البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستشفيات خان يونس محاصرة
نشر في الرياض يوم 26 - 01 - 2024

تسليح «فتيان التلال» الاستيطانية بصواريخ مضادة للدروع
تحريض إسرائيلي لانتفاضة في الضفة وإسقاط السلطة
دخلت حرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" على قطاع غزة، الخميس، يومها ال111 على التوالي، على وقع استمرار المجازر ضد المدنيين، وفي مقدمتهم النساء والأطفال.
ورغم تركز العدوان الإسرائيلي على محافظة خان يونس جنوب القطاع، إلا أن جرائم الاحتلال طالت مختلف أرجاء القطاع، واستمر إحصاء الشهداء والجرحى تزامنا مع استمرار آلة الاحتلال الحربية باستهداف مراكز إيواء النازحين، ونسف المربعات السكنية.
واُستشهد 50 فلسطينيًا على الأقل، وأُصيب العشرات بجروح خلال الساعات الماضية، في العدوان الإسرائيلي المكثف على مدينة خان يونس ، كما ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي الاربعاء 24 مجزرة ضد العائلات في القطاع ، راح ضحيتها 210 شهداء، و386 إصابة .
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أن عشرات الشهداء وصلوا لمستشفى أبو يوسف النجار بمدينة رفح جراء القصف الإسرائيلي على غرب خان يونس، لافتة النظر أن عشرات الشهداء في المنطقة الغربية لمدينة خان يونس لم تتمكن سيارات الإسعاف من انتشالهم، في ظل حصار الاحتلال لمستشفى ناصر الطبي، ومستشفى الأمل، ومقر جمعية الهلال الأحمر في خان يونس.وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب: "لا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، مشيرة إلى أن طواقم الاسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.وبيّنت أن حصيلة العدوان الإسرائيلي ارتفعت إلى 25700 شهيد و63740 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.وتواصل القصف المدفعي والجوي الإسرائيلي، فجر الخميس، على محيط مستشفى ناصر، وعلى حي الأمل ومحيط جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ومحيط مدرسة تؤوي نازحين في الحي الإماراتي غربي خان يونس.
أرواح 1.5 مليون في خطر
تقول اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن أقل من 20 بالمئة من قطاع غزة الساحلي الضيق، الذي تبلغ مساحته نحو 60 كيلومترا مربعا، تؤوي الآن أكثر من 1.5 مليون إنسان في الجنوب "حيث يهدد التصعيد الدرامي للقتال نجاتهم".
وأضافت اللجنة في بيان أن "جميع المستشفيات في قطاع غزة تعاني تكدسا شديدا ونقصا في الإمدادات الطبية والوقود والغذاء والمياه، كما تؤوي آلاف الأسر النازحة. نحن نواجه الآن خطر فقد مستشفيين أخريين (في خان يونس) بسبب القتال والأثر التراكمي للنزاع على المنظومة الصحية".
وعبّر مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في غزة توماس وايت عن أسفه للعمليات العسكرية الإسرائيلية في الأحياء التي تعج بالمدنيين الضعفاء.
وقال في بيان إن "قتالا عنيفا بالقرب من المستشفيات المتبقية في خان يونس لا سيما مستشفى ناصر ومستشفى الأمل حاصر هذه المرافق فعليا، مما ترك الموظفين المذعورين والمرضى والنازحين محاصرين داخلها".
وأضاف "أغلق مستشفى الخير أبوابه بعد إجلاء المرضى، ومن بينهم نساء خضعن للتو لعمليات قيصرية، في منتصف الليل".
وفي شمال غزة، يقول سكان إن الطعام قد نفد بشكل شبه كامل، خاصة الطحين (الدقيق)، ويقومون بطحن علف الماشية لسد الحاجة.
تسليح المستوطنين بصواريخ مضادة
كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية النقاب عن نية جيش الاحتلال "الإسرائيلي" تسليح مجموعة "فتيان التلال" الاستيطانية المتطرفة بصواريخ مضادة للدروع؛ بذريعة الخوف من تكرار سيناريو أحداث السابع من أكتوبر في غلاف غزة.
وقالت "هآرتس"، إن جيش الاحتلال يدرس طلباً تقدم به سياسيون يمينيون ومستوطنون متطرفون لتسليح مجموعة فتيان التلال وفرق احتياطية مسلحة بصواريخ مضادة للدروع خشية تكرار سيناريو 7 أكتوبر.
