فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهمس الشاعري وتلمس المكنونات
نشر في الرياض يوم 26 - 04 - 2024

عبر تشابه بليغ ثري بين القصيدة والفن البصري، تأثر بعض الفنانين بقصائد الشعراء المبدعين وترجمتها لأشروحات ناطقة بالإبداع، وتجسيد حالة فنية من وحي قصيدة تلامس شعوره، وترجمة الصور الناطقة في القصيدة لصور ذات منحنى حداثي، عبر طرق تناول الصورة، فالعمل الفني كنص صامت حامل لمعانٍ عميقة وتأويلات لانهائية قادرة على إثراء الوعي الجمالي والفني للمتلقي للقراءة وإدراك معاني العمل ومضامينه كقراءة القصيدة.
«الحسيني علي» وتسطير الأجواء الغنائية
وفي الفن البصري شخّص عدد من الفنانين صوراً شاعرية وأجواء غنائية، تنحو عن الدلالات المباشرة لطرح القضايا والأطروحات، وأبرزهم الفنان «الحسيني علي» أحد الراديكاليين ذو الشخصية الدالة والدراسات الممنهجة التحليلية والمتعمقة لجوانيات الطبيعة، والذين ولجوا لكوكب الفن، لهجر قضايا الزخرفة وتقليدية معالجة الأسطح، عبر الإبحار بعقلية منفتحة دون توقف، في منحنيات زاخرة محتشدة بالخيال الجامح والتصورات المجاوزة للتقليدي، من خلال أنساق مع رهيفة الحس لمنظومة ذات مستوى أدبي شعري، لتخطي النهج الصارم لإظهار التفصيلات الفرعية، وتأسيس متغيرات وتحولات جذرية في الهيئة البنائية والمفاهيمية للعمل.
ليتمتع الفنان بخصائص تفردية ودأب وصيرورة، وهجر تلك الحيزات التي تنطلق من مجرد تسجيل الرؤية والتدوين، لصالح ترجمة الأفكار تعبيرياً ومفاهيمياً لشخوص مفعمة تسكن بيئات حالمة تنفك خلالها الرسائل وتصل للوجدانية عبر طاقات التعبير والغنائية الشاعرية، واستحضار انفعالات يكثفها الفنان، عبر الدفع بصور ذهنية غير معتادة للمتلقي، والولوج لنستولوجي الحنين للماضي بأحداثه وذكرياته، والالتقاء بالذكريات والتفاعل مع تداعيات الأحداث القديمة، وتشخيص أجواء مناخية قفزت له عبر الرصيد الذهني والطاقة الحنينية الجارفة للعالم البريء الملهم، كينبوع ملهم تتيح للمشاهد أن يشارك تجربة الفنان الخصوصية بصورة تأملية وتحليلية ونقدية.
ودائماً ما ينقل الحسيني علي مشاهده إلى تجارب مختلفة تماماً توصف بأنها إرهاصات الفن واستشرافاته الحديثة، عبر بهجة لونية وسيكولوجية دلالية للون، لا يعطل تلك الممرات التي تتدفق من خلالها الأفكار غير المتوقعة، لتتحول الألوان على مسطح العمل لأنغام تحفز الشعور الخالص في النفس، وتزرع المتعة الجمالية للمتلقي تجاه البلاغة اللونية، والتراكيب المشبعة وتأثيراتها الحسية، والشحنات العاطفية لقائد أوركسترا وفيلسوف مكين يرتكل للتقنيات الأدائية وطرق تطبيق اللون والصياغة.
التجريد التخيلي والمكنون لدي «أحمد محيي حمزة»
وباستحضار عدد من الأسماء لصيرورة ذات الفعل الحيوي في مشهدية الفنون البصرية، ينبري «أحمد محيي حمزة» كأكاديمي وباحث فني نحت لنفسه درباً يصدح بأبجديات جمالية خاصة، وطرح بنائيات مستحدثة تصطبغ بدرجات من الاختزال والتجريد التخيلي، ليصبح العمل الفني لديه تعبيرياً تألفه مخيلته الإبداعية، ويسطر فيه شعور وانفعال ناضج، يستحضر قيم بصرية وجمالية من مشاهد لإيماءات وحركات الوجوه البشرية، وتقلع تلك الأعمال من زخم الرسائل التي تشحذ المتلقي للتوقف كثيراً أمامها ليسأل ويتحاور ويتجادل مع نفسه لطرح الإجابات والتفسير.
