الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    مصادر أمريكية: إسرائيل متورطة في إنتاج أجهزة «البيجر»    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قراءة في الخطاب الملكي    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلاسيكيات الأدب الخالدة

إن لروائع الأدب شباب دائم، أين منه شباب العُمر، أو شباب الربيع، أو شباب الأُمم!
ذلكم الشباب الخالد هو شباب الأدب الرفيع، الذي وصفه الشاعر فقال:
يهرم الكون وهو غضّ، وتبلى
جِدّة الدهر، وهو زاهٍ نظيرُ
فالعِلم يتبدّل من حال إلى حال، وكثير ممّا كان يُحسب فيه حقيقة ثابتة لا شكّ فيها في جيلٍ، نقضه الجيل الذي تلاه بحقائق جديدة، وقد ينقض العِلم غداً ما يثبته العُلماء اليوم.
في حين إبداعات هوميروس ودانتي وميلتون والمعرّي وشكسبير والمتنبي وغيرهم، من عباقرة الشعراء والأدباء، ليجد فيها إنسان اليوم ما وجده من قبل إنسان الأمس البعيد الغابر من متعة وفتنة ودهشة.
إن تقدير الأدب ليس بالبِدعة المُستحدثة في التاريخ، فقد عرف الأقدمون له جلال القدر، ورفعة المنزلة، فكتبت العرب في الجاهلية مختاراتها من روائع الشعر، وعلّقتها على أستار الكعبة، تقديراً لها وتعظيماً.
وهل كان الملوك والأمراء يبذلون المال والهِبات على الشُعراء الأفذاذ بسخاء، لولا طمعهم في خلود الذِكر في القصائد البديعة، التي كانت تجري على ألسنة الناس كالأمثال الشاردة؟
يُروى عن أمير المؤمنين عمر بن الخطّاب رضي الله عنه، أنه قال لبعض أبناء هرِم بن سِنان، ممدوح الشاعر زهير بن أبي سُلمى: "أنشدني بعض مدائح زهير في أبيك"، فأنشده، فقال عُمر: "إنه كان ليُحسِن فيكم القول"، فقال ابن هرِم: "ونحن كُنّا نُجزل له العطاء"، فقال قوله البليغ: "قد ذهب ما أعطيتموه، وبقي ما أعطاكم"!
وقد كان الخلفاء في الإسلام، كما كان المُلوك والأُمراء في الجاهلية، يوصون الآباء بتثقيف الأبناء بالشِعر والأدب لتسمو أخلاقهم، وترتفي طِباعهم، وقد بلغ من إعجاب أمير المؤمنين عُمر بن الخطّاب "بلامية العرَب" للشنفرى أن قال: "علّموا أولادكم لاميّة العرَب، فإنها تُعلّم مكارم الأخلاق".
وقال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "الأدب حلي في الغِنى، كنزٌ عند الحاجة، عون على المروءة، وأُنس في الوِحدة، تعمر به القلوب الواهية، وتنفذ به الأبصار الكليلة، ويُدرك به الطالبون ما يُحاولون".
إن منزلة الأدب في النفوس، ومكانته في القلوب، وأثره البعيد في الناس، كما قال ابن الرومي:
أرى الشِعر يُحيي الناسَ والمجدَ بالذي
تُبقيه أرواحٌ له عطِراتُ
وما المجدُ لولا الشِعرُ إلا معاهدٌ
وما الناس إلا أعظُمٌ نَخِراتُ
فلا غرو إذن أن يخلد الأدب الرفيع على الدهر، ويظلّ غضّ الإهاب، فما الدنيا إلا صحراء لاهبة، واحتُها المُخضلّة هِبات الفنّ السامي، ونتاج العبقرية الخلّاقة.
كان الحسن البصري رحمه الله يقول: "الدنيا كُلّها ظُلمة إلا مجالس الأدباء، ومساجلات العلماء، ومُطارحات الشُعراء".
فالأدب عُصارة القرائح، وفيه تتجلّى خُلاصة الثقافات، التي تُهيمن على المشاعر، وتستحوذ على العقول والألباب، حتى لكأنها السِحر، بل إنها كذلك، وإن من البيان لسِحرا.
