تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الهجن: منافسات الحقائق.. الفهيده يحقق «سوبر هاتريك»
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2023


الأولوية في ترتيب المطايا للأسرع في التسجيل
حققت المطية "سياف" لمالكه نايف الدقيقي الحويطي التوقيت الأفضل في اليوم الأول من منافسات فئة "الحقائق" ضمن المرحلة التمهيدية من مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي.
وانطلقت فعاليات المهرجان الثلاثاء الماضي، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله -، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن.
ونجح "سياف" في تحقيق لقب الشوط الثاني والرئيسي خلال الفترة الصباحية وبزمن وقدره 4:38.840 دقيقة وبمسافة (3 كيلو مترات)، حيث أقيم 26 شوطاً لفئة الحقايق (بكار قعدان) ضمن المرحلة التمهيدية من المهرجان.
كما نجح مالك الهجن السعودي محمد علي الفهيده في تحقيق المركز الأول خمس مرات في الفترة الصباحية عبر المطية "المملكة" في الشوط الأول، المطية "فرق" في الشوط الثالث، المطية "هملول" في الشوط العاشر، المطية "بحور" في الشوط ال 15، والمطية "طيف" في الشوط ال 16.
وشارك في اليوم الثالث من المهرجان، واليوم الأول من فئة الحقائق 927 مطية تضمنتهم قائمة البداية الرسمية من قبل اللجنة، بواقع 571 مطية في الفترة الصباحية، 356 مطية في الفترة المسائية.
ومن المنتظر أن تخوض فئة الحقائق 84 شوطا بحيث تقطع خلاله المطايا 252 كيلو متر، مسافة كل شوط (3 كيلو مترات) على مدار ثلاثة أيام في فترتين، الصباحية تنطلق عند الساعة: 6.30 صباحاً، والمسائية في تمام الساعة: 3.00 عصراً.
من جهة أخرى أصدر المركز الإعلامي لمهرجان ولي العهد للهجن والمقام في ميدان الطائف أكثر من 300 بطاقة لكافة العاملين في الميدان وذلك منذ إعلان بداية المهرجان.
وشملت البطاقات العاملين في المركز الإعلامي والذين يتجاوز عددهم 50 شخصاً يمثلون المحررين والمصورين الفوتوغرافيين والفيديو.
وشملت بقية البطاقات كافة الطاقم الفني في عربة النقل وفريق استديو خط النهاية وبرنامج نواميس العرب المنظمين في الميدان وقسم التسجيل ولجنة التحكيم واللجنة المنظمة للمهرجان.
ويواصل المركز استقبال طلبات المتقدمين للحصول على البطاقات من قبل منسوبي الإعلامي للمهرجان الذي يستمر حتى ال6 من سبتمبر المقبل.
إلى ذلك كشف مروان بن سعود الجهني مدير المسابقات والتسجيل في الاتحاد السعودي للهجن بإن الأولوية في ترتيب المطايا في مواقعها خلال أشواط مهرجان ولي العهد للهجن يكون للأسرع في التسجيل في نفس الشوط المراد المشاركة فيه حيث تم فتح أيقونة التسجيل في أشواط مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة في 20 يوليو الماضي حتى 27 من الشهر ذاته.
وبين الجهني أن أكبر عدد مسموح فيه في أشواط المفاريد والحقائق هو 60 مطية فيما ينخفض العدد ل50 مطية في الفئات الاخرى خلال الأشواط ال589 ضمن مهرجان ولي العهد والذي سيتنافس فيه أبرز ملاك الهجن في الوطن العربي والخليج على مرحلتين الابتدائية والنهائية.
فيما أشاد مدير المسابقات والتسجيل في الاتحاد السعودي للهجن مروان الجهني بتجاوب ملاك الهجن مع الأنظمة والتقنية التي طوعها الاتحاد لخدمة اهل الهجن حيث يتم التسجيل في البطولات والاشواط عبر الموقع الإلكتروني للاتحاد.
وواصل الجهني حديثه بأن هناك مراحل عدة للمطية المشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن بعد إتمام عملية التسجيل الإلكترونية يتم الانتقال فيها للمرحلة الأخرى على أن تكون المطية متواجدة قبل الشوط المسجلة فيه بوقت كافي لتنتقل لمرحلة التشبيه والتسنين لدى لجنة مختصة مؤهلة، فيما يكون دور اللجنة المختصة من خلال التأكد من أعمار المطايا وفق أنواع الأشواط فيما تذهب بعد ذلك إلى لجنة الترقيم لوضعها في رقمها الخاص بها في خط الانطلاق وفق التسجيل المسبق لذلك.
من جانب آخر شدد المنشد حسين الكواري المري أن عوائد مهرجان ولي العهد للهجن أياً كانت لم تقتصر فقط على الرياضيين من أهل الهجن، بل تجاوزت ذلك، واستفاد منها كل أطياف المجتمع السعودي وحتى الخليجي، ومن بينهم الشعراء والأدباء.
ويعد الكواري أول منشد في مهرجان ولي العهد للهجن، وحدث ذلك قبل انطلاق النسخة الأولى من المهرجان برفقة الشاعر علي بن عبد الهادي، والمنشد جفران بن هضبان بإنشاد قصيدة " يا أهل الهجن كلاً يشد العليقة السابقة ما كل عزبه حوتها".
وقال الكوري "كل علم طيب يخدم الشعر، ومهرجان ولي العهد خدم مجتمع كبير من كل الأطياف ومن بينهم الشعر والشعراء، والشاعر اللي عنده قريحة ولا يشعر بمهرجان ولي العهد اعتبر قصائده بعيدة كل البعد عن المجتمع الأدبي والشعري، مهرجان يفتخر به كل مواطن ومقيم في السعودية، ومحب وعاشق للهجن في العالم أجمع".
وأضاف "توقفت عن الإنشاد منذ فترة طويلة جداً، ولكن محبة للوطن وقيادتنا الرشيدة، واسم راعي المهرجان ودعمه له، وافقت بلا تردد وبدون أي شرط، أنا أبن رياضة الأجداد، من بيت كله عاشق للهجن".
وكشف الكوري أن مهرجان ولي العهد لم يعيد مخضرمي الشعر فقط للساحة، وقال "تسبب في ولادة شعراء جدد، ومواهب أيضا في الأدب، وظهرت قصائد عظيمة بعضها تم غنائها من كبار الفنانين والمنشدين السعوديين ويتردد في كل مواقع المهرجان".
وزاد "هنالك شعراء في مجالات غير الهجن وبعد سماعهم لقصائد المهرجان تأثروا وشاركوا أهل الهجن سعادتهم بهذه الحدث الرياضي الاستثنائي في كل شيء، مهرجان ولي العهد ليس فقط للرياضيين، مهرجان للجميع وأعاد كتابة التاريخ من جديد للجيل الحالي".
وختم الكوري بشكره سمو ولي العهد حفظه الله لدعمه هذا الموروث الكبير، وقال: "بفضل الله، ثم بفضله نعيش في الطائف عيدا سنويا عظيما نفخر به واليوم وكل يوم، أتمنى استمراره لنا وللأجيال القادمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.