محافظ الطائف يقدم التعازي لرئيس نادي عكاظ    1.3 مليون خريطة مصححة..الحماد: المنظومة العقارية السعودية يحتذى بها عالميا    رؤية 2030.. عالمية    مخطط المملكة العربية السعودية لنجاح الفعاليات العالمية    قهوة بنكهة الطبيعة    تحديث ضوابط الإعفاء الجمركي للبضائع المعادة    إصدار 1350 سجلا تجاريا يوميا    نقل مواطن تعرض لوعكة في طرابزون    كشافة المملكة يستكشفون الفضاء بزيارة "ناسا الأمريكية"    مراهقة تصادف توأمها على «تيك توك»    أداة ب «يوتيوب» تزيل الموسيقى المحمية    بتوجيهات ودعم القيادة الرشيدة.. مساعدات سعودية مكثفة ومستمرة لإغاثة الشعب الفلسطيني    الفريق السعودي "Team Falcons" يحقق لقب أولى بطولات كأس العالم للرياضات الإلكترونية    في الهلال.. (ركود) أو (ركادة)؟!    المنتخب السعودي يحقق بطولة الديار العربية    اتحاد القدم يعلن رحيل سعد الشهري عن تدريب المنتخب الأولمبي    كانتي لا يعرف الهزيمة مع (الديوك)    دي بروين يوافق على الانتقال ل" الاتحاد"    نيفيش: رونالدو وبيبي يستحقان نهاية أفضل    كشافة المملكة يبهرون العالم    ضبط (16565) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ينقذ 5 مواطنين تعطل قاربهم في عرض البحر    "بصمات" بجامعة الملك فيصل يحتضن 120 موهوبًا    براعم التراث    المتاحف الخاصة بالحدود الشمالية توثق تاريخ المنطقة    "مانجا" تُطلق العرض الأول لمسلسل "جريندايزر يو"    ضيوف الرحمن يعيشون روحانية المسجد النبوي    تطوير حبات أرز بنكهة اللحم    المجلس الصحي يطلق تحذيرًا جديدًا.. مختصون ل(البلاد): المشروبات «المحلاة» خطر على الإطفال    يورو 2024.. بركلات الترجيح إنجلترا إلى نصف النهائي على حساب سويسرا    رئيس الكشافة الإسلامية الأميركية: جهود المملكة عظيمة لخدمة الحجاج    ملتقى «المونودراما والديودراما» يختم فعالياته في «فنون الدمام»    بايدن يصر: أنا المؤهل للرئاسة وسأهزم ترمب    حج 2024 يُسر وطمأنينة    مسعود بزشكيان يفوز بالانتخابات الرئاسية الإيرانية    جمعية الدلم والشراكة المجتمعية    محافظ الطائف يقدم التعازي لرئيس نادي عكاظ    السند يطلع على منجزات "الأمر بالمعروف" في موسم الحج    فيصل بن مشعل يبارك لجمعية الإسكان «أفضل أداء خيري»    وكيل محافظة وادي الدواسر يُكرّم كشافة الحج    38 حديقة ومتنزها بعرعر تستقبل الأهالي    مسنو جازان يكافحون الأمية بالإرادة والتعلم    المتاحف الخاصة بالشمالية توثق تاريخ المنطقة    إسقاط جوي لمساعدات غذائية سعودية على غزة    ضبط شخصين بالمدينة لترويجهما 75 ألف قرص إمفيتامين    كم مرحلة تمر على صناعة كسوة الكعبة المشرفة؟    "محو الأمية".. التعليم مدى الحياة    دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف    جمعية أمراض الكبد تعيّن الشقراني رئيساً لقسم الأطفال    حريق جبلي يغلق عقبة الباحة    أكثر من 15 ألف مستفيد من برامج "هداية" بالخبر في يونيو    اصدقاء البيئة والجمعية السعودية للإعاقة السمعية توقعان إتفاقية تعاون مشتركة    النائب العامّ يبحث تعزيز التعاون القانوني مع الصين    «الأحوال المدنية»: أمرٌ سامٍ بمنح الجنسية السعودية ل«محمد العنزي»    أمر ملكي: للوزير رفع طلب تحديد من يحلّ محلّه من نوابه.. والاتفاق معه على الصلاحيات    أمير القصيم يبارك حصول جميعة الإسكان الأهلية بالقصيم على جائزة الأمير محمد بن فهد    محافظ بيش يتابع تحسين المشهد الحضري لطريق الملك عبدالعزيز    محافظ بيش يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية الفرعية بالمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرب غزة.. انتشار في المتوسط وتوتر في البحر الأحمر
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2023

في اليوم ال 79 من العدوان الإسرائيلي على غزة، قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الجيش الاسرائيلي تكبد خسائر فادحة، إذ أعلن، مقتل 8 من ضباطه وجنوده وإصابة العشرات آخرين، في المعارك الضارية الدائرة بمحاور عدة في القطاع.
