ابتداءً من مُنتصف القرن الرابع عشر الهجري «العاشر الميلادي»، التزم عموم أهل الأدب بالسجع في الكتابة، والانصراف عن النثر المُطلق السّلِس؛ الذي يتجلّى فيه فضل العربيّة وتميّزها كما وضع أُسسه كبار الأدباء، من طراز عمرو بن مسعدة، وعبدالله بن المقفّع، وسهل بن هارون وجيلهم، ثم جوّده من بعدهم الجاحظ، وابن قتيبة، وقدامة بن جعفر، ومن جرى مجراهم. فقد تقسّمت المملكة الإسلامية وقتها إلى دويلات، أنشأها رجال لم ينظر واحد منهم إلى صالح الدولة الكبرى. وفيما عدا «بني حمدان» في حلب، كانت البقيّة تفيض عروقهم بدماءٍ غير عربيّة، وقد أحاطوا أنفسهم بكُتّاب وشُعراء وظيفتهم الأولى امتداح سادتهم، وإيهام الناس أنهم رُعاة العروبة والإسلام! وفي بلاطات هؤلاء المُستبدّين، نشأ رجال مثل: أبي الفضل بن العميد، وأبي بكر الخوارزمي، وأبي إسحاق الصابي، والصاحب بن عباد. وهؤلاء جميعاً كانوا حفَظة ألفاظٍ وجُمّاع دواوين، ولكن قلوبهم كانت خاليةً من الإحساس الصادق بلُغة العرب وروحها وعبقريّتها، فاستخدموا الأدب وسيلةً للجاه وجمع المال. وقد نقلوا إلى العربيّة تعقيد الفِكر الفارسي القديم وسطحيّته، وأحسّوا أنهم يكتبون من عوامّ إلى عوامّ، فاتّجهوا إلى السجع وألوان البديع، وانحرفتْ اللغة في أيديهم انحرافاً عطّل نموّها السليم، وأضرّ بروحها الأصيل. وفي إشارة لطيفة تنطوي على سُخرية لاذعة، من سُخريات الجغرافيّ الأديب «المقدسي»، في سياق مُقدّمته لكتابه الفذّ «أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم»، يقول: «وربّما سجعتُ في مواضع ليتفرّج إليها عوامّ الناس، لأن الأدباء يختارون النثر على النظم، والعوامّ يُحبّون القوافي والسجع»! وابتلى ابن العميد وأترابه الأدب بنغمة السجع، فرسائلهم ألفاظ مرصوصة جامدة ميّتة، لا يقصدون فيها إلى المعنى، بل إلى الواقع والصورة. وقد عرفتْ العربيّة السجع قبلهم، ولكنه كان عفو الخاطر وفيض القريحة، يجيء سهلاً لطيفاً دون تكلّف، أما ابن العميد مثلاً، فكان لا يكتب التوقيع من أربع كلمات، إلا جعله سطرين مسجوعين! ومثله في ذلك الصاحب بن عباد، الذي بلغ من ولَعه بالسجع، أن قيل فيه: «إنه لو رأى سجعةً تنحلّ بموقعها عُروة المُلك، ويضطرب بها حبل الدولة، لما هان عليه التخلّي عنها». وقُلْ مثل هذا في بديع الزمان الهمذاني، الذي ابتلى الأدب أيضاً بالمقامات، وهي حكايات تافهة تقوم على السجع، ورمي الكلمات دون نظرٍ إلى قيمة اللفظ في ذاته، أو احترامٍ لمعناه، وتنتهي بحِكمة ٍبسيطةٍ سمعها الناس قبل ذلك ألف مرّة، أو بنُكتةٍ لا يطرب لها إلا خليّ البال. وهذا هو الضرب الأدبي الذي وصل به الحريري إلى ذروَته، وقد كان الحريري أديباً ممتازاً، وقصصيّاً موهوباً، ولكن السجع أضاعه، وجعل منه -في مقاماته- بهلواناً لاهياً، ومن بطله أبي زيد السروجي أفّاقاً ذا حيَلٍ وشعوذة! ومن هنا زحف السجع إلى عناوين الكُتب أيضاً، حيث بدأ ذلك البديعيّون، من أمثال أبي منصور عبدالملك الثعالبي. فبينما نجد أعلام الجيل السابق عليهم، يختارون لكُتبهم عناوين بسيطة تدلّ على مواضيعها، مثل «الأغاني» و»كتاب الديّارات» و»مقاتل الطالبيّين» و»كتاب الحانات»، وكلّها لأبي الفرج الأصبهاني، و»جمهرة الأمثال» و»كتاب الصناعتين» و»ديوان المعاني»، وكلّها لأبي هلال العسكري، و»كتاب الفرج بعد الشدّة» للتنوخي، نجد الثعالبي مثلاً يختار عناوين «يتيمة الدهر ومحاسن أهل العصر» و»ثمار القلوب في المُضاف والمنسوب» و»غُرَر البلاغة وطُرَف البراعة». وابتداءً من القرن السابع الهجري، نجد أن العنوان المسجوع للكتاب هو القاعدة، والعنوان البسيط هو الشّاذ! حتى أن ابن خلدون، عميد مؤرّخي العرب وفيلسوفهم، اختار لتاريخه المشهور عنواناً غايةً في التكلّف والتعقيد والسجع، وهو: «كتاب العِبَر، وديوان المُبتدأ والخَبر، في أيّام العرَب والعجَم والبربر، ومن عاصرَهم من ذوي السلطان الأكبر»! وهذا ما دعا أنجب تلاميذه، تقيّ الدين المقريزي، أن لا يؤلّف كتاباً إلا جعل عنوانه مسجوعاً، مثل «المواعظ والاعتبار بذِكر الخُطط والآثار» و»السلوك لمعرفة دوَل الملوك». على أن نفراً من أهل الأصالة في العِلم، سلِموا من عدوى السجع في العناوين في ذلك العصر؛ فأبو حامد الغزالي مثلاً، اختار لكُتبه عناوين هي غاية في البساطة والجَمال، مثل: «إحياء علوم الدين» و»المُنقذ من الضلال» و»المضنون به على غير أهله» و»تهافت الفلاسفة». وكذلك أبو محمد بن حزم، له «طوق الحمامة في الأُلفة والآلاف»؛ وهو درّة من دُرر مكتبتنا العربيّة، وأبو بكر بن طفيل وكتابه الذي اشتهر به: «رسالة حيّ بن يقظان». ويطول الأمر لو استعرضنا كلّ طرائف عناوين الكُتب المسجوعة في تلك الحُقبة، حتى تخلّصنا من ذلك التقليد الثقيل، وبدأ المُفكّرون يضعون لكُتبهم عناوين سهلة واضحة، هي أقرب إلى روح الأدب وعبقريّة اللغة.