أخضر المصارعة يحصد 4 ميداليات في البطولة العربية    اندلاع اشتباكات في أعقاب الفوز المفاجئ لليسار في الانتخابات الفرنسية    التعاون يواصل التأهب في معسكره في سلوفينيا    «التأمينات»: حساب متوسط المعاش التقاعدي وفقاً لآخر 15 عاماً    العلاقة مع «السيستم» !    أمير تبوك ل«الشؤون الإسلامية»: اهتموا بالجوامع وهيئوها للمصلين    سورية: هل اهتز «قصر الأسد» برحيل «الشبل»؟    ماكرون أمام خيار تقاسم السلطة    اغتيال الديمقراطية بين كينيدي وبايدن..!    سعود بن نهار يواسي رئيس نادي عكاظ    «الصناعة»: 2.3 مليار تراخيص صناعية في شهر    «العالمي» يبدأ الإعداد في البرتغال.. وينتظر رونالدو    كأس أوروبا.. ملاحظات ودروس !    ناظر.. في مدرسة مشاغبين    الصرف الصحي وجودة الحياة !    وزارة التعليم تتيح للمنقطعين استكمال الحصول على شهادتي المتوسط والثانوي    ثقافة التخلي السينمائية    موزة بنت الإمام أحمد بن سعيد.. أميرة قوية حكمت عُمان    تشهير.. شجار وقضايا ثم تنازل.. لعنة حسام حبيب هل دمرت شيرين ؟    5 سلوكيات تقي الرجال من الإصابة بالسرطان    كيف تحمي قلبك من الإجهاد الحراري ؟    المملكة تُدين قصف مدرسة للأونروا في غزة    وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    مثمناً دعم وعطاء القيادة الرشيدة.. أمير القصيم يدشن النقل العام في المنطقة    تعزيز مهارات التحقق الوبائي لأمراض الصحة الحيوانية    مهرجان الفواكه    فيصل بن مشعل يدشن مشروع النقل العام بالقصيم    مدرب البرازيل: لم نقدم ما نطمح له وافتقدنا لمهاجم    النصر يغري" ديبالا وبرونو فرنانديش"    صبري لموشي مدرباً لفريق الرياض    الديوان الملكي: وفاة الأميرة سلطانه بنت سعود    أمير الرياض يستقبل السفير الجزائري.. ويستعرض المشروعات الجامعية في المنطقة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية والإغاثية    آل شعيلي وجندس يحتفلون بزفاف نواف    الزهراني يحتفل بزواج ابنه " محمد "    أمين الرياض يعلن إطلاق برنامج الامتثال البلدي " مُثل "    استقبل السديري والسفير الجزائري.. أمير الرياض يطلع على البرامج الجامعية للبحث والابتكار    المملكة تُدين قصف الاحتلال لمدرسة الأونروا    الغامدي يستقبل وفد الرعاية الصحية الداعمة    ولكل عام.. مع التحية    14 ألف زائر وزائرة لمهرجان بيت حائل    تجسيداً للعناية السعودية قيادة وشعباً بأقدس المقدسات.. الكعبة المشرّفة تتوشح بهاء الكسوة الجديدة    هل يُقاس معوجّ بمعتدل؟    الخط العربي بأسلوب الثلث الجلي.. يزهو كسوة الكعبة المشرفة    إطلاق خطة موسم «العمرة 46»    سحالي «الغونا» تحمي الأغنام    خطة أمريكية لإعدام نصف مليون بومة    مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص    فهد بن محمد يشدد على تكثيف الجهود الصحية    «سعود الطبية»: صرف 1.660 مليون وصفة علاجية    إلغاء إلزامية إحضار صور شخصية لتجديد بطاقة الهوية الوطنية    2.9 مليون عقود إيجار سكنية وتجارية موثقة    الصحة: معاقبة مخالف لبيعه أدوية تخسيس غير مرخصة    بضمان مالي إخلاء سبيل طليق شيرين عبدالوهاب    16 طالبًا وطالبة بجازان يحققون مراكز متقدمة بالمهارات الثقافية    إحباط تهريبهم 475 كيلوجرامًا من القات في الربوعة والعارضة    تركي بن محمد بن فهد يرأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نتنياهو» تحت الضغط
نشر في الرياض يوم 12 - 06 - 2024

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى قطر، لإجراء محادثات في وقت قدمت حركة (حماس) ردها على اقتراح قادته واشنطن لوقف إطلاق النار في غزة.
