تدشين مسار «لامة مدر» التاريخي بحائل بالشراكة بين البنك العربي الوطني و«درب»    مقتل 21 مسلحا ..وأردوغان يهدد أكراد سورية    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    مساعد وزير التعليم يدشن في الأحساء المعرض التوعوي بالأمن السيبراني    تركي آل الشيخ يتصدر قائمة "سبورتس إليستريتد" لأكثر الشخصيات تأثيرًا في الملاكمة    بسبب سرب من الطيور..تحطم طائرة ركاب أذربيجانية يودي بحياة العشرات    تدشين أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية بالسعودية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    عائلة عنايت تحتفل بزفاف نجلها عبدالله    "رحلات الخير" تستضيف مرضى الزهايمر وأسرهم في جمعية ألزهايمر    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    ندوة "التدريب المسرحي في العالم العربي : التحديات والفرص" في مهرجان الرياض للمسرح    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    "الرأي" توقّع شراكة مجتمعية مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    نقاط على طرق السماء    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سطّار "جاكم يا ويلكم.. والله لا يسوّد ليلكم"..
نشر في الرياض يوم 10 - 01 - 2023

بطبيعة الحال، يبحث الجمهور البسيط المتلقي للعمل السينمائي عما يسعده خلال الوقت القصير الذي يقضيه أمام شاشة السينما، "الذهول، الإبهار، الخروج عن المألوف" وقوة الفكرة والإخراج سمات أساسية للأفلام بلا شك، لكنها تهم فئة قليلة من رواد السينما، وهم النُقاد وصناع الأفلام والأكاديميون في المجال ذاته..
فيلم "سطار" الذي تتمحور فكرته حول شاب يرغب بالدخول في عالم المصارعة الحرة، هل حقق الهدف لمشاهديه، في نظري أن فيلم "سطار" لآمس ذائقة المجتمع المحلي ببساطته وعفويته التي لاحظها من تابع الفيلم، خلال الرسائل الكامنة في المشاهد والحوارات المقتبسة من واقع المجتمع السعودي، بدءًا من مشهد الخطوبة وتكاليف الزواج التي تقع على عاتق الزوج من أجل مسايرة المجتمع وإرضاء الأهل وتقليل المقارنات، مروراً بتسليط الضوء على انتشار ظاهرة التنمر في قوالب كوميدية متمثلة في تسمية سطّار بلقب "المندبج" وانتهاءً بالحوارات الكوميدية المقتبسة من واقع المجتمع السعودي.
تقمص الأدوار نكهة السينما..
الفنان عبدالعزيز الشهري "علي هوجن"، على ما يبدو أنه تقمص الدور بشكل كامل، وبشكل مبهر واتقانه للهجة جديدة لم أسمعها من قبل لكنّها رسخت في ذاكرتي كنغمة حصرية للمجتمع الذي شاهدته في الفيلم، أما اختيار "شهد القفاري" لشخصية فلوة فهي إضافة مميزة كونها مؤثرة سعودية محبوبة لدى متابعيها على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجلب جماهير أكبر للفيلم لمشاهدة تجربتها الأولى على شاشات السينما، أما وجود الفنان عبدالعزيز المبدل بدور "جدّ "سطار"" أعطى إضافة قوية للفيلم، كونه من أوائل الأسماء السعودية البارزة في عالم التمثيل، والذين أسعدونا أعواماً في الشاشة التلفزيونية.
أربعة أشهر في حلبة المصارعة..
من أكثر الأساليب العالمية المستخدمة في عالم الإنتاج السينمائي إقحام الشخصيات الحقيقية في الأدوار وانغماسهم في المجتمع المراد التمثيل فيه، هذا مافعله البطل "إبراهيم الحجاج" لضبط دور "سطار"، من خلال تصريحه أنه قضى قرابة أربعة أشهر في المعسكر للتدريب على المصارعة، هذا الأسلوب ليس بالحديث، فقد سبقه الكثير من الممثلين عالمياً ومن أكثر الأساليب المجدية لنجاح الأدوار.
الشيلة علامة تجارية مسجلة..
وجود شيلة في مطلعها "سطّار جاكم يا ويلكم، والله لا يسوّد ليلكم" بمثابة علامة تجارية مسجلة للفيلم، وإضافة ذكية ستسهم في انتشاره بشكل أكبر خصوصا مع انتشار هذا النوع من الفنون في الفترة الأخيرة، ومن خلال بحثي في هاشتاق "#سطار" لفتني تعليق الإعلامية خديجة الوعل على الشيلة، مراهنة أنها ستنتشر لا محالة.
عذرا الفيلم مكرر..
إن أكثر ما سيواجه الأفلام السعودية وسطار أحدهم، النقد اللاذع من بعض الأشخاص تحت زاوية التبرير، أن الفكرة لا ترتقي أن تكون فيلماً يعرض على شاشات السينما المحلية، وأن الوصول إلى العالمية أشبه بالأحلام، وهذا رأي يحتمل الصواب ويحتمل الخطأ، ولا يمكن تعميمه، لكن بلا شك أن البدايات دائما أصعب ما سيواجهه صناع الأفلام في السعودية، ومن الطبيعي أن تكون بعض القصص مكررة أو مقتبسة، فما هي إلا تمارين يمارسها الصناع ويتعلمون منها، ونحن موعودون بالأفضل بإذن الله في ظل الدعم غير المحدود وبجهود أبنائنا الشغوفين للعمل السينمائي.
النقاد والمهتمون يرون فيلم سطار الأول في صناعة السينما السعودية نهاية العام المنصرم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.