وجودك يفترض الآخر وبدونه لن تصل إليك، فامتلاكك لكل شيء يجعلك غير قادر على الشعور بغيره، وعندما تفقده فستصبح حالتك منتكسة لأنك فقدته، كأن تشعر بالسعادة المطلقة، وفي هذه الحالة لا يوجد شعور بداخلك غير شعور السعادة، لكن فقدك للسعادة يجعلك تعرف قيمتها ومعناها، وأنت إنسان لأنك تعلم أن ثمة حيوان ونبات وجماد، وأنت أخلاقك كذا وكذا لأنك خالطت غيرك فعرفت قيمة أخلاقك فطورتها أو ثبتها من خلال رؤية الآخر وتجربتها. إذًا؛ التنوع يخلق بداخلك قدرة على الوجود، الوجود الذي يعبر عنك لا عن غيرك، الوجود الذي يقودك إلى حقيقتك، الوجود الذي يجعلك تشعر بلحظة الحاضر وتفاصيلها، الوجود الذي لا قِبل لغيره فلا يدخله غير ماتفعله الآن؛ الوجود الذي يوصلك إلى لحظة القرار والقدرة على اختيار ما تريد دون أن تشعر بالذنب أو تأنيب الضمير. كل شيء له غاية، ولا بد لك من تحديد غايتك؛ ما غايتك الحقيقية في الحياة؟ قلها لنفسك مهما كانت حقيرة أو مخجلة ثم اسأل نفسك: هل هي تمثلني؟ كل حقيقة لست أنت ركن فيها فهي مجرد رأي غير صالح لك، ومهمتك أن تعرف ما الحقيقة التي أنت ركنها الأساس، فلا تجعل وجودك هشًا لا قيمة له! الحقيقة موجودة لكنها ليست مطلقة، ومعنى ذلك؛ توجد حقيقة لكنها قابلة للتغير إذا جاء ما ينقضها أو يطورها فيغير ثباتها إلى ثبات آخر، حتى وإن وجدنا ثغرات فيها فلا ننفي حقها إلا بسد ثغراتها بنظرية أخرى مكتملة، وتفرق الحقيقة عن المقدس في الزمنية، فالحقيقة مرتبطة بالضرورة بالتزمين، أما المقدس فهو غير خاضع للتزمين، والحقيقة مرتبطة بالعقل فهي قابلة للبحث، أما المقدس فمرتبط بالإيمان فهو غيبي لا يمكن الوصول إليه بأدوات العقل، فلا يصح القول بغياب الحقيقة بل هي موجودة لكن النقص فيك لا في وجودها، والسؤال: هل وجودك ينتمي إلى الحقيقة أم المقدس؟ وجودك منقسم بين الخير والشر، بداخلك ملاك وشيطان؛ فأعطِ كل جزء حقه كي تصل إلى التوازن، والتوازن هنا يقتضي أن تكون قادراً على اختيار القول والفعل المناسب وتحديد الصالح المفيد وليس المشهور اللذيذ، وقد يكون الشر أو المعيب عرفاً هو الخير في بعض المواقف، وهذا سيجعلك مسؤولاً عن فعلك، فلا يمكن الوصول إلى حقيقتك إلا بتحملك للمسؤولية؛ فالحرية شرطها المسؤولية، وليس كل الناس أحرارًا!