وجاء طلب التسليح، وفقًا لهآرتس، نتيجة الصعوبة التي واجهها الاحتلال في مواجهة كتائب القسام في مستوطنات غلاف غزة في اليوم الأول من عملية طوفان الأقصى، حيث تنقل المقاومين بمركباتهم داخل المستوطنات.
ولفتت الصحيفة النظر إلى أن الطلب يحظى بدعم من القادة الميدانيين، إلا أنه يتطلب موافقة من رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.
ويدرس جيش الاحتلال، في الوقت الحالي، إمكانية تسليح الفرق الاحتياطية ونشطاء في فتيان التلال في المستوطنات المعزولة والمتاخمة للبلدات والقرى الفلسطينية بصواريخ مضادة للدبابات.
ويدعي جيش الاحتلال أن الهدف من ذلك هو التعامل مع سيناريو يقوم فيه مقاومون فلسطينيون بمداهمة المستوطنات بالسيارات، "وحتى الآن جرت مناقشات لم يعرب فيها القادة عن معارضتهم لهذه الخطوة، وهي الآن تخضع لموافقة المستوى الأعلى في الجهاز الأمني"، وفق صحيفة "هآرتس".
وبينت الصحيفة العبرية، أن هذه الخطوة تأتي في ظل تزايد حدة المواجهات والاشتباكات ببن المقاومة وجيش الاحتلال في الضفة الغربية، والتي تُنذر بقرب اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة.
ونوهت: "وقد تم فعلياً نقل العديد من الأسلحة والذخائر إلى الفرق الاحتياطية ونشطاء المستوطنين وشملت الأسلحة آلاف المسدسات وبنادق M16 وحتى الرشاشات من نوع Mag".
تشديد ظروف اعتقال الأسرى
كشفت هيئة البث العامة الإسرائيلية /كان/، أن القائم بأعمال مفوض مصلحة سجون الاحتلال، "كوبي يعكوبي"، الذي تولى مهام منصبه صباح الخميس، أعلن أنه "بصدد تشديد ظروف اعتقال الأسرى، وإقامة هيئة خاصة ستناط بها مهمة التعامل معهم".
وأضافت /الهيئة/ أن "يعكوبي أبلغ قادة جهاز مصلحة السجون، في أعقاب تسلمه مهام منصبه الجديد، أنه عازم على تطبيق سياسة وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير، فيما يتعلق بتشديد ظروف اعتقال الأسرى".
وأشارت إلى أن من ضمن الخطوات والتغييرات التي يعتزم يعكوبي إحداثها في السجون، "إنشاء جناح مخصص لأخطر الأسرى، بما يتطابق مع سياسة بن غفير"، وشدد على أن "هدفه الأول مفاقمة أوضاع الأسرى"، وفق /كان/.
وذكرت صحيفة /هآرتس/، أن القائم الجديد بأعمال مفوض السجون يعتبر مقربا من بن غفير، إذ شغل خلال العام الأخير منصب سكرتيره الخاص للشؤون الأمنية، وعمل كمندوب له، ل"التأكد من تطبيق مصلحة السجون لسياسته بشأن تشديد ظروف حبس السجناء".
ووفق مؤسسات الأسرى الفلسطينية، يبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال، نهاية شهر كانون الأول/ ديسمبر المنصرم، أكثر من (8800)، من بينهم أكثر من (3290) معتقلا إداريا، و(661) من غزة.
تحريض لإسقاط السلطة الفلسطينية
اتهم مسؤول أمني إسرائيلي رفيع مسؤولين سياسيين كبار في الحكومة بأنهم يُغذون اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية، من خلال تجميد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، اتخاذ قرار يُصادق من خلاله على دخول عمال فلسطينيين إلى إسرائيل، وتهجم وزراء اليمين المتطرف، مثل بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير وآخرين في حكومة نتنياهو، على السلطة الفلسطينية، حسبما نقلت عنه صحيفة "يديعوت أحرونوت" الخميس.
وقال المسؤول الأمني إن "هؤلاء المسؤولين السياسيين الذين يمارسون التحريض، ويدعون إلى إسقاط السلطة الفلسطينية، والذين يدْعون إلى منع عبور عمال فلسطينيين، يقودوننا بشكل واع إلى الانتفاضة الثالثة، وربما بشكل متعمد أيضا".