وسيلتقي بلينكن، الذي يقوم بجولة تشمل أربع دول في الشرق الأوسط لدفع حماس لقبول اقتراح هدنة، بالقيادة العليا في قطر، التي نقلت رسائل إلى الحركة الفلسطينية.
واقترحت حماس في وقت متأخر تعديلات ردا على الخطة التي قدمها الرئيس جو بايدن في 31 مايو، تشمل جدولا زمنيا لوقف إطلاق النار، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة، وفقا لمصدر مطلع على المحادثات.
وأكد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة «تدرس» الرد الرسمي للحركة.
وتنص خطة بايدن في المرحلة الأولى على وقف فوري لإطلاق النار لستة أسابيع، والإفراج عن رهائن مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، و»انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة بالسكان في غزة».
ويسعى بايدن إلى إنهاء الحرب التي تسببت بخسائر فادحة، في صفوف المدنيين وقلبت أجزاء من القاعدة الانتخابية في حزبه الديموقراطي ضده قبل أشهر من الانتخابات.
وأكد بلينكن أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو «أعاد تأكيد التزامه» بخطة وقف إطلاق النار رغم أن حكومته التي تضم أعضاء من اليمين المتطرف، لم تؤيدها رسميا.
وأضاف «ننتظر الرد من حماس»، في إشارة إلى أن الحركة تنتظر تعليمات رئيس مكتبها السياسي في قطاع غزة يحيى السنوار.
وقال بلينكن للصحافيين في تل أبيب «هل ينتظرون شخصا قد يكون الآن في أمان أو مدفونا، لا أعرف، على عمق 10 طوابق تحت الأرض في مكان ما في غزة، في حين أن الناس الذين يقول إنه يمثلهم ما زالوا يعانون في تبادل إطلاق النار الذي كان هو نفسه وراءه».
ومن المقرر أن يلتقي بلينكن في الدوحة أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراءه الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يشغل أيضا منصب وزير خارجية قطر.
ويتوجه بلينكن في وقت لاحق إلى إيطاليا، للانضمام إلى بايدن في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.
الأسرى: نعاني جروحاً وحروقاً وكسوراً
40 شهيدا و120 مصابا خلال 24 ساعة
في اليوم ال 251 من العدوان الإسرائيلي على غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق متعددة من القطاع المحاصر، بينما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال ارتكب 3 مجازر راح ضحيتها 40 شهيدا و120 مصابا خلال 24 ساعة.
ففي غزة أعلن الهلال الأحمر عن استشهاد 6 مواطنين بقصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة عزام قرب مسجد الأبرار في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.
وقصفت المدفعية الإسرائيلية مناطق واسعة وسط رفح وغربها: مخيم الشابورة، منطقة البلد، محيط دوار زعرب، وتل زعرب، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين بينهم أطفال ونساء.
وفي وقت سابق فجر امس، استشهد 7 مواطنين وسقط عدد من الجرحى في قصف صاروخي اسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة الفيومي في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وصلوا الى مستشفى المعمداني بالمدينة.
واستشهد طفل وأصيب عدد من المواطنين في قصف إسرائيلي، استهدف منزلاً بحي النصر شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وصل الى مستشفى ناصر بمدينة خان يونس المجاورة.
واستهدفت غارات جوية من طائرة حربية اسرائيلية وسط مدينة غزة، بينما طال قصف مدفعي محيط المخيم الجديد شمال النصيرات جنوب شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة، والمناطق الشرقية من مدينة خان يونس جنوب القطاع.
كما قصفت مدفعية جيش الاحتلال محيط خربة العدس، ومخيم الشابورة ومخيم يبنا، وحي تل السلطان في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.