والتلميحات المفاهيمية المعبأة بإحساس حركي مفعم، لإعلاء الأجواء الغنائية التي ترفع من قيمة العمل، بموازين توجه حداثي معاصر تعزز انفعالاته الداخلية عن العنصر البشري بإحساساته العاطفية وإيماءاته، لتصبح الصورة الإنسانية مشحونة بالطاقة التعبيرية والأبعاد الرمزية، والجاذبية التي تعمق الشعور واستثارة المخيلة لتلمس انفعالات وإحساس وفكر الفنان والتفاعل الدؤوب معها.
لذا فقد نحت «أحمد محيي حمزة» رموزاً خاصة وشروحات تعبيرية ومداخيل صدحت عبر قراءة مرجعيات وأسانيد فكرية، خصبت مدخلاته الفنية وشاعرية أجوائه، وإيجاد الربط والانسجام فيما بين الكتل اللونية المغلفة بالخواطر والأحاسيس والهمس الشاعري، والتي يمثل اللون فيها الدور الرئيس والبعد الدرامي البصري الذي يصدر أحاسيس وانطباعات أسطورية، توازياً مع حيوية الحركة والعناية باتجاهاتها وحكمة توزيعها عبر أماكن محدده بعينها والتركيز على لغة التباينات، بما يتقاطع لتشكل حالة ملهمة.
وعمد «أحمد حمزة» عبر نحو مشحون بالعاطفة لترجمة قدرات خاصة في طرق الأداء، وطرق الإغراق في التفكير العميق لتكثيف عاطفي وهمس شاعري حالم يزخر بعنفوان اللون، للانتقال من عالم الواقع لعالم الخيال والأحلام، والتأكيد على الطبيعة تعبيرياً وشاعرياً، والوصول بالفكرة داخل أنساق تعبيرية غنائية دينامية، تستطيع التخلص من كل شوائب المادة، وتتنوع معها إيقاعات ومساحات الإدراك لدى المتلقي.
«جيهان فايز» بيئات ميثولوجية تدشن الأثر
لم ترتكل «جيهان فايز» لتنظيمات شعرية معتادة لحكاءة بصرية، بل ولجت لتخصيب جدر المحلية والهوية بخيال، تدونه حالمة لامتلاك وجدانية المتلقي لأثيرية وميثولوجي عوالم خاصة، وتدشين التجاوب التفاعلي مع العمل ورسائله المفاهيمية، لتدشين الأثر والملمح الخاص في نفس وروح الفنانة، وينعكس على تكويناتها الفكرية، عبر ذلك البوح الوجداني والعاطفي لما تثيره الحالات الذهنية للأشياء في الفنانة، للنحو عن التفكير الأرسطي والمحاكاة الأفلاطونية، لشخذ الإحساس بالتوهج والصيرورة والتعبيرية المصطبغة بشاعرية هامسة عاطفية تدعمها جرأة تدفق اللون ومخططاته الفكرية، وعلاقاته وقيمه الظلية والملمسية، لتتوارى الموجزات الشكلانية والهيئات وتكثيف لغة التباينات والنورانية والضياء اللوني والخيال الأسطوري الجاذب لحواس المتلقي، لتسطير نبض وشاعرية مستقاة من المحيط والاستغراق بهدوء في مسائل (ماورائية-غامضة).
لتنبري عوالم «جيهان فايز» الفنية الساحرة ذات العمق والمستوي الدلالي، التي تنحو عن الظاهر الشكلاني، لصالح معالجات من فنانة تمتلك أدواتها، ونتاج فاعل وحصيلة للتأمل المتعمق للمحيط الزماني والجغرافي والسيسيولوجي، وما تكتنزه من أنساق دفينة من المرئيات، وما تراكم في مخيلتها عن طبيعتها ومرئياتها، لتعزيز الفعل الإبداعي، وتعضيد فكرة العمل ورمزيته، لتتسم أعمالها ببيئة ميثولوجية تسكن فيها كتل شاعرية نابضة بدرجات لونية حالمة، في دينامية إيقاعية داخل نسيج، يخصب أجواءه طقس يدعم قوى الترابط والتجاذب، لتتحول داخل هذا النسق الإدراكي لمفهوم يتفاعل ويتوحد مع التنظيم الفراغي المستحدث، وتصدير خطابات بصرية كتمثيل فاعل حيوي ومعادل للحقيقة التي تطرحها مخيلة الفنانة، دون الغلاف الظاهري في الواقع البصري المحسوس.
*الأستاذ بكلية التصاميم والفنون المساعد - جامعة أم القرى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.