدور مقتني هذه الأجهزة الذكية القراءة والكتابة والتصوير، ومن ثم الإرسال والتفاعل مع أشخاص سواء قريبين منه أم في أقاصي الدنيا.
في خضم هذا العالم الافتراضي العجيب والمثير يزيد العبء على المعنيين بالبرامج الثقافية بتقديم منتج ثقافي متميز لافت جاذب، وإن كانت بعض القنوات الفضائية تتبارى في تسليع البرامج الثقافية بهدف الربح المادي دون الاكتراث للجانب الإنساني، وهذا يؤكد غياب الأهداف الثقافية لافتقارها لإستراتيجية واضحة.
ولا شك أن البرامج تتفاوت في تقديم المادة الثقافية، بعضها تهتم بالنخبة وأخرى بالجماهير وثالثة يمكن أن نطلق عليها شعبية تكرس جهودها في هذا الاتجاه والذي يجد شريحة واسعة من المجتمع.
لنصل إلى نقطة مهمة في كون البرامج الثقافية تزود المشاهدين بالمعلومات والمعارف والعلوم والآداب وبالتالي تسهم في تكوين المواقف الفكرية والعاطفية لفهم المجتمع.
ونتساءل بالفعل هل البرامج الثقافية المبثوثة عبر الشاشات العربية تكفي لصنع حالة ثقافية يمكن أن يعول عليها؟ خصوصاً أن نظرة القائمين على تلك يسدون الفراغ بما توافر من برامج رديئة دون اللجوء إلى حلول أخرى تكون الثقافة جزءاً منها، بحجة أن الثقافة لا تهم الجمهور.
لنتساءل هل يجب أن تكون البرامج نخبوية؟ وإذا كانت كذلك هل تستقطب شريحة واسعة من المتلقين؟ يقودنا كل ذلك إلى سؤال جوهري سؤال قلق أيهما يقود الآخر الإعلام ببريقه وهيمنته وسلطته يقود زمام الثقافة أم الثقافة بثقلها وعمقها تقود الإعلام؟ فالإعلام بدون زاد ثقافي يصبح خواء لا قيمة له، والثقافة دون إعلام تصبح منغلقة ومعزولة ومتقوقعة في جبة الصمت، الإعلام لا يستطيع أن ينهض بعيداً عن الثقافة لا لكونه عنصراً من عناصرها أو جزءاً من أجزائها بل لأنه يحتاج إليها كي يعمق خطابه وكي يمنحه صفة من صفة المعنى الذي يستأثر به، فالإعلام ليس مجرد إعلام بالشيء وليس مجرد فعل قائم على النقل بل هو يخضع إلى آليه ثقافية قائمة بذاتها تحوى الكثير من المفارقات وتسعى إلى توجيه من تخاطبه من خلال الخطاب نفسه الذي يستحيل أن يكون محايداً تمام الحياد، ومما يلاحظ أن الثقافة باتت الآن تحتل مكانة شبه ثانوية في معظم وسائل الإعلام العربي بل أضحت تتراجع إلى موقع الهامش. بات الإعلام الحديث يشكل فضاء ثقافياً له خصائصه التي تميزت عن سائر الفضاءات الثقافية الأخرى، فالإعلام يمتلك اليوم من التأثير على الجماهير ما لا تملكه أي أداه أخرى، يؤثر في صميم الذات الإنسانية ليس فقط في ذاكرة الفرد وذكائه ونمط تفكيره بل كذلك في طبيعة انفعالاته ومشاعره وهواجسه اللاواعية، أضحى سلطة ثقافية قادرة على بناء ذاكرة أخرى وتهميش الذاكرة السابقة، وتتشظى الأسئلة هل تمكنت البرامج الثقافية من صنع حالة ثقافية جدلية؟ وإلى أي مدى تمكنت البرامج الثقافية من رفع مستوى التذوق الجمالي والأدبي؟ وهل تمكنت من إرضاء كافة الأطياف؟ أسئلة بهذه الأهمية تفضي إلى مساحة من التفاؤل بأن تحقق شيئاً من التنافس خصوصاً أن هناك برامج منافسة وقوية سياسية ورياضية واقتصادية والخطورة ضعف البرامج الثقافية مما يتيح تغلغل الثقافات الوافدة مما يؤدي إلى تشكيل أنماط ثقافية جديدة خصوصاً فيما يتعلق بتنمية ثقافة الأطفال وتعديل سلوكهم وتغيير اتجاهاتهم، نصل إلى نقطة جوهرية بأن العلاقة بينهما علاقة جدلية متحركة متكاملة متناغمة لتنمية عقل الإنسان وتنمية ثقافته للنهوض بالمجتمع، وحتى يعيش الفرد متوازناً في هذا الكوكب الرحب متحاوراً مع الآخر بلغة العقل لا لغة العاطفة المقيتة، نحن مطالبون شئنا أم أبينا من توظيف وسائل الاتصال بأنواعها في تنمية الإنسان وتعزيز القيم الجمالية والإنسانية.
ومما اقترحه في أعقاب هذه الورقة:
- رسم إستراتيجية ثقافية تستفيد منها المؤسسات في إعداد مشاريعها وبرامجها الثقافية.
- ربط المؤسسات الثقافية بالتنمية الحضارية والاقتصادية لتفعيل دورها وتسهيل اعتمادها على نفسها مالياً وبشرياً.
- الدعم المالي الجيد للبرامج الثقافية ليتمكن القائمون عليها من تقديم منتج مجود وصولاً إلى مشاريع نهضوية تنير العقل العربي.
- تخصيص أوقات مناسبة لعرض البرامج الثقافية دون تركها في أوقات هامشية.
- التنويع الثقافي مع التقديم بأسلوب مشوق باستغلال وسائل التقنية الحديثة والأسلوب الإخراجي الجيد.
- تأهيل البرامج الثقافية لتكون فاعلة لتؤسس احترام ذهنية الإنسان وملكاته النفسية والروحية والفكرية.
- تبني المواقف الإنسانية وتجاوز الأطر الضيقة باعتبار الثقافة العربية تؤثر وتتأثر بالثقافة العالمية.
- انتقاء المنتج الثقافي الجيد وتقديمه للجمهور ولا يتم ذلك إلا بوجود العناصر المترابطة والمتكاملة بين المثقف والمؤسسة الثقافية، والإعلام المتمكن.
- البعد عن تسليع الثقافة ببرامج هشة تهدف إلى الربح المادي.
- تأهيل الكوادر الإعلامية التي تعمل في الحقل الثقافي بهدف رفع مستوى المنتج الثقافي وتسويقه بشكل جيد.
وحتى يتحقق ازدهار ثقافي ينبغي أن يسبقه بيئة ثقافية متعافية..
... ... ...
* «ملخص ورقة طُرحت في الملتقى الثقافي بسوق عكاظ»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.