محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تحبط محاولة أوكرانية لسرقة مقاتلات روسية
نشر في الرياض يوم 25 - 07 - 2022

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أمس الاثنين، عن إحباط عملية للاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كانت تهدف لتجنيد طيارين روس واختطاف مقاتلات.
وذكرت قناة "RT عربية" الروسية أن الاستخبارات البريطانية قدمت الدعم الرئيس للمخابرات العسكرية الأوكرانية لاختطاف مقاتلات روسية.
وبحسب جهاز الأمن الفيدرالي الروسي فإن الاستخبارات الأوكرانية كانت تعمل بالتنسيق مع استخبارات حلف شمال الأطلسي، وقدمت الاستخبارات البريطانية الدعم الرئيس في هذه العملية.
وأشار الجهاز الروسى إلى أن الاستخبارات العسكرية الأوكرانية عملت تحت إشراف السلطات في كييف، وحاولت تجنيد وإغراء طيارين عسكريين روس مقابل مكافأة مالية وضمانات للحصول على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي.
وتهدف العملية الاستخباراتية إلى إقناع الطيارين الروس بالإقلاع والهبوط في المطارات التي تسيطر عليها القوات المسلحة الأوكرانية.
وخلال العملية الاستخباراتية الروسية المضادة، تم الحصول على معلومات ساعدت القوات الروسية في استهداف عدد من المنشآت العسكرية الأوكرانية، وتم تحديد موظفي الاستخبارات الأوكرانية المشاركين في العملية والمتواطئين معهم.
في سياق متصل تعتزم روسيا تقديم أكثر من 200 أوكراني للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية أمام محكمة دولية تعمل على إنشائها.
وأوضح ألكسندر باستريكين رئيس "لجنة التحقيق الروسية"، في مقابلة مع صحيفة "روسيسكايا جازيتا" نشرتها الاثنين، أن هذه المحكمة ستكون تحت قيادة منظمة شريكة لروسيا. وأضاف باستريكين أن هناك تحقيقات جارية بحق مواطنين بريطانيين وأمريكيين وكنديين وهولنديين وجورجيين تتعلق بالانخراط في أنشطة للمرتزقة، موضحا أنهم يواجهون اتهامات بالقتال إلى جانب أوكرانيا.
وكانت جمهورية دونيتسك الشعبية قد أصدرت بالفعل أحكاما بالإعدام بحق بريطانيين اثنين ومغربي. ولا تزال إجراءات الاستئناف مستمرة.
وقال ألكسندر باستريكين، رئيس لجنة التحقيق الروسية، في تصريحات نُشرت خلال الليل إن موسكو وجهت اتهامات بحق 92 فردا من القوات المسلحة الأوكرانية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية واقترحت محكمة دولية جديدة للتعامل مع التحقيق.
من جانبها واصلت أوكرانيا جهودها لاستئناف تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود بموجب اتفاق يهدف إلى تخفيف أزمة نقص الغذاء العالمي. ويهدف الاتفاق إلى توفير مرور آمن من وإلى موانئ أوكرانيا التي يحاصرها الأسطول الروسي في البحر الأسود منذ أن بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا يوم 24 فبراير.
وقال الكرملين الاثنين إن هجوما صاروخيا روسيا على ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا لن يؤثر على تصدير الحبوب لكنه دعا الأمم المتحدة إلى العمل على رفع القيود على الصادرات الروسية حتى ينجح اتفاق الحبوب التاريخي.
وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف إن روسيا استهدفت البنية التحتية العسكرية في هجوم صاروخي يوم السبت.
وقال بيسكوف "هذه الضربات مرتبطة تحديدا بالبنية التحتية العسكرية".
وتابع "إنها ليست مرتبطة بأي شكل من الأشكال بالبنية التحتية المستخدمة لتصدير الحبوب. يجب ألا يؤثر ذلك، ولن يؤثر، على بدء الشحنات".
وأثارت الضربة التي تعرضت لها أوديسا تساؤلات حول ما إذا كان الاتفاق سيصمد أو ما إذا كانت جميع الأطراف ستحترم الاتفاقات التي تم التوصل إليها في إسطنبول.
وتوقفت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ 24 فبراير عندما أرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا فيما وصفته بأنه "عملية عسكرية خاصة".
وروسيا وأوكرانيا مصدران رئيسان للحبوب، بما في ذلك القمح والذرة وبذور دوار الشمس، إلى الشرق الأوسط وأفريقيا. وقبل 24 فبراير شباط، كان البلدان يمثلان ما يقرب من ثلث صادرات القمح العالمية.
وكجزء من الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة، وقعت الأمم المتحدة وروسيا أيضا مذكرة تفاهم يوم الجمعة تلتزم فيها المنظمة الدولية بتسهيل وصول الأسمدة وغيرها من المنتجات الروسية إلى الأسواق العالمية دون عوائق.
وقال بيسكوف الاثنين "يتعين على الأمم المتحدة تنفيذ دورها بشأن القيود غير المباشرة المفروضة على شحنات الحبوب والأسمدة الروسية".
وأضاف "لا توجد (قيود) مباشرة، ولكن هناك قيودا غير مباشرة لا تسمح لنا بتوفير هذه الشحنات بشكل كامل، والتي تعتبر حيوية للأسواق الدولية وخاصة في المناطق التي بدأت تعاني من شبح الجوع".
شبح المجاعة
وارتفعت أسعار القمح العالمية الاثنين بسبب الغموض الذي يكتنف اتفاق الحبوب. وشهدت الأسعار تراجعا حادا يوم الجمعة مع توقع التجار حلا لنقص الإمدادات الذي هدد بدفع الملايين صوب المجاعة.
ونال الاتفاق إشادة بأنه انفراجه دبلوماسية ستساعد في كبح أسعار الغذاء العالمية الآخذة في الارتفاع من خلال ترتيب شحنات الحبوب الأوكرانية لإعادتها لمستويات ما قبل الحرب التي كانت تصل إلى خمسة ملايين طن شهريا وذلك في خلال بضعة أسابيع.
ومع دخول الحرب شهرها السادس ذكر الجيش الأوكراني أنه رصد قصفا روسيا واسع النطاق في شرق أوكرانيا الليلة الماضية وقال إن موسكو تواصل التحضير لهجوم على باخموت في إقليم دونباس الصناعي.
وإضافة إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا، تضع روسيا عينيها على مساحات شاسعة من جنوب البلاد حيث سيطرت منطقتين شمال شبه جزيرة القرم التي ضمتها في 2014.
وذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن فلاديمير روجوف عضو إدارة مقاطعة أن المنطقتين وهما خيرسون وزابوريجيا، ربما تجريان استفتاء في أوائل سبتمبر بشأن الانضمام لروسيا.
وأعلن الجيش الأوكراني عن تحقيق تقدم في هجوم مضاد في خيرسون وقال إن قواته تحركت في مدى إطلاق نار على أهداف روسية. وقالت كييف إنها تتحرك بثبات عائدة للمنطقة.
وأشارت بريطانيا إلى أن القادة الروس لا يزالون يواجهون معضلة وهي إما تعزيز دفاعاتهم حول خيرسون والمناطق القريبة أو دعم الهجوم في الشرق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.