1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اقتصاد الوطن» نمو بسياسة التنوع
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2023

الدرعية خامس المشروعات الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة -حفظه الله- عن ضم مشروع الدرعية كخامس المشروعات الكبرى المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ليصبح واحداً من المشروعات الفريدة من نوعها على مستوى العالم، بما يزخر به من مقومات ومعالم ثقافية وتراثية وسياحية.
«صندوق الفعاليات».. برأس مال استثماري 14 مليار ريال
يهدف صندوق الفعاليات الاستثماري الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- برئاسته، إلى العمل على تطوير البنية التحتية المستدامة لصناعة الفعاليات في المملكة، ويركز الصندوق على دعم 4 قطاعات واعدة هي: "الترفيه والثقافة والرياضة والسياحة"، من خلال بناء 35 موقعاً فريداً، برأس مال استثماري للصندوق يبلغ نحو 14 مليار ريال.
تأشيرة المرور للزيارة للقادمين جواً إلكترونياً
أطلقت وزارة الخارجية السعودية، خدمة إصدار تأشيرة المرور للزيارة للقادمين جواً إلكترونياً، وتتيح هذه التأشيرة للمستفيد الإقامة بالسعودية لمدة 4 أيام (96 ساعة)، وبصلاحية 3 أشهر.
السياري محافظًا للبنك المركزي
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- أمراً ملكياً بإعفاء الدكتور فهد بن عبدالله بن عبداللطيف المبارك محافظ البنك المركزي السعودي من منصبه، وتعيين أيمن بن محمد بن سعود السياري بدلاً منه.
نظام الشركات الجديد دخل
حيز التنفيذ
دخل نظام الشركات الجديد ولوائحه التنفيذية في المملكة، حيز التنفيذ اعتبارًا من الخميس الموافق 19 يناير 2023، وتضمن السماح بتجزئة القيمة الاسمية للأسهم.
الترخيص لأول شركة تأمين أجنبية بالمملكة
أعلن البنك المركزي السعودي الترخيص لأول فرع لشركة تأمين أجنبية في المملكة، وهي شركة سيجنا وورلد وايد إنشورنس الأميركية، التي تختص بممارسة نشاط التأمين الصحي.
إتاحة تأشيرة السياحة لجميع المقيمين بالخليج دون اشتراط مهن محددة
أعلن وزير السياحة، أحمد الخطيب، إلغاء السعودية لاشتراط مهن محددة لمنح فيزا السياحة لمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي.
تأسيس المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية
أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تأسيس المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة الحدود الشمالية بهدف رفع مستوى التنمية في مدن ومحافظات المنطقة.
منح 100 مليون متر مربع من الأراضي في الرياض
أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، أن ولي العهد وجه بمنح القطاع السكني 100 مليون متر مربع من الأراضي في الرياض والمدن الأخرى التي تشهد ارتفاعاً في أسعار الأراضي والعقارات.
استثمار 5 مليارات ريال في أسهم جديدة
في أربع شركات وطنية
استثمر صندوق الاستثمارات العامة 5 مليارات ريال عن طريق الاكتتاب في أسهم جديدة في شركات نسما وشركاهم للمقاولات، والسيف مهندسون مقاولون والبواني القابضة، والمباني مقاولون عامون.
مزايا وحلول جديدة لبرنامج الدعم السكني المُحدث
أعلن برنامج سكني إطلاق برنامج الدعم السكني المحدث والذي يأتي تلبية لاحتياجات المستفيدين بما يتناسب مع قدراتهم التمويلية المختلفة واحتياجهم لتملك السكن الملائم.
إعلان تأسيس شركة طيران الرياض
أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة طيران الرياض، الناقل الجوي الوطني الجديد، والذي سوف يطلق التشغيل الفعلي في عام 2025.
"شريك" يعلن المشروعات المدعومة لثماني شركات
بقيمة 192.4 مليار ريال في 4 قطاعات
أعلن برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص "شريك" عن الحزمة الأولى من المشروعات المدعومة لثماني شركات وطنية بقيمة 192.4 مليار ريال في عدد من القطاعات الاستراتيجية والحيوية.
إطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة في المملكة
أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة في المملكة.
