حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأنماط وسلالاتها: رؤية ثقافية واقتصادية
نشر في الرياض يوم 08 - 07 - 2024

ثمة اتفاق على أن دراسة الأنماط وسلالتها ليست مسألة زائدة عن الحاجة أو أنه ليس لها دور تنموي، بل إنها تمثل مصدرا مولدا للأفكار الجديدة التي تغذي الابتكارات المستقبلية..
خلال الأعوام الأخيرة عملنا، في قسم العمارة بجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل، على تطوير توجه أو مدرسة تحليلية لتفكيك الأنماط البصرية والثقافية والمهنية، في مجال العمارة على وجه الخصوص، وبالتأكيد دراسة الأنماط ليست جديدة بل هي متجذرة في أغلب الدراسات التوثيقية في العمارة والفنون واللغة وحتى الدراسات الاجتماعية، لكن نستطيع أن نقول إنها ليست معروفة أو لا تحمل تقاليد واضحة في أغلب المؤسسات التعليمية العربية ونادرا ما نجد دراسة جادة في مجال تصنيف الأنماط وتبويبها وتحديد سلالاتها، يجب أن أعطي برنامج الدكتوراة في القسم الفضل في تبني مثل هذا التوجه "الصعب" الذي يتطلب دراسات ميدانية وفلسفية عميقة ويحتاج إلى عمل جاد في جميع وتصنيف Taxonomy المادة الميدانية وتحويلها بعد ذلك إلى "لغة أنماط" يمكن قراءتها وتفكيك رموزها، يذكر رواد دراسة الأنماط وعلى رأسهم "كوينسي" َQuatremere de Quincy أن البشر لا يستطيعون العيش دون تطوير أنماط في اللا وعي واستخدامها لفهم العالم الواعي الذي يعيشون فيه، ويرون أن تصنيف الأشياء وتسميتها وتحديد وظائفها وألوانها هي عملية "تنميط" تجعل من العالم المعيش مفهوما ويمكن التواصل من خلاله.
إذا ما اتفقنا أن البشر يولّدون الأنماط المادية والثقافية واللغوية عفويا وأنهم لا يستطيعون العيش دون امتلاكهم هذه القدرة العقلية التي لا يملكها مخلوق آخر وتحويل هذه الأنماط إلى لغة صامتة لها معايير ومحددات عامة أو كونية، إلا أن اكتشاف وفهم وتحديد هذه الأنماط وسلالاتها والمسار الذي مرت بها حتى تطورت وأصبحت أنماطا كاملة يتطلب دراسات فلسفية تحليلية وتفكيكية، وهذا ما نحاول أن نطوره في برنامج الدكتوراة، السؤال الذي فرض مثل هذا التوجه كان حول "أصول الأنماط" التي تحدد محتوى الهوية الوطنية السعودية، المادية وغير المادية، من أين أتت وكيف تطورت ولماذا تبناها الناس في فترة تاريخية محددة؟ وبالطبع الإجابة عن مثل هذا السؤال ليست بالسهولة التي قد يتصورها البعض، وإن كانت هناك إجابات لا حصر لها تكتظ بها وسائل التواصل الاجتماعي لكنها إجابات لا تستند على أي دراسة منهجية يمكن الوثوق بها، الهدف، إذا، هو بناء تقاليد منهجية تساهم في دراسة الأنماط، المادية وغير المادية، وسلالاتها بشكل عام وتلك المرتبطة بالحضارة الإسلامية والمملكة على وجه الخصوص.
إحدى الدراسات التي يقوم بها أحد الطلاب تركز على تطور الأنماط المعمارية في إحدى المناطق في المملكة وقام بتطوير إطار فكري فلسفي لتتبع نشأة النمط وقدرته على توليد سلالة خاصة به، يتكون الإطار الفلسفي من أربع مراحل هي: الأصل ثم التحول وبعد ذلك الابتكار وأخيرا الاستقرار. التحدي الأكبر هو جمع المادة الميدانية في ظل عدم الارشفة والتوثيق الذي عانت منه العمارة التاريخية في السابق وضياع أغلب النسيج العمراني للمدن السعودية، مثل هذه الدراسات النادرة التي تحاول أن تنقذ ما يمكن إنقاذه من بقايا الخبرة الثقافية والاجتماعية والتقنية للعمارة السعودية التاريخية تحتاج الدعم وأن تقوم وزارة الثقافة بتبنها وإنشاء مركز خاص لدراسة الأنماط، المادية وغير المادية، لأنها تمثل الأصول والجوهر الذي شكّل النواة الإبداعية للهوية السعودية، إما الاستمرار في البيانات السردية والتحدث عن الهوية بشكل سطحي انطباعي فهذا لن يقودنا إلى شيء.
يجب أن أقول إن الدراسة التي ذكرت في الأعلى في منتصفها، لكن الباحث توصل إلى وجود "سلالات كبرى" للأنماط و"سلالات صغرى" تتبع الكبرى وتعطيها التنوع الذي تحتاج له، هذه الدراسة تمثل بعدا آخر لفهم عبارة "التنوع داخل إطار الوحدة" التي عادة ما تذكر دون أن تُفسّر تفسيرا علميا مقنعا، وفي دراسة أخرى قام أحد الطلاب بدراسة الأنماط الثقافية المهنية لمكاتب العمارة في المملكة في الفترة الحالية، نشأت الفكرة من أن صناعة الأنماط ظاهرة مستمرة ولن تتوقف طالما أن هناك بشرا يملكون قدرة عقلية، فكما ذكرنا أن صناعة الأنماط هي مسألة عقلية تنظيمية، والإنسان لا ينفك عن تنظيم المحيط الذي يعيش ويعمل فيه، ركزت الدراسة على الرياض والشرقية وجدة واختارت ثلاث مكاتب، كبيرة ومتوسطة وصغيرة، من كل منطقة وقام الباحث بدراستها "اثنوغرافيا" من خلال العمل (دوام كامل) في كل مكتب لمدة أسبوع أو أكثر (9 أسابيع بحد أدنى). لقد تواصل الباحث إلى وجود شجرة للأنماط الثقافية المهنية (غير المادية) التي عادة ما تتطور في المؤسسات المهنية وتؤثر بشكل كبير على إنتاجهم المهني، الدراسة فريدة من نوعها لأنها تصب مباشرة في فهم "الثقافية المهنية" والأنماط الثقافية التنظيمية التي تؤثر عليها.
ثمة اتفاق على أن دراسة الأنماط وسلالتها ليست مسألة زائدة عن الحاجة أو أنه ليس لها دور تنموي، بل إنها تمثل مصدرا مولدا للأفكار الجديدة التي تغذي الابتكارات المستقبلية، يمكن أن أذكر مثالا مهما، ذكرته في عدة مناسبات سابقة، وهو أن المصنعين الإنجليز في الثلاثينات من القرن التاسع عشر اجتمعوا في قاعة "فكتوريا وألبرت" في لندن لمناقشة كيفية غزو الأسواق العالمية وجعل الناس تغير من الحرف التقليدية الوطنية إلى المنتجات الإنجليزية فقرروا دراسة أنماط الحرف والأسباب التي تجعل الناس المحليين يتمسكون بها وقاموا بتقليدها وتطوير منتجات مماثلة ونجحوا نجاحا كبيرا في تحويل كثير من الناس إلى منتجاتها الأكثر دقة والاقل تكلفة، هذا يجعلني أكرر أنه بالإضافة إلى التأثير الثقافي العميق لدراسة نشأة الأنماط وسلالاتها، فإن هذه الدراسات لها بعد اقتصادي منظور وغير منظور على المدى القريب والبعيد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.