وشن الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية في العديد من المدن ومخيمات اللاجئين في الضفة، واستمرت بعضها لأيام. ويدعي الجيش أنه حقق "إنجازات" بهذه العمليات. وحسب الصحيفة، فإن مسؤولين أمنيين إسرائيليين يعتبرون أن الواقع في الضفة يتغير في هذه الأيام، بكن في جهاز الأمن يتخوفون من أن إنجازات العمليات العسكرية ستتلاشى وتذهب هباء خلال بضعة أشهر، من دون خطوات مقابل السلطة الفلسطينية".
وأضافت الصحيفة أن "التخوف في جهاز الأمن الإسرائيلي هو من حالة الغليان البارزة في الشارع الفلسطيني، بسبب تصريحات بأن السلطة الفلسطينية لا يمكنها أن تكون شريكة، وبسبب غياب قرارا في موضوع دخول العمال، الذي من شأنه أن يؤدي إلى انفجار الوضع من خلال سلسلة متواصلة من العمليات المسلحة القاتلة".
وأشارت الصحيفة إلى أن منع دخول العمال الفلسطينيين إلى إسرائيل يفاقم الوضع الاقتصادي المتردي في الضفة "ويشكل خطرا على استقرارها".
الأمم المتحدة تندد بقصف ملجأ للأونروا
نددت الأمم المتحدة الأربعاء "بالانتهاك الصارخ" لقوانين الحرب بعد غارة مميتة على ملجأ يؤوي نازحين في خان يونس بجنوب قطاع غزة، مركز القتال بين إسرائيل وحماس حيث لقي عشرات الفلسطينيين حتفهم.
في اليوم ال110 للحرب، يستمر الوضع الإنساني في التدهور في القطاع الفلسطيني المحاصر، فيما تجري نقاشات في القاهرة حول هدنة جديدة محتملة. وأعلن مدير وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في غزة توماس وايت عبر حسابه على منصة إكس أن "قذيفتي دبابات أصابتا مبنى يؤوي 800 شخص"، مشيرا الى مقتل تسعة أشخاص وإصابة 75 آخرين بجروح.
واعتبر المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني أن الملجأ معروف وتمت "مشاركة إحداثياته مع السلطات الإسرائيلية".
وقال لازاريني عبر منصة إكس "مرة أخرى، انتهاك صارخ للقواعد الأنسانية للحرب".
وأعربت الولايات المتحدة عن "أسفها" للقصف ودعت إلى "حماية" منشآت الأمم المتحدة في القطاع.
محاصرة مستشفيات
أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "حاصر" خان يونس زاعما ان قادة حماس يختبئون في المنطقة.
كما تم تطويق مستشفيات في هذه المدينة الكبيرة الواقعة جنوب قطاع غزة، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.
ونزح 1,7 مليون ساكن داخل قطاع غزة، غالبيتهم توجهوا إلى الجنوب.
ودعت إسرائيل خلال الساعات الماضية الفلسطينيين الموجودين في مناطق معينة من خان يونس إلى إخلائها، غير أنّ القتال يجعل أيّ تحرّك خطيراً للغاية.وبين المناطق التي يجب إخلاؤها ثلاثة مستشفيات من بينها ناصر والأمل.وأفاد المكتب الإعلامي بأنّ دبابات تحاصر مستشفى ناصر "من كافّة الجهات باستثناء ممرّ لخروج النازحين من البوابة الشمالية قرب السوق المؤدي لمخيم خان يونس". ويصل عدد النازحين في المكان إلى 18 ألفا، وفق الأمم المتحدة.
وكان الهلال الأحمر الفلسطيني أشار الى أن الجيش "يحاصر طواقم الهلال الفلسطيني داخل مبنى الجمعية ومستشفى الأمل ويفرض منع تجول في محيط المبنى والمستشفى" الواقعين في المنطقة ذاتها.
وذكر مساء أن المستشفى تعرض مجددا للقصف.
وندّدت منظمة الصحة العالمية بوضع "لا يوصف" في مستشفيات المدينة.
وأشار المكتب الإعلامي الحكومي إلى أنّ "آلاف النازحين في مستشفيي ناصر والأمل اضطرّوا (الثلاثاء) وصباح (الأربعاء) للمغادرة نحو رفح".
غير أنّ مدينة رفح التي تكتظ بعشرات آلاف النازحين لم تسلم من القصف الإسرائيلي.
فقد شاهد مراسل لوكالة فرانس برس الأربعاء عددا من الأشخاص تجمعوا قرب جثث ملقاة على الأرض خارج مشرحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.