إعلان ميزانية تريليونية لعام 2024
أعلنت المملكة في السابع من ديسمبر 2023، الموازنة العامة للدولة للعام 2024 وتقرير أداء الميزانية العامة للعام 2023. وقدرت وزارة المالية النفقات ب1251 مليار ريال في عام 2024 والإيرادات ب1172 مليار ريال، أي بعجز متوقع بحدود 79 مليار ريال، وفيما يخص ميزانية العام 2023، فإن إجمالي النفقات المتوقعة يبلغ 1275 مليار ريال، وإجمالي الإيرادات 1193 مليار ريال، أي بعجز قدره 82 مليار ريال.
المملكة..
«اقتصاد ينمو ويتنوع»
صندوق النقد الدولي اعتبر عام 2023 منعطفاً مهماً بالنسبة للاقتصاد السعودي، حيث أصبحت المملكة في منتصف رحلتها لتحقيق رؤيتها لعام 2030. جاء ذلك في تقريره الخاص بمراجعته للاقتصاد السعودي في سبتمبر الماضي بعنوان "المملكة العربية السعودية: اقتصاد ينمو ويتنوع".
فوز تاريخي للرياض بتنظيم إكسبو 2030
من أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها المملكة، فوز الرياض بحق استضافة معرض "إكسبو 2030" العالمي، وتفوقها بفارق كبير على مدينتي روما الإيطالية وبوسان الكورية، حيث صوت لمملكة 119 دولة.
صدور نظام المساهمات العقارية بتشريعات جديدة
صدر في منتصف 2023 نظام المساهمات العقارية، بموجب الأمر الملكي رقم (م/203) بتاريخ 28 /12 /1444ه، ضمن استراتيجية شاملة للتطوير القطاع العقاري، يأتي في مطلعها تأسيس منظومة من التشريعات والأنظمة، تساهم في تنظيم القطاع العقاري، ورفع مستوى الشفافية والإفصاح فيه، وحوكمته وتنظيمه وتحسين آلية الرقابة والإشراف عليه.
ترخيص ل162 شركة أجنبية لفتح مقراتها بالمملكة
افتتحت شركات أجنبية مقرات إقليمية في السعودية، وأكدت مصادر مختصة عن منح 162 ترخيصاً لشركات لتقيم مقراتها الإقليمية في المملكة حتي منتصف نوفمبر، وقدمت المملكة إعفاءات ضريبية لجذب مقار الشركات العالمية.
الاستحواذ
على حصة
25 % من مطار هيثرو
استحوذ صندوق الاستثمارات على حصة 25 % من مطار هيثرو، كما دعم صفقة للاستحواذ على سلسلة متاجر التجزئة البريطانية الراقية سيلفريدجز بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني.
النسخة السابعة من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار
إعلان عشرات الصفقات والاتفاقيات على هامش فعاليات النسخة السابعة من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار 2023 بالرياض.
40 مليار دولار إيرادات سياحية للمملكة في النصف الأول
بلغ إنفاق السياح في السعودية خلال النصف الأول من السنة نحو 150 مليار ريال (نحو 40 مليار دولار) بارتفاع نسبته 132 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
ووفقاً لوزارة السياحة، سجل إجمالي عدد السياح ارتفاعاً بنسبة 142 % في النصف الأول من السنة ليصل إلى 53.6 مليون سائح.
اعتماد التأشيرة السياحية الموحدة لدول الخليج
في خطوة تاريخية اعتمد المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي التأشيرة السياحية الموحدة لدول الخليج، وعكست التزام الدول بتعزيز التعاون وتعميق الروابط في مجال السياحة ومختلف المجالات فيما بينها.
الترخيص لشركة سير لإقامة منشأة
تصنيع السيارات الكهربائية
أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ترخيصًا صناعيًا لشركة سير، لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية على مساحة مليون متر مربع، في الوادي الصناعي في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، كما بدأت لوسيد موتورز -المملوكة جزئياً لصندوق الاستثمارات العامة- في يونيو 2023 تسليم السيارات الكهربائية لعملاء التجزئة بالمملكة.
إطلاق شركة تطوير المربع الجديد لبناء أكبر داون تاون بالرياض
أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إطلاق شركة تطوير المربع الجديد، بهدف تطوير أكبر داون تاون حديث عالمياً في مدينة الرياض، مما يسهم في تطوير مستقبل العاصمة تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.