وارتفعت حصيلة شهداء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 20,258 شهيدا بينما بلغت حصيلة الجرحى 53,688، وفي الساعات ال 24 الأخيرة ارتقى 201 شهيد وأصيب 368 من جراء الغارات الإسرائيلية على أنحاء القطاع.
منع الماء واستخدام كل أدوات الإبادة
يأتي ذلك بينما أعلنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة (حماس)، أنها قتلت عددا كبيرا من جنود الاحتلال في كمائن، كما رجحت مقتل 5 أسرى إسرائيليين لديها بعد فقدان الاتصال بمجموعة مسؤولة عنهم.
على صعيد آخر، تخوض المقاومة الفلسطينية اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال، التي تحاول التوغل إلى جباليا ومخيمها، وسط قصف جوي ومدفعي عنيف.
تدمير ممنهج لكامل البنية التحتية
ومع استمرار عدّاد أيام الحرب بالتصاعد، تتكشف المزيد من تفاصيل الجرائم والمجازر، التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي كان آخرها الكشف عبر شهادات حيّة لمواطنين، عن تنفيذ الاحتلال الإسرائيلي إعدامات لعشرات المدنيين، الذين تم اعتقالهم من شمال القطاع، ودفنهم بشكل جماعي بعد إطلاق النار عليهم.
وكشف المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، عن شهادات حيّة وصلته تفيد بارتكاب الاحتلال جرائم إعدام ميدانية لأكثر من 137 مدنياً فلسطينياً في محافظتي غزة والشمال، حيث أنشأ معسكرات اعتقال شرق مدينة غزة، وقام بحفر فيها حفراً كبيرةً ووضع فيها عشرات المواطنين الفلسطينيين وهم أحياء، ثم قام بإعدامهم من خلال إطلاق الرصاص المباشر عليهم، ثم قام بدفنهم بالجرافات.
وأضاف "الإعلامي الحكومي" في بيان له "تكررت هذه الجرائم في غزة والشمال من خلال إعدام عشرات المدنيين أمام ذويهم، كما قام الاحتلال بإعدام نساء حوامل كُنَّ في طريقهن إلى مستشفى العودة شمال غزة، وكنَّ يرفعن الرايات البيضاء".
وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي، عن ارتقاء الصحفي أحمد جمال المدهون، نائب مدير وكالة الرأي الفلسطينية، جراء غارات الاحتلال في محافظة شمال قطاع غزة.
وكانت وزارة الصحة بغزة، قد أعلنت استشهاد 201 مواطن وإصابة 368 آخرين في القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، خلال ال 24 ساعة الماضية.
وأشارت وزارة الصحة إلى ارتفاع عدد شهداء العدوان على القطاع إلى 20,258 شهيدًا و53,688 جريحاً، منذ 7 أكتوبر الماضي.
استهدافات عنيفة
واصل طيران الاحتلال غاراته "العنيفة"، وقصفت مدفعيته الحربية المربعات السكنية في مختلف مناطق قطاع غزة، لا سيما في مدينة خانيونس، وشمال غزة. حيث وصل العديد من الشهداء والجرحى للمستشفيات جراء القصف المتواصل في مختلف مناطق القطاع، فيما تواصل فرق الإسعاف والدفاع المدني محاولات انتشار الشهداء والجرحى من تحت الأنقاض.
وتمكنت فرق الدفاع المدني، من انتشال عدد من الإصابات جراء قصف استهدف منزل عائلة أبو العوف في مخيم كندا غربي رفح جنوبي قطاع غزة، فيما أعلنت مصادر طبية عن استشهاد مواطنين اثنين جراء الاستهداف.