وكان قد استشهد وأصيب العشرات من المواطنين خلال ال24 ساعة الماضية، وذلك جراء الهجمات التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة.
وتوغلت آليات تابعة للجيش الإسرائيلي بشكل محدود، شرقي حي الزيتون، تزامنا مع اشتباكات مع المقاومة وإطلاق نار كثيف، من آليات عسكرية وقصف مدفعي أستهدف مخيم البريج وشمال مخيم النصيرات وحي الزيتون.
وفي الضفة الغربية المحتلة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن 12 فلسطينيا استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة في أقل من 48 ساعة.
سياسيا، سلّم إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي لحركة حماس) وزياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد، ردا على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار، إلى رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
واشتمل الرد الفلسطيني الذي تم تسليمه على تعديلات للمقترح الإسرائيلي بما يشمل وقف تام لإطلاق النار، والانسحاب من كامل قطاع غزة بما فيه معبر رفح ومحور فيلادلفيا.
6 شهداء برصاص الاحتلال في جنين
استشهد ستة شبان فلسطينيين، الليلة الماضية، برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.
وأوضحت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الشبان الستة ارتقوا شهداء جراء إصابتهم برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها بلدة كفر دان غربي المحافظة ومحاصرتها منزلا قبل أن تقصفه بقذائف إنيرجا.
وقال شهود عيان إن قوة خاصة من جيش الاحتلال، اقتحمت القرية وحاصرت أحد المنازل، قبل أن يدفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى القرية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال النار صوب الشباب الفلسطينيين، كما قصفت قوات الاحتلال المنزل الذي حاصرته بالقذائف وسط تحليق مكثف للطائرات.
مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى
اقتحم مئات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرضت تقييدات على دخول الفلسطينيين لساحات الحرم القدسي الشريف.
وأتت الاقتحامات الواسعة للأقصى بمناسبة ما يسمى عيد «شفوعوت» عيد نزول التوراة (البواكير)، حيث دعت جماعات «الهيكل» المزعوم أنصارها لاقتحام مركزي واسع للمسجد الأقصى للاحتفال بالعيد التوراتي.
وأفادت دائرة الأوقاف بالقدس، أن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية بالجهة الشرقية من باحاته وقبالة قبة الصخرة قبل مغادرة الباحات من جهة باب السلسلة.
وأدت مجموعات أخرى من المستوطنين شعائر تلمودية بأصوات مرتفعة عند باب الملك فيصل.
وأغلقت قوات الاحتلال شارع السلطان سليمان، قرب باب العامود صباحا لتأمين عبور المستوطنين إلى المسجد الأقصى، وساحة البراق، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة، حيث أعاقت حركة المصلين الفلسطينيين وزوار الأقصى، ودققت في بطاقاتهم الشخصية.
وأجبرت شرطة الاحتلال أصحاب المحال التجارية في سوق القطانين، الموفد للمسجد الأقصى، على إغلاق محالهم لإفساح المجال للمستوطنين لأداء شعائر تلمودية داخل السوق.
وأظهرت إحصاءات صادرة عن دائرة الأوقاف أن نحو 120 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى منذ مطلع العام الحالي.
عام على أطفال غزة دون تعليم
مستوطنون يهدمون 10 منشآت زراعية
هدم مستوطنون، عددا من المنشآت الزراعية و»البركسات» في أراضي المعرجات الوسطى بأريحا شرقي الضفة الغربية.
وأفاد المشرف العام لمنظمة «البيدر» للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، في بيان صحفي، بأن مستوطنين هدموا 10 بركسات للسكن وأخرى تستخدم لتربية الماشية في أراضي «المعرجات الوسطى»، والتي بدأ المستوطنون بتهجير قاطنيها البدو منذ نوفمبر الماضي، في خطوة تستهدف الاستيلاء على أراضيهم.
وتشهد أراضي المعرجات الممتدة على الطريق الرابطة بين مدينتي رام الله وأريحا، إلى اعتداءات متواصلة على الأرضي والمركبات والتجعات البدوية، وسط تصاعد الهجمات الاستعمارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.