إتاحة تخصيص عقارات الدولة لأكثر من جهة حكومية    السجن مدى الحياة ل«مغتصب التلميذات» في جنوب أفريقيا    خوفاً من الورثة.. مغربية تحتفظ بجثة والدتها !    6 توصيات لتعزيز الهوية الثقافية ودعم الاستثمار في تعليم اللغة العربية محلياً و دولياً    إسرائيل تقصف الضاحية.. مصير خليفة نصر الله غامض    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    هل أوقف الاتحاد الدولي المُلاكمة الجزائرية إيمان خليف وجردها من ألقابها ؟    في مباراة الفريق أمام الرياض .. القادسية يحتفي بوزير الإعلام "الدوسري"    عبدالعزيز بن سلمان يشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بالتحولات في مجال الطاقة    الفتح يختتم تحضيراته لمواجهة التعاون    جمعية الأدب تعتمد 80 سفيراً في 30 مدينة    الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات «شتاء السعودية»    الخليج يعبر الخلود بهدف في دوري روشن السعودي للمحترفين    ميندي يوجه رسالة لجماهير الأهلي    مدرب القادسية يُفسر الخسارة أمام الرياض    الشباب يتعرض للخسارة أمام ضمك    الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن    مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي القاضي وآغا في فقيدتهم    محافظ الطائف يعزي أسرة الحميدي في فقيدهم    تعليم مكة : 1485 مدرسة تحتفي بأكثر من 30 ألف معلم ومعلمة في يوم المعلم    لوحة «ص ق ر 2024» لمركبة «المرور» تلفت أنظار زوار «الداخلية» في معرض الصقور والصيد    رصد طائر «سمنة الصخور الزرقاء» في الحدود الشمالية    القبض على (4) يمنيين في جازان لتهريبهم (120) كجم "قات"    الوطنية للإسكان NHC تكشف مزايا ومكونات حديقة خزام الكبرى شمال الرياض    الجيش الإسرائيلي يستعد لتوسيع عملياته البرية في جنوب لبنان    انطلاق حملة الحي يحييك للاحياء السكنية بالمنطقة الشرقية    تعرف على غيابات الأهلي عن الكلاسيكو أمام الهلال    ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    إنجاز في ملف «البطالة»    الشاهي للنساء!    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وزير الداخلية يعزي ذوي شهيد الواجب أكرم الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصر المربع.. الشاهد الحيّ
نشر في الرياض يوم 19 - 07 - 2024

يعد قصر المربع أحد المشاهد المهمة والحية الذي يشكل معلما ثقافيا في قلب مدينة الرياض، وقد شكّل القصر أهمية قصوى في مسيرة الدولة السعودية الثالثة، ولن أتطرق إلى مراحله التاريخية المهمة ولا الأحداث التي شهدها القصر أو حتى القرارات الملكية التي كان يصدرها الملك المؤسس -طيب الله ثراه-، فقد مُورس فيه الكثير من المهمات السياسية والاستقبالات الرسمية، وهذه الجوانب التاريخية قد وثقتها دارة الملك عبدالعزيز وتناولتها مشكورة بواسع من التفصيل وأبرزت لها عناوين كبيرة وألّف عنها الكثير من الكتب، وما أود أن أتحدث عنه في عجاله هو ما يتعلق بالجوانب الثقافية والفنية لهذا المعلم الحضاري الذي يشكل واجهة تتسق مع الأنساق الثقافية العالمية كإرث إنساني يستحق أن نقف عليه ونتعرف على معالمه وأن يمتد إلى العالمية، ولأنه يعد ثمرة من جهد الإنسان النجدي الذي شيد هذا الصرح بمواد بسيطة مستمدة من البيئة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، القصر مترامي الأطراف بشكله الهندسي الرائع وقد أُختير موقعه بعانية بين ضفتي وادي البطحاء ووادي أبو رفيع وعلى مقربة من بساتين الفوطة بنخيلها الباسقة الأمر الذي منح المكان حالة فردوسية باذخة بعد أن شيد ذلك القصر ومثل بحق المعلم الثقافي للعمارة النجدية بإبداعاته الفنية وتقسيماته الهندسية، فهو لا يعد مبنى فحسب وإنما تحفة معمارية فنية بفنائه الفسيح الذي تطل عليه الغرف والردهات من الجهات الأربع ويتوسط فناءه نخلة فارعة في السماء وارفة الظلال يتداعى جمالها الطبيعي وفتنتها الممتدة عبر ملامح المكان الريفي وسحر جماله ومع أول بزوغ لضوء الشمس في الصباح الباكر تتوارد إليها أنواع من الطيور وأنت تسمع أصواتها وكأنها تغرد خصيصا لك أنت. شُيد هذا المبني بتوجيه من الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- من قبل الحرفي الماهر أستاذ البناء حمد بن قباع مشيد القصور الملكية الذي برز فيه شخصية المهندس النجدي البارع فقد كان مهندسا معماريا ومصمما عمرانيا أبدع في بنائه وفي تكوين هذه التحفة المعمارية التي تشكل اليوم مزارا ثقافيا لكل من يزور المملكة، من يقف بوعي على مباني القصر وأبعاده الفنية يتأكد بأنه منضوٍ خلف أستاره أبعادا فنية دقيقة ومستويات جمالية بارعة تصل إلى حد قدرة الإنسان النجدي على الإبداع والمناجزة حد الدهشة والإبهار، هذا المبنى المكون من مواد بدائية بسيطة يرتفع عليه طابق علوي وبنفس المواد المستخدمة في الطابق الأرضي، فقط يرتكز على فكرة مركزية وهي الحجارة المستديرة والأعمدة الحجرية المرتصفة أسطوانية الشكل لتحمل أثقال المبنى من خشب الأثل وجريد النخل ثم طبقة من الطين لتشكل السطح النهائي لكل غرفة، وكل هذا لا يتم دون المهارة والحرفية مع حالة طموحة متوثبة مشحونة بالصبر ومتوالياتها من مشقة وتعب ومحملة بآمال التطلع إلى حالات الإتمام ومضامين الانجاز ليكون قصر المربع ماثلا في المكان وقد حقق كل أهدافه النبيلة.
ولأننا اليوم نقف على هذا الملمح الثقافي قصر المربع التاريخي الذي نستلهم منه اليوم الواجهة الجديدة لمدينة الرياض (المربع الجديد) الذي يتناغم فيه الابتكار والتكنولوجيا ويعكس حجم طموحنا نحو الاستدامة والعالمية بعد أن ارتكزنا على الماضي العريق كثقافة يجب أن تكون حاضرة بكل أبعادها ولينبلج من أحشائها داون تاون الرياض لتكون العاصمة السعودية واحدة من أهم عشر مدن في العالم، قصر المربع الشاهد الحي على بعدي الزمان لنقف على دلالات الماضي العريق نستلهم عطاءات الأسلاف، ومن خلالهم نمضي إلى المستقبل لنلهم هذا العالم بالدور الحيوي والفاعل النابع من مفاهيم متواليات التغيير وحقيقة ما نرتكز عليه من أبعاد ثقافية حضارية وتاريخية جديرة بأن تشرق في جبين العالم.
عوضة بن علي الدوسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.