ونُقل عدد من الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال إلى مستشفى شهداء الأقصى، بعد استهداف الاحتلال لأحد المنازل وسط قطاع غزة، في حين، ارتقى وأصيب عدد آخر جرّاء قصف إسرائيلي استهدف منزلا قرب برج الشفاء في غزة.
واستهدفت طائرات الاحتلال منزلاً قرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بينما أصيبت سيدة حامل بقصف مدفعية الاحتلال منزلاً لعائلة ياسين في محيط مدرسة خالد بشارع العشرين في المخيم.
وواصلت طائرات الاحتلال قصفها الجنوني على مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد وإصابة العديد من المواطنين بينهم أطفال.
وذكرت مصادر محلية، أن شهيدًا و4 إصابات وصلوا إلى مستشفى ناصر جراء قصف منزل في شارع الحاووز بخانيونس، في حين استشهد 3 مواطنين وأصيب آخرون جرّاء قصف الاحتلال منزلاً في الحي الياباني غرب خانيونس.
كما استهدفت طائرات الاحتلال منزلا في حي الأمل في خانيونس جنوبي قطاع غزة، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات.
اشتباكات في طولكرم
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة بلدات في الضفة الغربية، أبرزها الخليل وبيت لحم، وشنت عمليات دهم واعتقال بين صفوف المواطنين. كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال الذي توغل في طولكرم ومخيم نور شمس شمالي الضفة.
وأفادت مصادر فلسطينية باقتحام قوات الاحتلال مدينة بيت لحم وبلدة بيتا جنوب نابلس، وبلدتي بيت أمر وسعير شمال شرق الخليل، وقرية كرمة جنوب الخليل.
وكانت مواجهات اندلعت بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل، بعد أن دهمته قوات الاحتلال.
وأطلق الجنود الإسرائيليون الرصاص الحي وقنابل الغاز باتجاه الشبان الذين ردوا بإطلاق الألعاب النارية باتجاه القوة المتوغلة.
اشتباكات ومزيد من التعزيزات
من جهتها، قالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد، إن "عناصرها يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم نور شمس قرب طولكرم".
وأضافت السرايا أنها استهدفت قوات الاحتلال بالعبوات الناسفة، مما أدى إلى إعطاب عدد من الآليات العسكرية الثقيلة المقتحمة للمخيم وتحقيق إصابات مؤكدة في صفوفهم.
ومن ناحيتها، قالت كتائب شهداء الأقصى إن "افرادنا شاركوا في التصدي لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم نور شمس".
وأضافت أن عناصرها أطلقوا وابلا من الرصاص، وفجروا عبوات شديدة الانفجار في آليات الاحتلال التي اقتحمت المخيم.
وقال تلفزيون فلسطين (حكومي) إن "جيش الاحتلال دفع بمزيد من التعزيزات العسكرية وبدأ بفرض حصار على مخيم نور شمس".
ونشر التلفزيون مقطع فيديو تظهر فيه جرافة وآليات عسكرية متجهة إلى المدينة، وآخر تُسمع فيه أصوات إطلاق نار.
وأكد شهود عيان أن المقاومين استهدفوا قوة راجلة من جيش الاحتلال بعبوة ناسفة في حارة المنشية بمخيم نور شمس، كما استهدفوا آليات الاحتلال بعبوات شديدة الانفجار.
في المقابل، اعتقلت قوات الاحتلال عددا من المواطنين ونشرت قناصة في عدة أبنية بالمدينة ومخيم نور شمس.
يشار إلى أن الجيش الإسرائيلي كثف عمليات الدهم والاقتحام لبلدات ومدن الضفة الغربية، بالموازاة مع حربه المدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وخلّف هذا التصعيد استشهاد 303 فلسطينيين في الضفة خلال هذه الفترة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فضلا عن آلاف المعتقلين.
ثلث القتلى في غزة أطفال ونساء (غيتي)
أكثر من 20 ألف شهيد في غزة (رويترز)
اعتقال عشرات الفلسطينيين بعد خلع ملابسهم (تويتر)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.