وللخلود في الأدب مناطق تختلف سعة وامتداداً، فقد يسري حتى يعمّ العالَم بأجمعه ويصير أدباً عالمياً، وقد يقتصر على أُمّته وشعبه فيكون أدباً قومياً، وحولهما درجات.
والسِرّ في هذا إنما يرجع إلى اختلاف موضوعاته؛ فإذا كان متناوَله النفس الإنسانية من حيث هي، لا باعتبار الأجناس والأنواع، فهو جارٍ مع النفس الإنسانية في كلّ مكان، وكذلك إذا كانت وِجهته الكون والطبيعة، والمعاني الكُليّة التي لا تحدّها الأمكنة، ولا تطغى عليها البيئات. ومِن أظهر الأمثلة لذلك أدب المعرّي وابن الرومي والخيّام في الشرق، وشكسبير وروسو وهوجو في الغرب.
أما إذا كان موضوعه مصبوغاً بصبغة البيئة وألوان المكان وأغراض الشعوب والأجناس، فهو خالد في حدود من يُصوّرهم ويتحدّث بلسانهم، ومن أمثلته بعض أدب حافظ وشوقي مما يُغذّي الوطنية في مصر، ورديارد كبلينج في إنجلترا، وجميع الآداب القومية، التي يعتزّ بها اليوم كلّ شعب.
ولو حاولنا الإجابة على السؤال الذي كثيراً ما يتكرّر عن سرّ بقاء كثير من النصوص الأدبية، وتميّزها عن غيرها من هذا الكم الهائل من الإنتاج البشري في شتّى صنوف الأدب.. ما السر في أن دُور النشر والمطابع والمكتبات حول العالَم، ما تزال تطبع وتنشر وتوزّع أعمالاً خالدة مثل "ألف ليلة وليلة"، و"دون كيشوت"، و"البؤساء"، و"الجريمة والعقاب"؟
في الحقيقة أن ألنٌقّاد اختلفوا حول هذه المسألة، واتّضح أنه لا توجد خلطة سريّة تقود تلك النصوص إلى الخلود، ولكن ربّما كانت بعض الإجابات تشير إلى افتراض وجود ثلاثة عناصر مُهمّة تجمعها الأعمال الأدبية المتميّزة، وهي: الصدق في التجربة، والعُمق في الزاوية التي يُتناول بها الموضوع، والتلقائيّة في التعبير عنها.
وتبقى الموهبة الحقيقية هي القول الفصل للعبقريّة حين تأتي الأديب أو الشاعر أو الكاتب من الله سبحانه وتعالى، ثم العمل الدائب لتطوير تلك الموهبة وصقلها، والإلمام بجوانب المعارف الإنسانية في مُجملها، ومعرفة مكوّنات النفس البشرية، وممارسة تجارب الحياة بكلّ مصاعبها، والقراءة من معين الفلسفة والحكمة، والتأثّر بنماذج فذّة، وتبنّي قضيّة تستحق النضال لأجلها بواقعيّة صِرفة.. إذا أراد أديب ما أن يحجز له اسماً في سِجلّ الخالدين.
وختاماً، فإن رأي د. علي الوردي حول الموضوع، أوجزه في كتابه "أسطورة الأدب الرفيع" فيقول: "إن الأدب الذي يبقى على مرّ الأيام، لا يعرف عِلم المعاني، أو عِلم البيان، أو عِلم البلاغة. فمصدر روعة الأدب وخلوده، أنه يُلاقي صدىً في نفوس الناس، ويضرب على الأوتار الحسّاسة في قلوبهم. إنه انبثاق من أعماق النفس، والذي يخرج من القلب يدخل إلى القلب، كما يقول المثَل العربي القديم".
ثم يقول: "إن على طُلّاب الأدب أن يفهموا أن الأدب هو كأيّ فنّ من فنون الحياة، يحتاج إلى الموهبة أوّلاً، وإلى الاطّلاع ثانياً، وإلى المُثابرة ثالثاً. هذا هو الطريق الذي سار عليه الأدباء الخالدون".
أبو العلاء المعري شاعر وفيلسوف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.