محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2023


ظهور دمامل
* أعاني من ظهور دمامل في جسمي هل هناك طرق للوقاية منها؟
* الدمامل عبارة عن التهابات بكتيرية عميقة في جريبات الشعر تظهر على شكل بثور حمراء مؤلمة أغلب الناس الذين لديهم دمامل هم ناس أصحاء ويتمتعون بصحة جيدة ومع ذلك فهم يحملون مكورات بكتيرية عنقودية في الجلد وتوجد المكورات البكتيرية العنقودية في فتحات الأنف والإبطين ومنطقة الفخذين وبين الأرداف وتنتقل إلى بقية الجسم بواسطة الأظافر، وبرغم أن معظم الناس المصابين بالدمامل هم أصحاء، فإن سبب هذه الدمامل قد يكون نقصاً في مناعة الجسم أو بسبب فقر الدم أو مرض السكري أو نقص الحديد، وللوقاية منها ينصح بالتالي: تخفيف الوزن إذا كان هناك زيادة في الوزن، واتباع نظام غذائي متوازن وخصوصاً في تناول اللحوم والمزيد من الفواكه والخضروات. والاستحمام الكامل للجسم مرة يومياً بالصابون والماء وغسيل الأيدي عدة مرات باليوم. واستعمال مناشف خاصة وعدم استعمال مناشف الغير. واستعمال مناديل ورقية لتنظيف الأنف، وتبديل الملابس الداخلية وثياب النوم بشكل دوري. والامتناع عن الألعاب التي تسبب المزيد من التعرق والاحتكاك بسبب الملابس الضيقة، وتناول 1000 ملغرام من فيتامين سي يومياً، واستعمال المطهرات بشكل يومي بعد الاغتسال للجسم لمدة أسبوع وبعد ذلك مرتين في الأسبوع ولعدة أسابيع. هذه المنظفات ممكن أن تسبب جفافاً في الجلد. واستعمال المطهرات والمضادات الحيوية الموضعية في فتحات الأنف. ومسح الجسم بالكامل ولمدة أسبوع بنسبة 70 % من مستحضرات الكحول المخففة بالماء. ووضع الكريمات والمطهرات على الدمامل وتغطيتها بشاش طبي. وفي بعض الحالات تعطى المضادات الحيوية عن طريق الفم ولعدة أسابيع. ويجب على أفراد الأسرة الآخرين الذين لديهم مشاكل جلدية اتباع نفس النصائح ونفس نظام التنظيف للجلد واستعمال المضادات الحيوية ونفس طريقة العلاج بهذا الخصوص.
تصبغ الشفاه
* عمري 24 سنةً وأعاني من تصبغات في الشفاه، فما علاجها؟
* التصبغات على الشفاه تنتج بسبب عدة عوامل منها، قد تكون بعد التهاب على الشفاه كالحساسية التلامسية من طعام معين أو معجون الأسنان وبعد زوال الالتهاب يترك تصبغات على الشفاه أو مصاحبة لأمراض وراثية أو تكون بسبب التدخين. ولعلاج هذه التصبغات ينصح باستخدام واقيات الشمس الخاصة للشفاه وترطيب الشفاه واستخدام كريمات التفتيح التي قد تساعد بدرجة محددة ويمكن استخدام ليزر التصبغات حيث أظهرت دراسة حديثة فاعليته لعلاج التصبغات على الشفاه.
تقصف الشعر
* أعاني من تقصف في شعري كيف أتجنبه وعلاجه؟
* هناك أمور عديدة قد تؤدي إلى تقصف الشعر ومن الأسباب التقليدية المعروفة لتقصف الشعر: تمشيط أو تسريح الشعر بشكل عنيف، تسريح الشعر عندما يكون مبللاً، أو صبغ الشعر الذي يؤدي إلى إضعاف الشعره. هناك بعض من الأسباب الأخرى التي تسبب التقصف كذلك غير الأسباب الرئيسية التي ذكرناها مثل الشد الزائد للشعر، أو نزع وصلات الشعر بشكل عنيف أو قبعات الشعر التي يمكن مع نزعها جذب الشعيرات الدقيقة، مجفف الشعر، مليس الشعر، أو كاوية التجعيد تزيد بشكل ملحوظ تقصف الشعر خاصةً عندما تستخدم بشكل غير صحيح، ولتجنب ذلك حاولي دائماً استخدام كاوية ومملس الشعر عندما يكون شعرك جافاً فقط ومن الضروري عدم الاكثار من استخدام هذه المصففات بحيث لا تزيد عن 3 إلى أربع مرات على الاكثر أسبوعيا. وكذلك طريقة تعاملك اليومي مع شعرك قد يسبب التلف له أن لم تكوني حريصة وحذرة، فمثلاَ عند الاستحمام بدلاً من أن تقومي برفع شعرك ككتلة واحدة وفركه يفضل أن تقومي بعمل مساج بالشامبو على فروة الرأس وستغسل أطراف الشعر تلقائياً اثناء الشطف ولأن الفرشاة قد تؤذي شعرك قومي باستخدام مشط واسع لمنع تشابك الشعر عندما يكون شعرك جافاً كما ان من العوامل التي قد تؤثر في تشابك وتمزق أطراف الشعر هي وسادة النوم، فأثناء النوم أن لم يكن غطاء الوسادة ناعماً قد يتشابك الشعر ويتمزق لذا يفضل استخدام القماش الناعم حتى لا يتأثر الشعر مع حركة الرأس الطبيعية أثناء الليل. كذلك يؤدي استخدام مجففات الشعر ومصففات الشعر الحرارية بشكل يومي يجعل الشعر جافاً وضعيفاً ما يجعله معرضاً بشكل أكبر للتقصف، فترك شعرك ليجف بطريقة طبيعية وتركه على رطوبته وثناياه الطبيعية بدلاً من استخدام المليس أو الجعد يساعد في حمايته من التقصف، أما إذا كان لا بد من استخدامهم فيمكنك استخدام حرارة أقل أو وضع سيروم أو سبراي يحافظ على الشعر من الحرارة قبل التسريح واستخدام المجفف ليعطي شعركٍ ترطيباً أكثر ويغلف شعرتك لتحميها من الحرارة العالية أما العلاج فهو قص الأطراف التالفة، ينصح بقص أطراف الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع للحفاظ على مظهر صحي للشعر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.