سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة السهر
نشر في الرياض يوم 05 - 07 - 2024

سؤال يلحّ به أحد هواة السهر الصيفي، على سبيل الذكريات والحنين إلى الماضي حين يقول:
هل تذكرين الصيف؟
وأمسيات الصيف..؟
والآن عاد الصيف..
كيف افترقنا كيف؟
ثمّة صلاتٌ وثيقة وروابط وشيجة بين الصيف والسهر، فلطالما استعذب الناس تمضية ليالي الصيف في المسامرة والحديث، وفي الاستمتاع بحلو الحياة الاجتماعية حين يرخي الليل سدوله على الناس، وإذا تجاوزنا طبيعة المناخ في مثل وطننا الغالي، وما يجتاحه من اختناق حراريّ في معظم مناطقه نهاراً، مما يجعل الليل هو أشبه بالملاذ البديل ليعيش الناس طبيعة التواصل والحركة وقضاء الاحتياجات، أقول إذا تجاوزنا هذا العذر المناخي السنويّ، فإنّ ما يلفت النظر هو استطالة هذا السهر لدى شريحة عريضة من أفراد المجتمع ومن فئات سنيّةٍ مختلفة بما فيها الأطفال وصغار السّن، فيمتد السهر إلى قبيل انبلاج فجر النهار الثاني، وربما تجاوز السهر إلى سويعات الضحى، ثم ينقلب النهار غيبوبةً جماعية، ونومةً عميقة إلى حلول المساء، ولستم بحاجةٍ إلى التذكير، أو التنويه بكل نصائح الأطباء وأهل الخبرة والمعرفة، والمطلعين على البحوث الصحيّة التي تهتم بصحة الإنسان وعيشهِ السليم، فالأضرار الناجمة عن السهر لا تخفى على كل ذي لبّ، وتأثيرات السهر على كافة أعضاء الجسم ومختلف وظائفه، وطبيعة احتياجها للنوم في وقته الطبيعي تبدو واضحةً جليّةً لهواة السهر قبل غيرهم، وليس أقلها اعتلال الحالة المزاجية، وسيطرة الخمول، وإشكالات الذاكرة، وأتعاب الجهاز العصبي والعضلي، غير أنّ هذا كلّه يتبدد أمام رغبة الأصدقاء والأحبة، فتسيطر رغبة الحديث ولذّة الكلام على تلك النصائح الطبية، وتذوب نشرات التوعية الطبية، في مشروبات السهر الصيفيّ الساخنة، والأمر يبدو أشد صعوبة عند أولئك العشاق الذين يجافي عيونهم الكرى، ويغربلهم السهاد والسهر، فيطول ليلهم، ليس ارتباطاً بالصيف ونسائمه الساحرة، بل لأنّ ذلك الليل طال نتيجةً لافتراق الأحباب، وتنائي العشاق، فتنشأ تلك العلاقة الحميمية بين العشاق وبين سهر الليل، حيث يطول الفكر، وتتمدد التباريح، حتى يقول أحدهم:
(ألا أيها الليل الطويل ألا انجلِ ...)
ومن خلال ما يُعرف عن المجتمعات العالمية وطبيعة حياتها، فالواقع أن المجتمعات العربية بشكل عام تحتل الريادة والتميز، في ممارسة السهر الليلي، على كل المستويات العمرية المختلفة، بينما تكون أكثر المجتمعات العالمية بشكل عام غارقة في سباتها الليليّ منتظرة طبيعة الحياة السليمة لتنطلق في نهارها للبحث عن سبل العيش، بإنتاجيةٍ عالية، وصحّةٍ مميّزة، ذلك هو التصور العام دون أرقام دقيقة، أو إحصائيات علميّة، بطبيعة الحال، والسؤال المهم هو كيف استشرت ثقافة السهر هذه؟ ولماذا تتجلّى في الصيف على وجه التحديد؟ وهل للرفاهيّة علاقة بذلك؟ على افتراض أنّ مجتمعنا مجتمعاً مرفهاً؟ أم أننا نتجه دائماً نحو الممارسات السلبية في الحياة، أكثر من ممارستنا لإيجابياتها؟ والأمر قد يبدو أكثر صعوبة حين نرى الحياة في كل المناشط التجارية والمعيشيّة في معظم المدن وحتى المناطق الصغيرة تستيقظ بكافة قواها ليلاً، وتنام نهاراً! أظننا بحاجة إلى التفكير في تغيير هذه الثقافة العامّة، أو في أقل الأحوال نعمل بكل جديّة في التقليل منها قدر الإمكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.