«سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    الكشف عن مدرب الشباب الجديد    تحقيق أولي: تحطم الطائرة الأذربيجانية ناجم عن «تدخل خارجي»    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    اتهامات لنتنياهو بعرقلتها.. تضاؤل فرص إبرام هدنة غزة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مستشفى كمال عدوان شمال غزة    مدرب العراق: سأواجه «السعودية» بالأساسيين    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    الأمن.. ظلال وارفة    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    أهلا بالعالم    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    وسومها في خشومها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    منتخبنا كان عظيماً !    استثمار و(استحمار) !    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لطائف المعنى.. سبر لأغوار السرد
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2022

سفر جميل ورشيق في ثنايا رحاب الحرف الذي لا يخفت بريقه، يأتي بوجهه المشرق ليسعد القلوب بالجمال، فهناك العديد من الكُتُب ترى وأنت تغرق في بحر قراءتها ما بين المدِّ والجزر أن عنوان الكتاب كان معبراً تماماً عن مضمونه، يشعل جذوة الفكر، مبلوراً ما احتوت صفحاته وهذا الوصف ينطبق على كتاب «لطائف المعنى»، الصادر عام 2019م في طبعته الأولى، للأستاذة نادية عبدالوهاب خوندنة، محاضر أدب إنجليزي - جامعة أم القرى، التي قامت في هذا الكتاب بالدراسات في السرد الأدبي السعودي وإبراز مكانته عالمياً لبعض الكتاب السعوديين وذلك من خلال عرضها لمجموعة قصصية تعكس الصورة المشرفة عن المرأة السعودية.
كما جاء في هذا الكتاب الذي تستطلع فيه الكاتبة الكيفية والأسلوب اللذين من خلالهما رسم الأديب السعودي الراحل عزيز ضياء صورة المرأة في مجموعته القصصية «ماما زبيدة»، ومدى تأثر ذلك بوقائع وذكريات طفولته التي يقدمها للقراء بكل شفافية وواقعية في سيرته الذاتية «حياتي مع الجوع والحب والحرب»، فقد أتاح لصوت المرأة وعواطفها ومعاناتها وجوداً كبيراً وحيزاً فاعلاً في هذه المجموعة القصصية.
فكرة الكتاب
لكل كتاب قصة، تبدأ من فكرة في مخيلة المؤلف حتى تنتهي، وعن فكرة الإصدار تقول المؤلفة: «يضم الكتاب بين دفتيه بعض الأوراق النقدية التي تناولت فيها السرد الأدبي في بعض الروايات السعودية الحديثة، وكذلك قراءة نقدية لمجموعة قصصية لرائد من رواد الأدب السعودي وهو: الأديب عزيز ضياء، وذلك بالتحليل الأدبي الذي يعد المدخل الأساسي لدراسة النصوص الأدبية مما يزيد القدرة على فهمها وإدراك نواحي الجمال فيها وتذوقها تذوقاً أدبياً، باستجلاء لطائف المعنى وظلاله المكنونة بين سطور السرد وعتبات النص وسبر أغوار الخصائص الفنية التي اختارها كتاب الروايات والقصص المختارة».
وتأمل أ. نادية خوندنة أن يسهم عملها في إلقاء نزر من ضوء على الأعمال المختارة، وقد يوافقها بعض النقاد والقراء في تأويلها للنصوص وتحليلها لها وقد يختلف بعضهم معها، وكل ذلك أمر طبيعي، بل هو جوهر الجمال في النقد الأدبي، الذي يتعامل مع النصوص على أساس قابليتها للتحليل والتفسير من زوايا مختلفة وبقراءات متعددة.
الأديب عزيز ضياء
نادية خوندنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.