قسّم ابن خلدون المهن والصنائع إلى ما يختصّ منها بأمر المعاش، ضروريّا كان أم غير ضروريّ، وإلى ما يختصّ بالأفكار الّتي هي خاصيّة الإنسان من العلوم والسّياسة، ومثّل للأولى بالحياكة والجزارة والنّجارة والحدادة وأمثالها، وللثانية بالوراقة، وهي معاناة الكتب بالانتساخ والتّجليد، وقد عدّ الأخيرة من الصنائع شريفة الموضع، وذلك لمكانتها في الحضارة الإنسانيّة أو في «العمران البشريّ» بتعبير ابن خلدون؛ فيرى أنّها حافظةٌ على الإنسان حاجته، ومقيّدة لها عن النّسيان، ومبلّغة ضمائر النّفس إلى البعيد الغائب، ومخلّدة نتائج الأفكار والعلوم في الصّحف، ورافعة رتب الوجود للمعاني. وقد أنصف ابن خلدون وهو الخبير بالحضارات مهنة الوراقة التي تطوّرت وتحوّلت في عصرنا الحديث إلى المطابع، ودور النشر، ومعارض الكتب، والمكتبات، فقد تخرّج في دور الوراقين في الماضي أعلام أدبيّة وإبداعيّة لا يزال ذكرهم خالد في وجدان الحضارة العربيّة، ويكفي ذكر أبي عثمان الجاحظ أحد أبرز أئمة العربيّة على مرّ العصور، وأبي الطيّب المتنبي مالئ الدنيا وشاغل الناس إلى وقتنا المعاصر، فقد كانت نشأتهما الأدبيّة بين جنبات الوراقين ودكاكينهم. إنّ قراءة الكتب هي معيار البناء الثقافيّ والمعرفيّ للفرد، وفي النتيجة معيار المكانة الحضاريّة للأوطان والأمم، فهي من ضرورات البناء الحضاريّ، لكن يبقى اختيار الكتب والتسلسل في البناء الثقافي، والتدرج فيه، مع وفرة وجودها في عصرنا في المكتبات والشبكات الإلكترونيّة مشكلة حقيقة، ولا سيما لطلاب العلم والثقافة في خطواتهم الأولى، فمن أين يبدؤون؟ وكيف يتابعون رحلتهم المعرفيّة؟ فهم يحتاجون إلى من يرشدهم ويأخذ بيدهم باقتراح الكتب التي تتناسب ومرحلتهم، واختصاصهم. بهذا تأتي أهمية وظيفة خبير الكتب التي ينبغي لصاحبها ألّا يتعارض عنده رأس المال الماديّ مع رأس المال الأخلاقيّ والحضاري؛ إذ ينبغي لمن يضطلع بهذه المهنة أن يكون مخلصًا لما يقوم به، ومدركًا لأهميته، أخلاقيًّا، وأن يكون مهنيًّا على دراية واسعة بقيمة ما عنده من كتب، وإحاطة عميقة بمحتواها، وبترتيبها من حيث البناء والأهمية، ومدى مناسبتها لمرحلة تحصيليّة محدّدة في طريق طالب العلم. أمّا أن يطغى الجانب التجاريّ والربحيّ على أصحاب دور النشر والمكتبات فهذا ما قد يربك المشهد الثقافيّ، ويعيق طريق البناء المعرفيّ السليم، ويخلط بين النافع والضار والمقيم والعابر من النتاج الثقافيّ والمعرفيّ، فمهنتهم أخلاقيّة في المقام الأول، والحاجة إليها حضاريّة معرفيّة لا يمكن الاستغناء عنها؛ فكم من أصحاب مكتبات وأمناء لها، ودور نشر وقائمين عليها قد شكّلوا محطات رئيسة، ولبنات أساسيّة لعلماء وأدباء ومبدعين في حقول العلم والثقافة والفنون؟! لأجل ذلك كلّه، فالحاجة ملحّة لعالِم كتبٍ في عالَم الكتبِ.