بدء الاقتراع الرئاسي في نيوهامبشر بالولايات المتحدة    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    الأكبر في الشرق الأوسط.. مقر عالمي للتايكوندو في الدمام    العالم يترقب الرئيس ال47.. وأمريكا تتأهب لسيناريوهات الصدام    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    تعليم الطائف بدء تطبيق الدوام الشتوي بالمدارس مع بداية الفصل الدراسي الثاني    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأّس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    إشكالية نقد الصحوة    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    النصر لا يخشى «العين»    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    سلوكيات خاطئة في السينما    إعادة نشر !    «DNA» آخر في الأهلي    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    تنوع تراثي    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    منظومة رقمية متطورة للقدية    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    1800 شهيد فلسطيني في العملية البرية الإسرائيلية بغزة    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    في شهر ديسمبر المقبل.. مهرجان شتاء طنطورة يعود للعلا    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    أمير تبوك يستقبل قنصل بنغلاديش    وزير الدفاع يستقبل نظيره العراقي ويوقّعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض        مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغامدي: حبّي للمسرح كسر هيبة الظهور
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2023

لفتت الفنانة ريم الغامدي الأنظار بحضورها القوي في مسرحية «الغريب عوّد» باعتبارها أول امرأة تصعد الخشبة لتؤدي دور المرأة التي وقع عليها جور المجتمع والعادات والتقاليد قبل أن ينصفها القرار السياسي الذي كفل حقوقها الكاملة في الحضور في الفضاء العام كرقم مهم في مسيرة التنمية المعالجة، وذهبت نحو شكل المسرح التسجيلي لتكون هي الوعاء الذي ظهر فيه العرض المسرحي ليستقبله المتابعون بمشاعر الرضا التام وسط هذه الأجواء المشعة بالبهجة، التقينا الفنانة ريم في هذا الحوار لنناقش معها الحالة الإبداعية التي تعيشها ونتناول تجربتها المسرحية، فإلى الحوار:
* في البداية، حدثينا عن علاقتك بالمسرح كيف بدأت، ومتى شعرت أنك مأخوذة بهذا الفن ومتى بدأت فعلياً الممارسة المسرحية؟
* علاقتي بالمسرح ليست حديثة عهد، فأنا مهتمة بالمسرح وشغوفة كمتابعة ومحبة لهذا الفن العريق، وكان لي اهتمام وحب ولكن مجتمعنا لم يكن متقبلاً لفكرة وجود المرأة على خشبة المسرح، وكنت أحاول الوصول إلى المسرح من خلال ابنتي الطفلة ريفان التي تمتلك نفس الشغف والحب للمسرح، حتى جاء هذا العهد الزاهر والرؤية المباركة لسمو سيدي ولي العهد - حفظه الله -، والتي مكنت المرأة وعززت وجودها في كافة المجالات.
* لماذا اخترتِ المسرح كوسيط تعبيري رغم وجود خيارات أخرى مثل الفن التشكيلي والكتابة بمختلف أجناسها؟
* المسرح أبو الفنون، وفي رأيي أن المسرح يجمع كل الفنون في صندوقه، كما أن لي هوايات أخرى احتلت جزءاً كبيراً من اهتمامي كالصحافة والإعلام والتأثير في مواقع التواصل الاجتماعي، وهي التي بلا شك كان لها الفضل بعد الله في الانتشار والمتابعة.
* هل تخيلت ريم أنها ستقف يوماً على المسرح في عرض مسرحي إلى جانب شقيقها الرجل؟
* كما أسلفت فنحن نستظل برؤية سمو ولي العهد التي جعلتنا نمارس اهتماماتنا وشغفنا، ووجودي بجانب الرجل في عرض مسرحي هو مكمل وهو الجزء المفقود من النص الذي أمليته.
* بدوتِ مقنعة جداً وأنت تؤدين دور (الزوجة) في عرض "الغريب عوّد" في جميع مراحله حتى إن أكثر المتابعين لم يقتنع أنه الظهور الأول لكِ مسرحياً؟
* كان لي شرف المشاركة في يوم التأسيس من خلال عرض مسرحي جسدت فيه شخصية تاريخية وأحسست حينها بتقبل الجمهور لفكرة ظهوري على خشبة المسرح.
* من اختار لك هذا الدور؟
* يبدو أن مؤلف ومخرج العمل عمر آل جميع رسم في مخيلته هذا الدور والذي ينسجم مع شخصيتي واختارني قبل أن يكتب النص، وعرض عليّ فكرة الظهور مجددًا مع ابنتي ريفان في مسرحية "الغريب عوّد" وهذه المسرحية تحكي التحولات التي شهدتها المرأة في جيل الصحوة وما كانت عليه في العصور القديمة وتمارس فيه حياتها الطبيعية، ثم عهد النهضة والتمكين الذي أعاد وجود المرأة كشريك في المجتمع والتنمية.
