يعيش الفنان التشكيلي في محراب مرسمه متصوفاً يذيب ما يثقله من خطيئة العشق على صدر اللوحة، يطرز قصته ويؤرخ عشقة بأن أجمل الخطيئة لون، وأجمل العشق أدومه. الفنان التشكيلي السعودي يوسف إبراهيم هو حالة من العشق بين اللون والحرف، قد اعتزى ممارسات تشكيلية اختلفت من خلال تقنية التنفيذ، حيث استحدث يوسف إبراهيم تقنيته من خلال ممارسة التجريب ليتعامل مع طبقات تصنع المنتج التشكيلي، مفادها الألوان والخامات الورقية، حين مازج بين عناصره وخاماته اللونية والصناعية في تشكيل مسطح مجسم ملموس وتعبيري، حيث تبرز من خلال التقنية اختلافات الملامس للرموز الخطية بأثر يبعث الضوء داخل العمل ويصنع العمق بطريقة تعبيريه. لوحة الشهادتين (عمل رقم 2)، لوحة ذات طابع إسلامي يبرز من خلال الخط العربي والزخرفة الهندسية، وهي العناصر السائدة للمشاهد، وهذه العبارات العربية كونت الخلفية حيث يتضح من تنظيمها العمق اللوني، وكما تظهر العبارات كعنصر سيادة في واجهة العمل وبتدرج لوني يسلط الضوء على الكلمات الأبرز أهمية بالعمل. يبدو أن الفنان التشكيلي يوسف إبراهيم قد انتقى ألوان محددة في محيط اللون أثناء تنفيذ العمل، حيث تخير اللون الأحمر الركين، كما انتقى اللون الأسود والرمادي، ويبدو بأن إبراهيم وضع في طبق المزج اللوني بعض من الذهبي والفضي للَمسات الختامية في عمل. تنظيم اللوحة البنائي لدى يوسف إبراهيم كمخطط هندسي له قواعد ثم مرحلة بناء، ولا عجب من ذلك فالمهندس يوسف إبراهيم بلور خبرته المهنية مع الخبرة الفنية والمهارة في تنظيم المخرج التشكيلي، حيث وضع الفنان أساساته من قصاصات الورق ذات التصميم الخطي وقام بتثبيتها مع وسيط بهدف اختلاف سطح اللوحة وتكوين اساسات لملامس تعبيرية. إن هذه القصاصات الورقية ذات التصميم الخطي هي أساس للعمق والتهيئة الملموسة للخلفية، يبدو أن المهندس الفنان قام بعملية البناء على هذه الخلفية في طبقات خطية ولونية بدراسة معدة مسبقاً لتتوالى الخطوات وتنظيم الطبقات اللونية والخطية، تحديداً بجملة (لا إله الا الله محمد رسول الله) لتكون المحور الجوهري لبناء وتشطيب العمل، وتكون هذه الجملة العنصر السيادي لموضوع العمل. خلال هذه العلاقات اللونية والخطية وضع الفنان جزءاً هندسياً في قلب العمل لا يخفى على المشاهد ماهية هذا الجزء من المكعب والذي يظهر لنا ركن غير مكتمل للكعبة المشرفة، تكتمل أجزاؤها بضمنية الجملة (الشهادتين) كارتباط سيكولوجي ينبعث في قلب الفنان بارتباطه الديني والمتمثل في الشهادتين والكعبة المشرفة. مهارة الفنان في استقصاء جزء من الكعبة، وإبراز ركن منها في تآلف لوني مع بناء الخلفية والتنظيم الخطي لجملة (الشهادتين) مع تكرار الجملة حيث تتحكم في بنائية تبرز من خلالها الخلفية والعمق التعبيري والتجلي في توجيه الضوء على لفظ الجلالة (الله) إنما هو تفوق من الفنان ناتج من ممارسة مستمرة وتجارب ممنهجة قوامها الخبرة والثقافة والمهارة التي بدت ناضجة في هذه المخرج التشكيلي (الشهادتين). إن الألوان المنتقاة بعناية في تكوين هذا المخرج التشكيلي وهي بين اللون الأحمر الركين وتدرجاته الدافئة والمتجهة إلى القتامة والغموض قد منحت الإحساس بدفء مكنونات هذا العمل، أما بالنسبة للعبارات المنظمة في مسار رشيق من يمين اللوحة إلى اليسار، مع وجود الخلفية الخطية شبه الظاهرة في احتواء متجانس لركن الكعبة الظاهر من خلال التدرج اللوني والإضاءة الموجهة التي تبرز قوة هذا الركن والذي اختار الفنان أحد جنباته ليكتب لفظ الجلالة (الله) مرتين في تنظيم ناجح لتدوين الشهادتين، بحيث تنتهي بلفظ الجلالة على أحد حوائط الكعبة المشرفة، كل هذا التنظيم إنما هو رسالة موجهة لقلب المشاهد أن جباه المصلين الموجهة لبيت الله حين ننطق الشهادتين في صلاتنا ودعائنا وفي الأذان والإقامة فإن كل جوارحنا تتجه للكعبة في اعتراف منتهي بوحدانية إلى الله ورمزية إلى الكعبة واعتراف بالتوحيد من خلال الشهادتين المكونة لتفاصيل وجمال هذا المخرج التشكيلي. تجربة الفنان التشكيلي السعودي يوسف إبراهيم تجلت في هندسة الحرف العربي داخل اللوحة التشكيلية من خلال التركيب الناجح بين اللون والخط العربي أو الحرف العربي، وقد يعرض الفنان مخرجات من التصوير التشكيلي تكون فيها الحرف العربي مجرد وحدة داخل تكوين العمل في تصميم تشكيلي متكامل مع اللون، أو يبرز الفنان يوسف إبراهيم في بعض أعماله عبارات واضحة بخط عربي صحيح، فمهارة الفنان في هندسة الحرف كانت في اتجاهين إما بكتابة عبارة واضحة للقراءة ذات معنى محدد أو من خلال دمج الحرف العربي كمفردة تشكيلية داخل العمل كما في عمله أمير الحروف (عمل رقم 3). *كاتبة وناقدة في الشأن الثقافي لوحة «الشهادتين» للتشكيلي يوسف إبراهيم من أعمال يوسف إبراهيم