تُعتبر الانتهازية شكلاً من أشكال الأنانية وحب الذات المفرط والإعجاب بالنفس وتمجيدها، وقد تكون في حالات منها أشد وأقوى أنواع الأنانية بؤساً وحرماناً وتعاسة؛ فالانتهازيون أشخاص متذاكون وأنانيون لا يرون من العالم غير أنفسهم ومصالحهم الشخصية ومنافعهم الذاتية وبعد ذلك فليأت الطوفان الذي يغشى كل شيء؛ فشخصياتهم ماهرة في تغيير جلدها وصفاتهم حاذقة في تبديل أقنعتها، يتقنون تفصيل الأقنعة ويحسنون تبديل الوجوه ويريدون تحقيق مصالحهم الذاتية ويرغبون في إدراك منافعهم الخاصة على حساب الآخرين ودون مراعاة شعورهم وأحاسيسهم ويتحايلون لإيجاد طرق ليصلوا إلى مبتغاهم ويسلكون مسالك الحذق ليبلغوا مآربهم للوصول إلى غاياتهم ومرادهم،لا يعطون رأيهم بصراحة وصدق وجلاء تام وبدون لف ودوران، ولا يقولون وجهة نظرهم بوضوح ودون التواء أو غموض؛ فهم ضعيفو الشخصية لا يجيدون اتخاذ القرار ولا يمتلكون زمام المبادرة ولا يستطيعون التعبير ولا يجيدون الإفصاح عن مكنوناتهم النفسية؛ فالشخصية الانتهازية تدور مع المنفعة الشخصية حيث دارت ولا يعرف الانتهازيون التضحية أبداً ويتقنون فنون التملق وطرائق التزلف، حياتهم كلها اضطراب وتوتر وتشنج وقلق وعدم انتظام، يتقطعون حزناً على ما سبق وندماً على ما فات وتحسراً على ما مضى ويحملون هموماً لما هو آت وأحزاناً لما هو قادم، لا يقتنعون بما عندهم ولا يرضون بما قُسم لهم؛ فنزاع الخير والشر الكامن في الإنسان يجعل الانتهازي قلق النفس، متغير المزاج، متقلب الأطوار، مضطرب الفؤاد، مرتبكاً، مهتزاً، متوجساً، كئيباً، عابساً، متجهماً، حزيناً، خائفاً من انكشاف أمره وافتضاح سريرته، وفي بيئة عمل الانتهازيين بما تحتويه من جميع الظروف والعناصر المادية والنفسية يرون أن معظم الأنظمة والقوانين إنما وضعت لتقييدهم وأُوجدت للحد من سيطرتهم؛ فهم يستعملون الحيل في تصريف أمورهم ويتضايقون ويشعرون بالانزعاج ويعتريهم الهم ويصيبهم الغم ويتضجرون بحدة ويسأمون بقوة عندما يُصبح لزاماً الالتزام بها لشعورهم وإحساسهم بأنها تحد من امتلاكهم لإرادتهم وقدرتهم على اتخاذ القرارات وتجعل الآخرين يستمدون قوتهم منها عندما يطلبون حقوقهم، وهم يرفضون النقد رفضاً قاطعاً ويعتبرونه إهانة لهم وتهويناً لقدراتهم وتقليلاً من مكانتهم وحطاً من كفاءتهم وانتقاصاً من مهارتهم ويسيئون الظن في كل من يوجهون نقداً ويرون أن دوافعهم ذاتية وأسبابهم شخصية باعثها الحسد والرغبة الشديدة في سلب النعم من الآخرين أو في زوالها وتحولها، وهم موجودون بشكل مستمر وبصورة متكررة في الكثير من الدوائر الاجتماعية فقد تجدهم إخوة أو شركاء حياة أو زملاء دراسة أو أصدقاء أو زملاء عمل، ولكون هذه الظاهرة تستفحل عندما تجد الظروف المناسبة والمناخ الملائم لها فإن أنجع وسيلة وأبلغ أداة وأسهل طريقة للقضاء عليها والتقليل من آثارها السلبية والحد من أخطارها الكبيرة والتخلص من آثارها النكدة ونتائجها السيئة هي كشف حيلهم وفضح أحابيلهم التي ينصبونها وإظهار الحقائق المحجوبة بالظواهر الخداعة بالتحذير منهم وكشف صفاتهم وألاعيب خدعهم وأحابيل مكرهم لتسفر عن وجوه قبيحة، كريهة المنظر، ذميمة السمات، فأولى الخطوات هي الرقي بالوعي والفهم وسلامة الإدراك تجاه هذا المرض العضال الشديد المعجز وصقل المواهب وتعهدها بالتمرين والتنشيط والرعاية وتدريب الحواس لتكون قادرة على كشف أنماط الانتهازيين وبيان أصنافهم، مستطيعة تعريتها والتخلص منها بكشفهم والتحذير منهم لكي لا ينشأ أجيال تتربى على الانتهازية أو تستغل الوسائل والأسباب لتحقيق مصالح ذاتية؛ فتتوهم أن هذه هي الوسيلة الفُضلى والطريقة المُثلى للعيش وتحقيق الأهداف وتنفيذ الأغراض؛ فيستشري شرها ويتفاقم أذاها وينتشر فسادها وتتأصل في النفوس وتترسخ وتتعمق بها فتزداد شرورها وتتفاقم أخطارها. عبدالله بن سعود العريفي