وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحيوان الشاعر في الأدب.. ذئب البصيّص وغراب ألان بو
نشر في الرياض يوم 07 - 04 - 2023

اختلفت دلالات مفهوم الأنسنة في الفكر الحديث، فقد تغلّب عليه المعنى الفلسفيّ، وقلما استُخدِمَ المصطلح في الدّراسات العربيّة الحديثة، والغايةُ هنا، توجيهُ الأنسنة لمصلحة القراءة الأدبيّة في القصائد الشّعريّة، وتوضيحُه على أنّه رؤية الشّاعر الأشياءَ رؤيةً تحمل صفات بشريّة.
في رواية طعم الذئب استنطق عبدالله البصيّص خيالات البطل "ذيبان"، على لسان ذئب لاحقه، فتوهّم بشريته وقدرته على الكلام، ومما جاء على لسانه: سِقْتْ القدم بِفجوج ربي وسبحان/ربي يسوق الرزق يمي برجليه/كم ذيب من لحم الرياجيل شبعان/أصبح صباحاته وأمسى لياليه/الذيب يا ذيبان لا جاك جوعان/عشّه ترى ابن آدم لزوم يعشّيه.
جاءت أنسنة الذئب ليحل محل الحديث الداخلي، الأنا وأفكارها؛ ليتقبلها في وعيٍ أدنى من وعيه، يحدث ذلك في محاولة لدرء المقاومة، ذلك باعتبار التشابه الكبير بين الإنسان والحيوان، فكثيرًا ما بادر الحيوان بمدّ العون لأخيه الإنسان كما يقول د. محمد الجويلي، ظبية حيّ بن يقظان ترعى، وتُرضِع وتقيم صلب الطفل حتى اشتدّ واعترك الحياة.
في أدب الكبار يُستعار الحيوان ليدفع بنا نحو ما نريد، فذيبان الذي أفسد معاني الرجولة وكبى كبوته التي لا تُقال، أراد أن يسير نحو حتفه بحفاوة، دون أن يثنيه عن عزمه أحد، فظهر الذئب الذي يربت على كرامته، ويسرّي عنه في طريقه إلى حتفه، الذئب هو الموت الذي يتفلّت منه ذيبان في طريقه إليه، وهو المُعاير الذي يحفظ اتزانه به ريثما يصطدم بالحقيقة. عاقب البطل نفسه بصحبة الموت في صورة مخاتلة للشجاعة، يحدث هذا عندما يعوّل الإنسان على ضعفه، ويمهّد له عقله المهزوم الطريق.
في قصيدة الغُراب للشاعر الأمريكي "إدغار ألان بو"، نعود لتعالي الإنسان من ناحية وضعفه من ناحية أخرى، مرتفعا بوعيه على وعي الحيوان، يستعير كائنًا يحمّله عبء فكرته، فيُدخل الغراب كمحاورٍ يمثّل عبارة شعرية مكررة. أوّل النقاد الغراب بالخوف أو الشؤم أو الموت، وأرى الثالث أرجح؛ إذ تُشير عبارته إلى ذلك في معنى الانقطاع والاستحالة "لا عود". استضاف "بو" شاعراً غيره في القصيدة، صامتا مسالمًا جاء ينعب بخبر مشؤوم، مقررًا حقيقة لا تحتمل الاسترسال في الكلام، الثبوت يفترض القوة والسيطرة، حيث لا حِجاج، إنها عبارة واحدة " لا عود". الشاعر يختبر حزنه المتصاعد من أعماقه، ماذا بيده حيال الفقد؟ ما الذي في إمكانه سوى الغرق في الوهم وشيءٍ من الخيال، يستنطق صوتا مبهما من عالم الحيوان، هذا النعيب الذي يؤكد بعد كل مقطع أن لا عود، إنّه علاوة على شؤمه، يقطع شك الشاعر وأمله: "من منبع خفي بدأ العطر يضوع في الهواء/منبع تحركه ملائكُ تلامس أقدامها بساط غرفتي/(ناديت): إنها أَمَنَةٌ، إنها منحة ربانية، فمتع نفسك أيها الشقي/أَمَنَة تحملها الملائكة إليك كأس سلوى لذكرى (ليونور) التي تحب/ارتشف كأس سلواكْ، وانس الغالية ليونور/ قطعني الغراب فنعب: لا عود."
لطالما استعان الإنسان بضعفه وعززه بمن هو أضعف منه ليستمد القوة في المواجهة وإلا فالتسليم، أو ربما الرفض والمقاومة اللتان أديتا إلى فقدان العاشق عقله في قصيدة الغُراب.
عبدالله البصيص
إدغار ألان بو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.