"الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المطلقة إنسان من لحم ودم ومشاعر
نشر في الرياض يوم 15 - 07 - 2024

جميعنا يؤمن بأن الزواج قدر واختيار، وأن الطلاق قرار، وأن الحياة الزوجية قد قدّر لها الله أن تمضي بالمعاشرة بالمعروف، وبالألفة المبنية على السكن والمودة والرحمة، وهي أوثق عرى الحياة الزوجية بين الزوجين، التي قد تعتريها بعض الإشكالات والاختلافات وهذا أمر طبيعي جدا، ومثلما كان الزواج قدرا واختيارا وحظا ونصيبا واختيار الزوجة حرية خاصة، فقد يكون قرار الطلاق، مع أنني دائما في كثير من طروحاتي وكتاباتي، وأنا ممن كتب في هذه الأمر من قديم كثيرا، كنت وغيري من الكتاب نحذر من «نتائج الطلاق وآثاره البالغة « على المجتمع والأسرة وعلى الأبناء خاصة، وهم أكبر ضحايا الطلاق، مع أن الرجل المطلق والمرأة المطلقة، كلاهما خاسر، فلا يوجد خاسر أكبر في معادلة الزواج.
أقول هذا وأنا كثيرا ما وقفت بوجه الكثير من الطروحات العقيمة التي تطرح عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي التي لا تحمل مضمونا جيدا قد يشير إلى مسببات الطلاق، ولا تتناول القضية برأي عقلاني حكيم قد يصل بالمتلقي إلى طرح معتبر يفضي إلى معالجة لقضية الطلاق من خلال رؤية متزنة عاقلة فاحصة لأبعاد القضية ونتائجها، دون أن يقع «في الرأي الغلط» المسيء إلى وضع المرأة المطلقة شخصيا» بشيء من التبشيع والتشنيع، ودون أن يجري خلف أحكام العادات المجتمعية، التي تضع المرأة المطلقة «دوما في قفص الاتهام» وبأنها «هي من اختارت هدم حياتها الزوجية، وأضاعت أطفالها، وشرذمت حياتها الأسرية» دون الأخذ في الحسبان، بأن الزوجة المطلقة، ربما هي ضحية لحياة زوجية مع رجل لم يحسن العشرة الزوجية، ولم يقدر الحياة معها، ولم يستجب لواجباته الأسرية، فدفع تلك المرأة الزوجة وقد ضعف صبرها وقلّت درجة احتمالها، فاختارت أقرب باب لتخرج منه، وتغادر حياة تراها كلها جحيم ونار.
ولكن كي ننصف في الرأي في قضية الطلاق، فقد تكون «المرأة المطلقة» فعلا هي من أخطأت برمجة حياتها ففشلت في أن تكون زوجة مطيعة، تعرف واجباتها الزوجية، كما هي تبحث عن حقوقها، ولم تفكر إلا في إشباع رغباتها، والجري خلف نزواتها فقط، مما أجبرت الزوج الصابر إلى أن يصل إلى الفصل في حياته معها التي لم يجدها في الأصل، فكان قرار الطلاق، فلا أحد يدري من هو المتسبب في حياة لا يعرف كنه تفاصيلها إلا الزوجان، وقبل ذلك الخالق الذي يعرف السر وأخفى.
عموما ما أريد أن أصل إليه ألا نستمر خلف صور التشويه من البعض تجاه المرأة المطلقة دون وعي لظروف الحالة، ونحن نعلم بأن «الطلاق أبغض الحلال إلى الله» ولا نحاول عبر الطروحات المسيئة لها، أن نقفل عليها باب العودة للمجتمع، ونقفل دونها خط الرجعة، بدلا من مساعدتها لتستعيد معها وضعها كإنسان في المجتمع من لحم ودم ومشاعر وأحاسيس، سواء أخطأت أم أُخطي بحقها، فكل إنسان يصيب ويخطئ، ويذنب ويستغفر، ولنعد إلى تاريخنا لنستلهم القصص التي تشير إلى أن المرأة المطلقة، لم تكن مرضا في المجتمع لينفر منها أحد، فالرسول صلى الله عليه وسلم تزوج مطلقة أمنا «زينب بنت جحش» رضي الله عنها التي زوجّه الله تعالى إياها من فوق سبع سماوات، والصحابة رضوان الله عليهم تزوجوا مطلقات، ولم نقرأ من قال ذات يوم «لا أرتضي بامرأة مطلقة سبق لها النوم بفراش رجل آخر»! فمن منا لم يقرأ سيرة الصحابية «عاتكة بنت زيد رضي الله عنها» شقيقة الصحابي سعيد بن زيد رضي الله عنه، فقد تزوجت عبدالله بن أبي بكر، وبعد استشهاده تزوجت زيد بن الخطاب، وبعد وفاته، تزوجت عمر بن الخطاب، ثم تزوجت الزبير بن العوام رضي الله عنهم جميعا، أحد حواري النبي صلى الله عليه وسلم، حتى قيل من أراد أن يموت شهيدا، فليتزوج عاتكة، وبنات الرسول صلوات ربي وسلامه عليه، زوّج ابنتيه لعتبة وعتيبة أولاد أبي لهب «عبدالعزى بن عبدالمطلب» قبل بعثته، وبعد البعثة، طلب من ولديه تطليق بنات الرسول، ليعلن بدء عداوته لرسول الله، ثم تزوجتا من عثمان بن عفان رضي الله عنه، إذ تزوج بداية رقية رضي الله عنها، وبعد وفاتها عنده، تزوج بأم كلثوم رضي الله عنها لهذا لُقب «بذي النورين» ولم تُرْمَ المطلقة بما ليس فيها ولا الأرملة. فليت الطرح السقيم اليوم في وسائل التواصل الاجتماعي تجاه المرأة المطلقة والأرملة والمختلعة كذلك يتوقف، مع أن أكثر تلك الآراء لا يعتد به، لأنها صادرة من أفهام سقيمة معتلة، لا تزال تخضع لهيمنة العادة المخالفة للدين الإسلامي، وتفتقد للنظرة السليمة تجاه الكثير من قضايا المجتمع، ولا تحسن قياس الأمور باتزان ووعي، وقياسات صحيحة لأبعاد القضية وللحديث بقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.