* ما الذي دفعك للقبول به؟
* دفعني للقبول جودة النص والدور الكبير الذي حظيت به، والذي يمثل كل امرأة سعودية عاشت فترة الصحوة المظلمة وفي هذا العهد الزاهر الذي تتبوأ فيه المرأة دوراً قيادياً في المجتمع وفي التنمية.
* صعود الخشبة في مهرجان بحجم صيف الباحة كيف استعدت له ريم؟ وكيف تجاوزت رهبة الحضور؟
* شغفي وحبي للمسرح وثقتي بنفسي كسرت هذه الرهبة وكان ظهوري بمثابة المصافحة الأولى للجماهير في الباحة.
* طموحاتك المستقبلية إلى أين تتجه؟
* طموحي لا حد له، وأملي في المشاركة مع كبار الممثلين والمسرحين، وعندي أملٌ كبير في المشاركة في الدراما السعودية والمسرحيات الوطنية من كافة مناطق المملكة.
* كيف تقرئين تأثير المرأة في المسرح السعودي بعد دخولها هذا المجال بقوة؟
* لدينا في مجتمعنا طاقات ومواهب كبيرة تحتاج لمن يشق الطريق لها ويكسر حاجز الرهبة والخوف من الجمهور والرهبة من الفشل، وأفتخر بكوني أول امرأة سعودية تظهر على خشبة المسرح في الباحة، وأبدي استعدادي لأي مشاركة في منطقة من مناطق مملكتنا الحبيبة متى ما وجهت لي الدعوة.
‬* كشابة تتفجر موهبتها المسرحية في زمن التحولات والاهتمام الكبير بالمسرح ما مستقبل المسرح السعودي؟
* المسقبل واعد، خاصة مع وجود هيئة المسرح والفنون الأدائية والدعم الكبير من سمو وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وأجزم أننا لن نتوقف هنا بل سيعود المسرح السعودي للتمثيل والحضور في المحافل الإقليمية والعالمية.
* المسرح هو فن الدلالات، والعلامة الأيقونية دوماً حاضرة على الخشبة وحين ظهرت ريم بالعباءة السوداء بعض المتابعين عبّر عن هذا الظهور بأنه لا يتسق مع سياق عرض يقرأ التحولات، ورأوا أن الضرورة الدرامية كانت تقتضي الظهور بعباءة أخرى ووصفوا هذه الحالة بأنها عدم قدرة تجاوز هذا اللون بتغييره، ما رأيك في هذا الرأي؟
* لقد كانت المسرحية تتمحور حول العباءة واللون الأسود الذي لف المرأة بالظلام والبؤس، كما أن الحوار حولها كان بين الزوج والمطوع جمعان، وفيما أشارت المرأة في دورها أن الهدف من العباءة ليس الألوان وإنما خصلتا الحياء والحشمة، وهما في الأصل أخلاق سعودية.
* أدوات الممثل هي سلاحه الذي يحارب به؛ ومن أهم الأدوات الصوت والانفعالات والحركة وتعابير الوجه، وفي ظل ظهورك بالنقاب غابت تعابير الوجه وهذا يجعل التركيز على خامة الصوت والحوار والحركة، كيف عملتِ خلال التدريبات على هذه الأدوات؟
* بالطبع، كان الدور يتطلب الظهور بالنقاب والاعتماد على - لغة الجسد - ومتى ما تطلب الدور الظهور بدون غطاء الوجه فلن أمانع.
* كل عرض مسرحي هو بالضرورة حالة نامية متطورة بالمراجعة والتطوير، ما الإضافات التي ترين ضرورتها للارتقاء بما قدمتيه نحو الأفضل؟
* بالتأكيد، فالخبرة التراكمية تأتي من خلال المشاركة والاحتكاك وتقديم المزيد من العروض، وأتمنى أن نجد نصوصًا جيدة ودعماً من الجهات المعنية وطلبات للعروض المسرحية، لذا أرجو أن تقوم هيئة المسرح والفنون الأدائية بأدوار أخرى لدعم المواهب الناشئة، خاصةً العنصر النسائي.
* كيف وجدتي ردود الفعل والانطباعات عن العرض بوجه عام وما قدمتيه على وجه الخصوص؟
* كان الجميع في غاية الرضا والقبول، وأنا سعيدة جداً بذلك وبما قدمت من أداء على خشبة المسرح.
* كلمةٌ أخيرة!
* في النهاية أود شكر كل من ساعدني وساندني وتقبّل ظهوري ولأبنائي وبناتي، وكذلك أشكر جريدة "الرياض" على هذا الحوار الشيق.
ريم الغامدي رفقة ابنتها ريفان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.